بعد نحو (29 عاما) أعلنت القناة الرياضية عن توقف برنامجها الشهير (كل الرياضة)، على أن يبدأ البرنامج البديل (الملعب) غدا السبت، طبقا لمقدم البرنامج عادل الزهراني في آخر حلقة أمس الأول الأربعاء.
وبدورنا في (قووول أون لاين) توجهنا للمعنيين (قديما) و (حديثا) لاستقصاء انطباعات ربما تكون حزينة ومسببات لما هو آت.
في البداية، التقينا الأستاذ خالد الدوس مساعد مدير عام القناة الرياضية، أحد مؤسسي برنامج (كل الرياضة) الذي أكد أنه كان يتمنى أن يبقى البرنامج على ماهو عليه مثله مثل اليوم الرياضي في الإذاعة، مضيفا بأنه "حتى التليفزيونات العربية مازال مسمى برامجها ثابت, خاصة أن برنامج (كل الرياضة) كان شاملا واسمه (أول سبورت) أي (كل الرياضة), وليس مثل البرنامج الجديد (الملعب) الذي لا نعلم أي ملعب هو ملعب طائرة أو ملعب سلة". وزاد الدوس:"برنامج كل الرياضة يعتبر أطول برنامج في العالم العربي وأول برنامج رياضي في القناة السعودية الثانية وتأسس عام 1402 في شهر 6 الذي كان صاحب فكرته الأستاذ علي النجعي مدير القناة السعودية الثانية سابقا وكان مخصص منذ أن بدأ لجميع الألعاب وليس لكرة القدم فقط واسمه (أول سبورت) وهذا المسمى اختاره الدكتور علي النجعي بعد أن تم اجتماع سابق بينه وبين الأستاذ عبدالرحمن الطبيشي وعبدالعزيز الحيدري ويوسف الزكري ومحمد الحركان وأنا ، وأجمعنا على هذا الاسم لأنه شامل لجميع الألعاب, وتوليت مهمة إعداده وإشرافه وإخراجه حتى انتقلت للقناة الرياضية.
برنامجنا أسس القناة الرياضية
وشدد الدوس على أن برنامج كل الرياضة هو الذي أنشأ القناة الرياضية وفي عام 1425 أصروا على تغيير البرنامج ووضعوا له اسم آخر وهو (اليوم الرياضي) تيمنا باسم أحد البرامج الرياضية التي كانت تبث على قناة ضعيفة ولكن تم إبلاغ معالي وزير الإعلام بتغيير الاسم ووضع الاسم الذي تأسست عليه القناة الرياضية فعاد اسم برنامج كل الرياضة بنفس اليوم.
الحمادي والسقا والمطيويع والهويمل تخرجوا منه
وعن أشهر مقدمي برنامج كل الرياضة منذ تأسيسه أجاب: "البرنامج أنجب وتتلمذ عليه جميع المذيعين أولهم صالح الحمادي ونورمن بيري ثم محمد السقا (رحمه الله) ثم فؤاد نهاد ثم توالوا عليه المذيعين بعد عشر سنوات مثل حسين الشمري وبعد 18 سنة أتى سلمان المطيويع وسليمان الهويمل وخالد السعيد, ومروا عليه جميع المذيعين أمثال الرويشد وعبدالرحمن الزهراني وعبدالرحمن الجاسر وعلي الشمري وعبدالرحمن الغامدي وخالد ياسين وإياس الصالح وأحمد طحيني وغيرهم من الأجيال والأجيال, ولكن يبقى حسين الشمري هو من بقي أطول فترة في تقديم البرنامج وأشتهر البرنامج باسمه.
وتطرق الدوس لأهم الجوائز التي حصل عليها قائلاً: "حصل البرنامج على المركز الأول في عام 1419 أيضا في عام 1420 حصل على المركز الأول, أيضا حصلت على جوائز باسم البرنامج من سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ومن سمو الأمير بدر بن عبدالعزيز ومن سمو الأمير فيصل بن فهد رحمه الله ومن الأمير خالد بن سلطان, وخارجيا حصلنا على جوائز من الشيخ عبدالله بن زائد ومن الملك حمد بن عيسى ملك البحرين بالإضافة إلى جائزة من تليفزيون سوريا ومن عمان ومن تليفزيون الكويت, وهناك جوائز كثيرة حصل عليها البرنامج حصلت عليها لأني كنت معد البرنامج.

الدهام وملفي وابواثنين حلقوا به عالميا
وعن أهم حلقات برنامج كل الرياضة إبان إشرافه عليه أجاب:" كانت هناك حلقة في عام 1420 وكان ضيوفها عبدالرحمن الدهام وخلف ملفي وفيصل أبو ثنين والمذيع سليمان الهويمل وكان نقاش الحلقة عن حقوق اللاعبين وصرف رواتب اللاعبين المحترفين وكان البرنامج طويل جدا واستغرق ثلاث ساعات وتناقش فيه الضيوف من الجانب الرياضي والمالي ونوقشت فيه جميع حقوق اللاعبين, وفي محرم كتبت (مجلة التايمز البريطانية) أن هذا البرنامج هو أطول برنامج رياضي في العالم العربي وأطول حلقة رياضية كانت تلك الحلقة, ووقتها لم يسبق لمجلة التايمز أن كتبت عن برنامج في التليفزيون السعودي.
وحول أهم ذكرياته مع برنامج كل الرياضة قال الدوس:" هناك ذكريات حلوة ولكن من المواقف الطريفة غاب أحد المذيعين عن تقديم البرنامج فقدمت مذيعة جديدة اسمها مروة سلطان حتى لا يتوقف البرنامج بسبب غياب المذيع.
وختم الدوس قائلاً:" الحمدلله أن البرنامج بدأ قويا وانتهى قويا وأتمنى أن يكون برنامج الملعب بنفس مستوى كل الرياضة.

غانم: نهدف للتطوير والتغيير
من جانبه أوضح الأستاذ غانم القحطاني مدير البرامج في القناة الرياضية أن تغيير اسم برنامج كل الرياضة جاء للتطوير والتغيير والهدف منه إرضاء المشاهد بشيء جديد وهذا ما عملنا عليه أكثر من ثلاثة أشهر.
وعما إذا كان البرنامج الجديد (الملعب) يحمل نفس سمات برنامج كل الرياضة أجاب:" لا فالمحتوى تغير كاملا وليس الاسم فقط بل المحتوى والاسم والمضمون وكل شيء تغير عن برنامج كل الرياض"ة.
وحول أهداف البرنامج الجديد قال:" نريد المنافسة بقوة في ظل البرامج الرياضية الحالية ونريد الدخول لمعترك المنافسة وجعل البرنامج خيار المشاهد الأول, ونحن منذ أكثر من ثلاثة أشهر نستعد لإطلاق هذا البرنامج.
وحول محتوى البرنامج أجاب:" هناك فقرات ثابتة وهناك فقرات منوعة وهناك تواجد يومي ويوجد تغيير في شكل الإخراج وفي شكل المواد التي تعرض وفي شكل العناوين وفي المضمون والضيوف والمراسلين وفي السبق ومتابعة الأحداث أولاً بأول.
بروفة الأربعاء محفزة
وزاد غانم القحطاني: " لعل إثارة يوم الأربعاء التي حصلت في كل الرياضة جزء من التسخين لبرنامج الملعب وأردنا نبين للمتابعين كيف نستطيع أن نحقق نسبة مشاهدة ونرفع عيار الإثارة ووضحت في حلقة الأربعاء ويوم السبت سيشاهدون شيء آخر بإذن الله.
وعن اهتمامات البرنامج الجديد قال القحطاني:" البرنامج يهتم بالأحداث اليومية بشكل عاجل وسيكشف الخفايا التي لم يتم التطرق لها وسيتطرق لشخصيات ونجوم لم يسبق لأحد التطرق لها وسيعود مناقشة بعض القضايا ولدينا أكثر من 14 فقرة من ضمنها فقرات عن اللاعبين القدامى في السعودية وفقرات مع إعلاميين وفقرات مع رؤساء أندية وسيكون البرنامج مخصص لجميع الفئات وليس مقتصرا على فئة الشباب وستجد الأشخاص الكبار في السن مادة تناسب ذوقه وتوجهه.
وأردف:" برنامج الملعب سيغطي جميع مايحدث في الساحة الرياضية وباختصار هو عبارة عن جريدة يومية عبر التليفزيون وستنافس الجميع.
أسسنا (الجولة) و (الملعب) مكمل له
وحول مدى تقليدهم لبرنامج الجولة أجاب:" برنامج الجولة هو من تأسيسنا أنا ورجاءالله السلمي وعادل الزهراني وعبدالله العضيبي وعبدالرحمن الدحيم ونفتخر بذلك, ولكن برنامج كل الرياضة كان أول برنامج رياضي يومي وهذا البرنامج (الملعب) أتى استكمالا له ولكن بتغيير الرتم وتغيير الوضع الذي كان عليه برنامج كل الرياضة وسيرضي المشاهد بإذن الله, أما برنامج الجولة فله أسلوب آخر يختلف عن برنامجنا الجديد".
وأشار القحطاني إلى أنه هو من سيكون المعد والمشرف على البرنامج وسيكون أيضا رئيس تحريره وأبان:" مبدئيا سيكون مقدمي برنامج الملعب رجاءالله السلمي وعادل الزهراني أما ضيوف البرنامج فسوف يختلفون عن السابق وسيتم اختيارهم بعناية.
وأضاف:" تركيزنا حاليا منصب على نوعية البرنامج وإعداده والطرح الذي فيه ولا شك أن الضيوف عامل من العوامل المساعدة لنجاح البرنامج, ولكن لا يمكن أن نقدم مادة ضعيفة ونجلب ضيوف أقوياء ولا يمكن أن نقدم ضيوف ضعفاء والمادة قوية ولابد من التوازن والمهم لدينا هو المحتوى الذي سنقدمه.
وختم القحطاني قائلاً:" حلقة يوم السبت من برنامج الملعب ستكون لها ردة فعل قوية جدا جدا جدا.