صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
  1. #1
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 24200
    تاريخ التسجيل : 02 - 02 - 2008
    الدولة: Away
    المشاركات: 6,115
    الجنس : فتاة
    العمل : _
    الهوايه : ♥
    التقييم: 38022
    تم شكره 3,073 مرة في 1,167 مشاركة
    SMS:

    قليل من النّاس من يترك في كُل شيء مَذاق ..!

    العرب .. وجهة نظر يابانية _ نوبواكي نوتوهارا




    ,

    السلاَم عليكُم ورحمَة الله ,

    يسعدلِي مسَاكُم آل البِرنس .



    .. كنت أبحث عن كِتاب جديد ل قراءته , ووَجدت هذا الكِتاب [ العربْ .. وجهَة نَظر يابانيَة ] < ماجا ف بالي خَواطر الي ف اليابَان ابد
    ماقرأت الكِتاب كامل , لكِن قرأت مقتطفَات منه , وجهَة نظر منطقَية نوعآ ما اعرف كثير ب يضايقهم هالكِتاب ولمست هالشَئ بِ كذا تعليق قرأته عن الكتِاب
    ولكِن لَابد يَأتِي أحد ل ينبهنا لٍ أخطائنا ولمَا نحن عالقون بِه , وجهَة نظر تحوي الصَح والخطأ ولكِن نعلم جيدآ اننا نحن العرب نُكابر كثيرآ وحتى بِ آخطائنا
    لااقول ان الجميع ناقِص او لايتحلى بِ صفات جميلَة , الكمال والنُقصان متواجد , ولكِن الغالبية هُم هكَذا كما وردوا ب الكِتاب .
    جمِيل أن لا نُهاجم هكذا كُتب ولِكن نأخذ المُفيد منها ونصحح اخطائنا ونتجاووز بعض مما نحن عالقون بِه


    أحببت مُشاركتكم القراءة , واليكُم بعضآ من مُقتطفات هذا الكِتاب وبعض من الآراء بِه ..
    brb



  2. 9 أعضاء قالوا شكراً لـ إبتِسَامَة ❥ على المشاركة المفيدة:

    !. خ ــآلــد .! (11-05-2011), ḾзяṪąђ (12-05-2011), البحر الميت ! (10-05-2011), البرااااق (10-05-2011), دفئ الأمل (11-05-2011), صَمْتِ الخُطَى (10-05-2011), شقـَآوَهـ (10-05-2011), عَزف منفرد (18-05-2011), ضي السحر (24-05-2011)

  3. #2
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 24200
    تاريخ التسجيل : 02 - 02 - 2008
    الدولة: Away
    المشاركات: 6,115
    الجنس : فتاة
    العمل : _
    التقييم: 38022
    تم شكره 3,073 مرة في 1,167 مشاركة


    ,

    أ.سمير عطاالله «بتصرّف»
    أمضى الياباني نوبوأكي نوتوهارا نحو اربعين عاماً في درس وتدريس اللغة العربية. وترجم الكثير من الاعمال الادبية الى اليابانية.. وعاش في مصر وحضرموت والبادية السورية ولبنان والمغرب.. وبعدها وضع كتابه «العرب: وجهة نظر يابانية»، ولعله امر نادر جداً. يقول عن سبب وضعه لهذا الكتاب «باختصار أريد أن أقول للقارىء العربي رأياً في بعض مسائله كما أرها من الخارج كأي أجنبي عاش في البلدان العربية»..نحن لم نسمع آراء يابانية كثيرة في عالمنا… واليابانيون، في اي حال، لا يصرحون كثيرا ولا يصارحون بل يكتفون بالابتسام والانحناء. ولكن نوتوهارا يخرج عن المألوف وهو يجري المقارنة بعد الأخرى بين المجتمع الياباني والمجتمع العربي.

    يعرض المستعرب الياباني رأيه العام في الرجل العربي حيث يقول «إن معظم الرجال العرب الذين قابلتهم لهم قيمتان، واحدة في البيت وأخرى في الحياة العامة..الرجل العربي في البيت يلج على تثمين قيمته ورفعها إلى السيطة والزعامة..أما في الحياة العامة فإنه يتصرف وفق قدراته وميزاته ونوع عمله»..

    ثم ذكر لنا ظاهرة أستوقفته وشحذ لها تفكيره لفهما ولم يستطع وهي «المهرجانات الشعرية الكثيفة التي تقام في البلدان العربية، يتوافد الشعراء النجوم خاصة من كل البلدان ونزلون في أفضل الفنادق وياكلون أفخر اللأطعمة ويشربون أفضل أنواع المشروبات الروحية وغيرها ثم يتقاضون مكافأة تتناسب مع حجم النجم ومكانته الإعلامية..وتلك المهرجانات كلها تحت رعاية السلطة وتمويل منها.. هناك ما لا يفهم أبداً في هذه الظاهرة.. أنعقولنا في اليابانعاجزة عن فهم معنى أن يمدح الشاعر أو الكاتب السلطة أو أحد أفراد السلطة.. هذل ليس موجوداً عندنا على الاطلاق..نحن نستغرب ظاهرةمديح الحاكمكما نستغربرفع صورهفي أوضاع مختلفة وكأنه نجم سينمائي أو مطرب ذائع الصيت»..

    ويذكر لنا كيف خرجت الناس تبكي وتندب في جنازة الرئيس جمال عبد الناصر ويعلق: «بالطبع كان جمال عبد الناصر ذا شعبية كبيرة في الوطن العربي، ولذلك احدث رحيله فراغا كبيرا لدى محبيه. ولكن ذلك كله يطرح السؤال التالي: من هو الزعيم الحقيقي؟ كيف يجب ان يكون الزعيم؟ من هو الزعيم الجدير بالثقة؟ لماذا يحتاجون زعيماً الى هذه الدرجة؟ بالمقارنة، ربما نقدر ان نقول اننا ـنحن اليابانيينـ نحاول ان نعتمد على شيء آخر. عندنا في اليابان صورة الزعيم فقيرة جدا. الزعيم الحقيقي في تصوري لا يلهث وراء السلطة»..

    ويرى المستعرب الياباني ان العدالة الاجتماعية غائبة في العالم العربي «مما يؤدي الى الفوضى» وفي غياب القانون «يستطيع الناس ان يفعلوا اي شيء. وتتعرض حقوق الانسان للخطر. ويصبح الفرد هشا وموقتا وساكنا بلا فعالية لأنه يعامل دائما بلا تقدير لقيمته كإنسان». ويقول انه «عندما تغيب الديمقراطية ينتشر القمع، والقمع واقع لا يحتاج الى برهان في الدول العربية. وهو مترسخ في كافة المجتمعات العربية»..

    بسبب هذه النمطية في المجتمع وغياب اهمية الفرد ودوره «لا يشعر المواطن العربي بمسؤوليته عن الممتلكات العامة كالحدائق والشوارع ومناهل المياه ووسائل النقل الحكومية والغابات وكافة المرافق. ولذلك يدمرها الناس اعتقادا منهم انهم يدمّرون ممتلكات الحكومة لا ممتلكاتهم هم. وعلى سبيل المثال السجناء السياسيون في البلدان العربية ضحوا من اجل الشعب ولكن الشعب نفسه يضحّي بأولئك الافراد الشجعان. ان الناس في الوطن العربي يتصرفون مع قضية السجين السياسي على انها قضية فردية وعلى اسرة السجين ان تواجه اعباءها بمفردها»..

    بالمقارنة، ماذا حدث في اليابان؟ يقول نوتوهارا: «واجه اليابانيون تجربة صعبة ومريرة. فلقد سيطر العسكريون على الامبراطور والسلطة والشعب. وقادوا البلاد الى حروب مجنونة ضد الدول المجاورة، وانتهى الامر بتدمير اليابان. هذا حدث في تاريخنا القريب ودفع الشعب الياباني ثمنا باهظا. ولكننا وعينا خطأنا وقررنا ان نصححه فأبعدنا العسكريين عن السلطة وبدأنا نبني ما دمره القمع العسكري. لقد عانى اليابانيون كثيرا لكي يخرجوا من الخطأ واستغرق ذلك اكثر من عشرين عاما. لقد تعلمنا ان القمع يؤدي الى تدمير الثروة الوطنية وقتل الابرياء وانحراف السلطة. وكانت هناك فئة واحدة رابحة دائماً هي فئة التابعين للسلطة العسكرية، اعني حاشية السلطة وأعوانها ومخبريها»..
    المصدر: الشرق الأوسط

    brb



  4. 7 أعضاء قالوا شكراً لـ إبتِسَامَة ❥ على المشاركة المفيدة:

    !. خ ــآلــد .! (11-05-2011), ḾзяṪąђ (12-05-2011), البحر الميت ! (10-05-2011), البرااااق (10-05-2011), دفئ الأمل (11-05-2011), صَمْتِ الخُطَى (10-05-2011), شقـَآوَهـ (10-05-2011)

  5. #3
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 24200
    تاريخ التسجيل : 02 - 02 - 2008
    الدولة: Away
    المشاركات: 6,115
    الجنس : فتاة
    العمل : _
    التقييم: 38022
    تم شكره 3,073 مرة في 1,167 مشاركة


    ,

    بَعض الأراء فِي الكِتاب

    اهتمام من اليابانيين للتعرف على ثقافتنا، فرغم حالة الصدمة التي واجهها مؤلف الكتاب في بداية رحلته في العالم العربي (القمع و الظلم...) لم يبتعد عن الموضوعية و الحيادية وتفهمه "لخصوصيات" ثقافتنا، يدافع عن قضايانا و يحاول قدر الإمكان تبرير سلوكياتنا الغريبة و المريضة أحيانا. محاولة جيدة من ياباني بنية حسنة لمخاطبة العرب بشكل مختلف عن المتشرقين الأوروبيين أصحاب راية الإستعلاء العرقي .

    ما حفزني على قراءة هذا الكتاب هو محاولة فهم سر أن يهتم اليابانيون بالعرب وقضاياهم الكثيرة والمؤلمة من دون طابع استعماري. تمكن الكاتب الياباني نوتوهارا الذي يصف نفسه بصديق العرب وبلغة عربية سليمة وصفحات لا تتجاوز 140 من توصيف الأوجاع العربية بدقة وحيادية فهو لم يأت مع الجيش ولا هو عضو في إستخبارات فشهادته كما قال هو بنفسه "رأي من الخارج يرغب صاحبه عميقا في أن تسهم مشاركته في دخول العرب إلى مستقبل أفضل". يركز الكاتب على أن القمع هو أصل الداء العربي المستشري في كل مكان من الوطن العربي تقريبا من ضمنها طبعا (اللاصدق) الذي يعيشه العالم العربي وخصوصا من الجانب السياسي والثقافي وإحتقار الحكام للشعوب وعدة أمور لا أريد الخوض فيها حتى لا أسرق منكم متعة القراءة. يجب التذكير بأن تصورات وارآء هذا الكاتب الياباني كانت من خلال معايشته لشعوب بلدان عربية قليلة منها مصر وليبيا وسوريا والمغرب وبعض اللبنانيين والفلسطينيين ولم يأت على ذكر أحد سواهم ولكن مجمل ما ذكره الكاتب دقيق ويستحق الثناء

    لقد قرأت الكتاب.. وكان قيماً.. ولكن هناك انتقادات من الكاتب لا أساس لها من الصحة..
    حيث اني عندما بدأت اقرأه حملت في يدي قلماً وبدأت اتحاور مع الكاتب واتناقش معه.. وفي بعض الأحيان انتقده..
    لذا وجدت قراءته ممتعة جداً.. وكلامه جميل في ما عدا بعض النقاط البسيطة جداً..
    ككل.. كتاب رائع..

    أحب كثيرا أن أقرأ ما يكتبه الآخرون عن العرب
    لأنني أستنتج منها الأمور التي قد لا تكون عادية بالنسبة لهم
    والأمور التي تعجبهم أكثر
    مع أن هذه الأمور كلها طبيعية ويومية بالنسبة لنا

    brb



  6. 6 أعضاء قالوا شكراً لـ إبتِسَامَة ❥ على المشاركة المفيدة:

    !. خ ــآلــد .! (11-05-2011), البحر الميت ! (10-05-2011), البرااااق (10-05-2011), دفئ الأمل (11-05-2011), صَمْتِ الخُطَى (10-05-2011), شقـَآوَهـ (10-05-2011)

  7. #4
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 24200
    تاريخ التسجيل : 02 - 02 - 2008
    الدولة: Away
    المشاركات: 6,115
    الجنس : فتاة
    العمل : _
    التقييم: 38022
    تم شكره 3,073 مرة في 1,167 مشاركة

    الدرعان يناقش" العرب وجهة نظر يابانية " في لقاء للقراءة بأدبي الجوف





    أكدَ الكاتب الياباني نوبوأكي نوتوهارا أن الأطفالَ العربَ يعانون من الإهمال والقمع فيكبرون غير مبالين بالحياة، وأن من يبدع منهم في المستقبل يبدعُ بالصدفة، ورصدَ نوتوهارا سلبياتٍ في المجتمعات العربية منها: مشكلة تقديس النموذج الواحد "أشاهدُ الناس ملابسهم متشابهة، وسلوكهم متشابه، وأفكارهم متشابهة" وبالتالي لا يوجد تفرد عند الإنسان العربي.

    جاءَ ذلك في ثامن لقاء تفاعلي للقراءة بأدبي الجوف، حيث قدم القاص والشاعر عبد الرحمن الدرعان قراءة في كتاب "العرب وجهة نظر يابانية" للكاتب الياباني نوبوأكي نوتوهارا. وأوضح الدرعان أن الكاتب الياباني رصدَ سلبياتٍ أخرى منها غياب الإحساس بالمسئولية في المجتمعات العربية ، وأن العدالة الاجتماعية غائبة ومفقودة تماماً في العالم العربي، واستغربَ نوتوهارا من وجود رقابة على المطبوعات في العالم العربي بعكس الوضع في اليابان، كما أوضحَ فروقاً بين اليابان والعالم العربي منها أن اليابان تتمتعُ بسمة سيادة القانون على الجميع.

    وقال الدرعان: قصدتُ بتقديمي قراءة لهذا الكتاب لفتَ الانتباه إلى ثقافة بلاد الشرق ( شرق آسيا ) حيث أن ثقافة هذه المنطقة مغيبة لدينا على الرغم من اعتمادنا الكبير على منتجاتها الصناعية والتكنولوجية وحتى في أبسط السلع الاستهلاكية. وتجدر الإشارة إلى أن الكاتب الياباني قامَ بتأليف كتابه باللغة العربية مباشرة، ويقولُ هو في ذلك: "أعرفُ سلفاً كم سترهقني الكتابة بالعربية ولكنني قلتُ في نفسي؛ لقد كتبتُ للقارئ الياباني باليابانية وقليلاً بالإنكليزية فلماذا لا أكتب للقارئ العربي بلغته؟ لماذا لا أساهم في مناقشة المسألة مع القارئ العربي؟" . ويضيف "باختصار أريد أن أقولَ للقارئ العربي رأياً في بعض مسائله كما أراها من الخارج كأي أجنبي عاشَ في البلدان العربية وقرأ الأدب العربي وأهتم بالحياة اليومية في المدينة والريف والبادية".


    ل تحميل الكِتابْ /
    كود:
     http://www.4shared.com/document/xCe84Xzv/_______.html

    قراءة مُمتعَه لِي ولكُم
    وأكيد ب انتظَار اقتباساتكم والتعليقَات
    فَ هو يستحِق المُناقشَة
    ياسمينَه لِ كُل من مَر هنا





  8. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ إبتِسَامَة ❥ على المشاركة المفيدة:

    !. خ ــآلــد .! (11-05-2011), البرااااق (10-05-2011), دفئ الأمل (11-05-2011), يولاند (29-05-2011), صَمْتِ الخُطَى (10-05-2011)

  9. #5
    روح عابرة

    رقم العضوية: 42638
    تاريخ التسجيل : 04 - 09 - 2010
    الدولة: بقعة زيت
    المشاركات: 1,406
    الجنس : فتاة
    العمل : ..
    التقييم: 23810
    تم شكره 1,937 مرة في 728 مشاركة

    رد: العرب .. وجهة نظر يابانية _ نوبواكي نوتوهارا





    *
    *
    صيفيتي زاخرة
    شكرا لا تفي انتقاءك الراقي ياروح
    لروحك فرح لا ينضب

  10. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ !. єℓмżη..!! على المشاركة المفيدة:

    إبتِسَامَة ❥ (10-05-2011)

  11. #6
    لست أدري ...!

    رقم العضوية: 16808
    تاريخ التسجيل : 27 - 04 - 2007
    الدولة: بُعد آخر ...
    المشاركات: 6,120
    الجنس : فتاة
    العمل : مُعتزله ...!
    التقييم: 8484
    تم شكره 858 مرة في 460 مشاركة

    رد: العرب .. وجهة نظر يابانية _ نوبواكي نوتوهارا


    اذكر في المرحلة الثانوية كانت لدينا أستاذة رائعة مصرية من أصل سعودي ذكرت هذا الكتاب و أشادت إلى قراءته و إلى قراءة كل كتاب يتكلم عن هكذا موضوعات ... و لكن للأسف كلما ذهبت إلى مكتبة انسى السؤال عنه أو إذا تذكرته و سألت لم أجده ...! الحمدلله على الأقل سأتصفحه من هنا لأشباع فضولي و إن كان هناك وقت سأشاركه معكم بإذن الله ...

    جم الشكر ...

  12. #7
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 24200
    تاريخ التسجيل : 02 - 02 - 2008
    الدولة: Away
    المشاركات: 6,115
    الجنس : فتاة
    العمل : _
    التقييم: 38022
    تم شكره 3,073 مرة في 1,167 مشاركة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !. єℓмżη..!! مشاهدة المشاركة



    *
    *
    صيفيتي زاخرة
    شكرا لا تفي انتقاءك الراقي ياروح
    لروحك فرح لا ينضب

    أهلآ أهلآ وحلاَة الصيفيَة يكون فيها جزء ل القراءة سواء قبل النَوم أو ع الصبحيَه
    أنتُم من يجعلُني أنتقِي هكذا كُتب
    ياسمينَه ل هالروحْ .



  13. #8
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 24200
    تاريخ التسجيل : 02 - 02 - 2008
    الدولة: Away
    المشاركات: 6,115
    الجنس : فتاة
    العمل : _
    التقييم: 38022
    تم شكره 3,073 مرة في 1,167 مشاركة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجافيه مشاهدة المشاركة
    اذكر في المرحلة الثانوية كانت لدينا أستاذة رائعة مصرية من أصل سعودي ذكرت هذا الكتاب و أشادت إلى قراءته و إلى قراءة كل كتاب يتكلم عن هكذا موضوعات ... و لكن للأسف كلما ذهبت إلى مكتبة انسى السؤال عنه أو إذا تذكرته و سألت لم أجده ...! الحمدلله على الأقل سأتصفحه من هنا لأشباع فضولي و إن كان هناك وقت سأشاركه معكم بإذن الله ...

    جم الشكر ...

    مسَاء الورَد الجَافية
    وجدت الكِتاب بالصُدفة واعجبنِي كُثييير , وفعلآ يجب قراءة هكذا كُتب ل الأستفادَة ومعرفة مايغيب عنَا أو مانُغيبُه نحن عن نظرنا وعقولنَا .
    من خلَال تصفحي ذكروا انه يوجد ب مكتبَة [ نادِي الكتاب بالرِياضْ ] , أتمنَى لكِ قراءة ممتعَه , وأكيد س أسعد أكثر بعودتك ومشاركتك لنَا رأيك واقتباسَاتُك
    ربِي يسعدِكْ .




  14. #9
    كبار الشخصيات
    الاحد 14/2/1426هـ

    رقم العضوية: 32361
    تاريخ التسجيل : 23 - 11 - 2008
    الدولة: جاسوس في وطني
    المشاركات: 4,157
    الجنس : شاب
    العمل : جندي مجهول ...
    التقييم: 21449
    تم شكره 1,620 مرة في 751 مشاركة

    رد: العرب .. وجهة نظر يابانية _ نوبواكي نوتوهارا


    جميل جداً ان يذكر البعض سلبياتنا وايجابياتنا
    ومن خلال اقتباساتكِ من الكتاب صدق الكاتب في نقاط كثيره جداً
    ويكفي ان مؤلف الكتاب من شعب لا يعرف شيء عن المجامله

    يعطيكِ العافيه يا احساسي فوضوي
    واختيار لكتاب راائع ومثير


  15. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ البحر الميت ! على المشاركة المفيدة:

    إبتِسَامَة ❥ (11-05-2011)

  16. #10
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 24200
    تاريخ التسجيل : 02 - 02 - 2008
    الدولة: Away
    المشاركات: 6,115
    الجنس : فتاة
    العمل : _
    التقييم: 38022
    تم شكره 3,073 مرة في 1,167 مشاركة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الميت ! مشاهدة المشاركة
    جميل جداً ان يذكر البعض سلبياتنا وايجابياتنا
    ومن خلال اقتباساتكِ من الكتاب صدق الكاتب في نقاط كثيره جداً
    ويكفي ان مؤلف الكتاب من شعب لا يعرف شيء عن المجامله

    يعطيكِ العافيه يا احساسي فوضوي
    واختيار لكتاب راائع ومثير


    أهلَآ البَحر المَيتْ , الله يعافيِك يَاربْ , وفعلآ الحلو انه بعيد عن المُجاملَة وَواقعِي جدآ , وكثير منه مانقدر ننكرُه
    او نتنَكر لُه بَس الأحلى انه ايش نستفيد وبِ أيش راح نتغيَر بعد مانقراه
    ربِي يسعدَك .



صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •