النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو متميّز

    رقم العضوية: 44975
    تاريخ التسجيل : 12 - 07 - 2011
    الدولة: جـــــدهـ
    المشاركات: 72
    الجنس : شاب
    العمل : Student
    الهوايه :
    التقييم: 2114
    تم شكره 51 مرة في 14 مشاركة
    SMS:

    { ثلاثية دان براون في قراءة سريعة ..


    صباح الخير عليك انتا يـ رب
    قراءة خفيفة و سريعة لبعض مؤلفات الروائي الأمريكي دان براون ,, من مدونتي
    -




    لن أبالغ اذا قلت ان كاتباً مثل دان براون هو من أحد افضل الروائيين – على الاقل بالنسبة لي – كيف لا و هو بثلاثيته حسب رائي المتواضع أقام الدنيا و أقعدها ليس لما فيها من تلميحات و اشارات لعمليات و مؤامرات سرية تحبك في الخفاء بل لقيمة ما يكتبه من روايات بوليسية رائعة , فدان براون و بكل جدارة قد حجز له مقعداً ضمن افضل كتاب هذا القرن بمؤلفاته الخمس و التي حققت مبياعات ممتازة في الأسواق العالمية .

    الحصن الرقمي (1998) | ملائكة و شياطين (2000) | حقيقة الخديعة (2001) |شيفرة دا فينشي (2003) | الرمز المفقود (2009)

    رغم قرائتي لجميع مؤلفاته بشكل متتالي الا اني اجد ان ثلاثية روبرت لانقدون هي الافضل لدي. ربما البعض لا يحبذ كتاباته بسبب قضية المؤامرة و التي دائماً ما نجدها في كل مؤلف من مؤلفاته الخمس و كأنها امر قد ملّ من تكراره , لكني ارى ان عبقرية هذا الكاتب وظفت هذه القضية بشكل رائع لتجعلها احد اسباب لهفك الشديد لمعرفة ماذا سيحدث في الفصل القادم من القصة .. ! فنرى ان دان براون دائماً ما يدور حول مؤامرة تحبك من قبل اناس ذو سلطة عالية ثم يجعلك تظن أنه لابد من سر خفي يقبع خلف الجريمة الرئيسية , حينها تجد نفسك اسيراً لاحداث درامية سريعة في حدوثها , سينمائية في نهجها تجعلك من شدة اثارتها تقلب صفحات الكتاب كالمجنون.

    - ملائكة و شياطين
    رغم انها ثاني انتاجات هذا العبقري و بداية مغامرات البرفسور روبرت لانقدون الا انها افضل ما انتجه دان براون بشهادة الجميع , فلا تجد رواية اخرى تشمل عناصر سينمائية , تشويقية , تاريخية ذات حبكة قصصية في منتهى الاثارة مثل هذه. دان براون في رواية ملائكة و شياطين يبعث من جديد صراع العلم و الدين فتجد في رائعته قصة الصراع الازلي بين الكنيسة و رجال العلم , و كيف أن ذلك الصراع هو من كان سبب نهضة جماعة اللومناتي الشهيرة و التي ينتمي لها اسماء كبيرة من رجال العلم انذاك الوقت كما يزعم. ايضاً نجد في هذه الرواية وصف رائع و دقيق لأعمال عصر النهضة من منحوتات برنيني , لوحات رفائيل , بالاضاقة الى اعمال مايكل انجلو و غيرهم من عمالقة ذلك العصر. ملائكة و شياطين , سريعة مثيرة تجعلك تغوص في عالم غريب يملؤه الحقد , الكراهية , العنف و التطرف.

    - شيفرة دافنشي
    احدى اعماله التي احدثت ضجة إعلامية لم يسبق لها مثيل و سبب ذلك أنه قد اورد في قصته قضية المسيح عيسى عليه السلام و انه قد تزوج و سلالته لازالت موجودة حتى الأن و بذلك يبطل ألوهيته و يقيم صراع مع الفاتيكان و المذهب الكاثوليكي للديانة المسيحية. بعيداً عن التفاصيل الدينية شيفرة دافنشي مغامرة جريئة تبدأ من متحف اللوفر لتأخذك بشكل سينمائي في مطاردة مثيرة بين باريس , روما و لندن تتعرف فيها على لوحات ليوناردو دافينشي و سر ابتسامة لوحته الشهيرة الجيوكندا او الموناليزا , بالإضافة الى تاريخ جمعية سيون و فرسان المعبد و الكثير الكثير من الرموز و الطقوس الدينية لتلك الجماعات , ناهيك عن سرد قصصي رائع و احاجي مثيرة تجعل كل من يقرأها متحمساً لما سيقع لاحقاً من احداث.

    - الرمز المفقود
    ثالث مغامرات البرفسور لانقدون و الذي يعد احد الشخصيات التي حفرت اسمها في ذاكرة القارئ بكل سحر و جدارة خصوصاً لدى اي شخص مطلع على اعمال دان براون. في هذه الرواية نجد تغيراً في رتم القصة حيث ان احداثها تدور في 12 ساعة بدلاً من مغامرة جريئة خلال 24 ساعة كما عهدنا منه سابقاً. السيد براون لطالما كان يسلك نهجين عند الكتابة : اولهما الخط السينمائي بسرعة احداث القصة , العنف و الصراع المتتالي بين الشخصيات و الذي يجعل من كتاباته رواية بوليسية في حقيقتها فلم سينمائي في طريقة سرد احداثها , و لا يسعني هنا الا ان ارفع القبعة احتراماً له لانه من الروائين القلائل الذين يجعلون القارئي متلهفاً لما بين يديه , غير ملول , متحمساً من الصفحة الاول و متشوقاً لما سيحصل لاحقاً. الخط الثاني في رواياته دائماً ما يشتمل على الامور الفلسفية , التاريخية , النفسية و الفنية و التي بلا شك برع فيها السيد براون في جميع مؤلفاته.

    في روايته هذه نجد ذلك الصراع بين العلم و الدين بالاضافة الى الكثير من التساؤلات عن ما هية ذلك الرمز الذي فقدته البشرية في وقتنا هذا يثيرها براون في حوارات قصيرة كانت ام طويلة تجعل من القارئ منتبهاً لاي تفصيل يرد في القصة ليحاول بذلك كشف هذا السر و الذي يظهر جلياً عند نهاية الرواية في حديث مدهش بين شخصيتين تؤمنان بأن لو علمنا قوة هذا السر لتغيرت احوالنا للأفضل. إثراء الكاتب قصته بالجوانب الفنية و التاريخية تعتبر من الامور التي تحسب لصالحه دائماً ففي الرمز المفقود تراه يصف ببراعة روعة التحفة الجصية (لوحة تمجيد واشنطن) المعلقة في مبنى الكونغرس الأمريكي بالاضافة الى (لوحة ميلينكوليا) للفنان الألماني ألبرخت دورير , و غيرها من الروائع الفنية المتناثره في الأراضي الامريكية.

    اما اذا اردنا الحديث عن الجانب النفسي في هذه الرواية فأني بلا شك اقر بروعة ما أورده دان براون في اقصر فصل لهذه الرواية و الذي لا يتعدى الصفحة الواحدة !! ففي هذه السطور الثمان يا سادة جعلنا دان براون نعاني صراع نفسي لا نجد مثله الا في ادب القرن التاسع عشر ,, بل ففي هذا الفصل القصير يعيدنا هذا المبدع الى مرحلة الطفولة (عندما يصف تجربة احواض التجريد الحسي) حين يخرج الوليد من الرحم ليبدأ بشكل تدريجي ملئ صفحات عقله البيضاء بتلك الأحداث اليومية التي تصلنا الى مرحلة الاكتمال العقلي , و ذلك كله بسرد قصصي قصير يأسر الألباب.




  2. #2
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 24200
    تاريخ التسجيل : 02 - 02 - 2008
    الدولة: Away
    المشاركات: 6,115
    الجنس : فتاة
    العمل : _
    التقييم: 38022
    تم شكره 3,073 مرة في 1,167 مشاركة

    رد: { ثلاثية دان براون في قراءة سريعة ..


    ,


    ممتعه كتاباته مع انها ثقيلة نوعا ما , دسمَة جدآ ..
    ولكِن تستحق القراءة , حتى امي قرأت له وأنهت الكتاب بحماس وبدون ملل : )

    شكرآ كثير mr.milanello على هالقراءة , بحاول ارجع اقرا له قريب .. الله يسعدَك .

  3. #3
    عضو متميّز

    رقم العضوية: 44975
    تاريخ التسجيل : 12 - 07 - 2011
    الدولة: جـــــدهـ
    المشاركات: 72
    الجنس : شاب
    العمل : Student
    التقييم: 2114
    تم شكره 51 مرة في 14 مشاركة

    رد: { ثلاثية دان براون في قراءة سريعة ..


    قبل كل شيء اسعدتيني و نورتيني بتواجدكِ ,,
    اما بالنسبة لـ كتبه فهي حماسية و فيها افكار و معلومات كثيرة تخليها رحلة ممتعة و غير مملة
    و دام الست الوالدة قرأتها و استمتعت فيها فأكيد انتي حتنبسطي عليها , فـ اقولك قراءة ممتعة مقدماً = )



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •