النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    برنس جديد

    رقم العضوية: 41863
    تاريخ التسجيل : 19 - 07 - 2010
    الدولة: فلسطين
    المشاركات: 9
    الجنس : شاب
    العمل : صحفي
    الهوايه :
    التقييم: 10
    تم شكره 19 مرة في 8 مشاركة
    SMS:

    أبو سامي يتأملها كأنها من كوكب غير الأرض


    أبو سامي يتأملها كأنها من كوكب غير الأرض ..




    غزة - تقرير سلطان ناصر .. تصوير حسام سالم
    أخذ يتأمل حبة (البندورة) محاول التعرف عليها ، فكأنها جاءت من كوكب غير الأرض ، أو لأنه لم يشاهدها في الأسواق منذ فترة طويلة ، أبو سامي 36عاماً ويقول لسلطان ناصر خلال جولته في سوق (فراس) بمدينة غزة:" لقد أصابتني الصدمة عندما سمعت ثمن كيلوا البندورة فأنا أعلم مسبقاً أن سعرها مرتفعاً فقد اشتريتٍ الأسبوع الماضي الكيلو (6شيكل) واليوم البائع يقول أنها (9شيكل ) ".

    وأوضح أبو سامي أنه في السابق كان يتوجه للسوق بملغ مائة شيكل فيشتري كافة المستلزمات اليومية للبيت, مشيراً أنه عندما دخل السوق اليوم لم يعد قادراً على التميز بين الأشياء الضرورية والغير ضرورية فكافة أسعار "الخضروات والمواد التموينية" مرتفعة جداً في ظل انتشار البطالة في قطاع غزة .

    وتابع أبو سامي مبتسماً :" خلال السنوات الأولي من الحصار كنا نحاول شراء القليل من الفواكه وربما لم تكن كافة الأصناف موجودة ولكن اليوم أسعار الخضروات أغلى من التفاح والموز، فأصبحنا في البيت نقلل من استخدام البندورة في طهي الطعام والسلطة ,ونستخدم البندورة المجففة التي بدأت تتقلص من الأسواق .

    وفي ذات السياق أشار أبو سامي أن أسعار الدقيق والخبز ارتفعت بعد قرار وزارة الاقتصاد الوطني بحكومة غزة برفع سعر ربطة الخبز زنة 3 كغم من 6 شيكل إلى 7 ورفع سعر شوال الدقيق زنة 50 كغم كحد أقصى 95 شيكل من المطحنة ويباع للمستهلك بقيمة 100 شيكل ، مضيفاً أن هذا الارتفاع يحمل المواطن ما لا طاقة له فيه .

    وعلى الجهة المقابلة لأبو سامي يقف البائع أبو خليل يقلب حبات الليمون التي بدأت علامات التلف تظهر عليها فيقول لمراسلنا :" ارتفاع الأسعار بجنون قلل من إقبال الناس على شراء الخضروات ففي السابق كان الزبون يشتري منى ثلاثة كيلوات من الليمون مثلاً اليوم يشترى كيلو واحد أو حتى نصف الكيلو وهذا يجعلني معرض للخسارة ".

    لا يقتصر ارتفاع الأسعار في قطاع غزة على الخضروات فيقول محمود عبد العال وهو صاحب لمحل بيع المواد التموينية :" ارتفاع الأسعار التي طرأت على كافة الأصناف ليس له علاقة فينا كأصحاب محلات إنما يعود إلي التجار الذين يوزعون علينا البضائع فمثلاً أنا مجبر على شراء البضائع منه لعدم وجود بديل عنهم ".

    وفيما يتعلق بالأسعار في السابق والان قال :" كان سعر كيلو السكر 3 شيكل وكان المواطنين يستاءون من سعرها اليوم وصل الكيلو 4شيكل وهو ما يسبب مشاكل بين المواطنين والبائع فقط وصل الحال لوصفنا باللصوص نتيجة رفع الأسعار" ، مشيراً أن كل صنف ارتفع بقيمة شيكل واحد على الأقل . "

    من جهة أخرى يقول أبو رشدي أحد أصحاب بيع اللحوم المجمدة لمرسلنا :" أن ارتفاعاً حاد طرأ على أسعار اللحوم المجمدة وصل إلي أربعة شيكل على كيلو اللحم الذي كان في السابق 20 شيكل :" مشيراً أن معظم الأسر الفقيرة في قطاع عزة تعتمد علي شراء اللحوم المجمدة ، نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب للقطاع .

    وبين أبو رشدي أن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم يعود إلي أن معظم أنواع الأعلاف المستخدمة في إطعام الطيور والماشية ارتفعت إلى نحو 100% ، في حين ارتفعت أسعار أنواع أخرى بنسب متفاوتة.

    ومن جانبه قال وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة غزة أحمد الكرر لمراسلنا :" أن سبب ارتفاع الأسعار البندورة والخضروات بشكل عام جاء بعد إصابة الثورة الزراعية بالأمراض في قطاع غزة خاصة وفي كافة انحاء العالم ، حيث تم إتلاف معظم محاصيل الخضروات مما رفع أسعارها في الأسواق" ، مشيراً أنه خلال هذه الأيام في الأعوام السابقة كانت الأسعار رخيصة جداً وتستطيع كافة شرائح المجتمع الفلسطيني الحصول عليها .

    ولفت الكرد الى تأثير موجة الحر التي سادت خلال الشهر الماضي وتسببت في إهلاك العديد من المحاصيل الزراعية ، مما أدى إلي وجود قلة الإنتاج ناهيك عن وارتفاع تكاليف المبيدات الحشرية والأسمدة العضوية, في ظل وجود حصار إسرائيلي .

    وفيما يتعلق إذا كان هناك رقابة على التجار من قبل الحكومة قال الكرد :" توجد رقابة من وزارة الاقتصاد ومباحث التموين على التجار وقد حددت وزارة الاقتصاد أسعار الدقيق مما تجعها في متناول الجميع "، مشيراً إلي أن ارتفاع الأسعار هو عالمياً ولا يقتصر على غزة .















  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ سلطان ناصر على المشاركة المفيدة:

    !. خ ــآلــد .! (02-10-2010), مطر صيف (02-10-2010)

  3. #2
    .

    رقم العضوية: 22687
    تاريخ التسجيل : 02 - 12 - 2007
    الدولة: السعوديه
    المشاركات: 2,279
    الجنس : شاب
    العمل : لآ شيئ
    التقييم: 13401
    تم شكره 899 مرة في 515 مشاركة

    .




    الطماط .. في الوقت الحَالي اغلى الخضراوات تخيل الصندوقَ الصغير جدآ 20 ريال
    وكذلك الصندوق الي اكبر منه 45 ريال .. اما الصندوق الي في الصوره فـ أتوقع سعره يتراوح مابين 80 / 70
    تصَدق أول 200 ريال سعودي قبل ست سنوات تقريبا كنت تجيب كل شي في بالك ويبقى معك حاليا 400 ريال ولا تكفى
    الاسعار تغيرت ونحن في دوله .. غنيه ولكنَي لم أعرف يوما أن هذه الدوله هي اغنى دول العالم بل وجدتها هي الافقر وكل شئ فيها يتغير
    وللأسف نحن في المملكه نعاني جدآ .. لآ يوجد حماية مستهلك على كل شئ الاسعار ترتفع فجأه دون سابق انذار
    السوبر ماركت في الرياض تفرق عن المناطق الاخرى بالاسعار .. هذه امور اعلم بها وماخفى اعظم
    لا يوجد رقابه على التجار ولا هم يحزنون عندنا ساااااااايبه

    اما في غزه .. الله يعينهم بصراحه



    يعطيك العافيه




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •