صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 28

الموضوع: كلهم يكذبون ..

  1. #11
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 22392
    تاريخ التسجيل : 18 - 11 - 2007
    الدولة: الرياض جعلها السيل
    المشاركات: 4,525
    الجنس : فتاة
    العمل : طالبة
    التقييم: 32541
    تم شكره 2,239 مرة في 1,136 مشاركة

    يامن تعصب لقبيلته لدرجة انه يرفض الزواج من غير قبيلته ... الله اكبر
    بالله ارجو قرائة هذا المقال .... قريته بـ احد المنتديات واعجبني له وقفات حلووة
    تكفون لا تصيرون مثل الاجداد حاجة متحجرة موروثة
    خلونا نكون اصحاب فكر منفتح شووي



    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين . وبعد .



    واحد يقول كنت في أحد المناسبات وكان الحديث يدور على عائلة من عوائل أحد الديار وكانوا يتكلمون على أن هذة العائلة كان لها الفضل بعد الله قبل عدة سنوات على كثير من أهل بلدتهم .



    ولكن للأسف سمعت احد كبار السن يقول والله عائلة فلااااان ونعم لولا إنهم ######.



    وقع ذلك في نفسي فأحببت أن أسطر تلك الكلمات حتى أضع النقاط على الحروف وأحاول أن أهدم أحد عوامل الجهل التي يعيشها الشعب السعودي .

    أعرف أن هذا الموضوع قد يكون له دور في إثارة الحساسية عند البعض ،،، ولكني أنصحهم نصيحة لوجه الله أن يتركوا الردود حتى ينتهوا من قراءة الموضوع قراءة بتمعن .

    كما أعرف أن الموضوع سبق مناقشته أكثر من مرة ،،، ولكن هذة المرة أحببت أن ألبسه ثوباً جديدا أثناء مناقشته على أن تكون خامته الثقافة والحجة والبرهان بعيداً عن خامات التحيز والعنصرية .



    وسوف أناقش الموضوع من شقين
    1ـ إمتهان أحدهما للآخر 2 ـ التزاوج بين الطرفين .



    وأما التزاوج فهذا راجع للحرية الشخصية فقد يمتنع الرجل من تزويج إبن عمه لسبب أو لآخر ،،فليست مشكلة ولكن مناقشتي لها من ناحية شرعية فقط .


    أما الشق الأول فهو أساس حواري هنا .



    وقفات



    الوقفة الأولى : القبيلي أو الشيخ أو خط ### كما يسميهم البعض : هم من إنتسب إلى قبيلة وعرف القبيلة التي ينتسب إليها ولم يعمل بمهنة محتقرة كما يسمونها .

    الخضيري هو أحد شخصين :

    هو الذي لا يعرف إلى أي قبيلة يرجع نسبه .... وهذا راجع لعدة أمور ، إما لتجارة إنتهت به إلى منطقة معينة أو لهروب من دم أو أنه كان مملوكاً فأعتق .

    أو وهو الشخص الذي يعرف القبيلة التي ينتمي إليها ولكنه إشتغل بأحد المهن التي يسميها البعض ( مهن محتقرة ، أو مبتذلة ) .



    ومن العجاب العجاب أن صاحب القبلية المقيتة يفتخر بمهنة السلب والنهب وقد يفتخر بسلبه ونهبه لأبناء عمومته ويخجل من أن يمتهن إبنه أو أخوه مهنة كما يسمونها وضيعة يكسب منها لقمة الحلال .



    أعرف من بعض أهل البلدان من يعمل في مهنة تطهير المواليد والحجامة رغم أنه ممن يسمون بالشيوخ أو خط ###



    الوقفة الثانية : نصوص شرعية تخص الموضوع:


    _ قال تعالى :{ يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } الحجرات 13 .

    ـ وفي موقف التغاضب بين بلال وأبي ذر، غضب الرسول غضباً شديدًا، وقال لأبي ذر : “طفَّ الصاع ( طفح الكيل )... أعيَّرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، ليس لابن البيضاء على ابن السوداء فضل إلا بالتقوى والعمل الصالح”.


    3 ـ عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : انتسب رجلان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك ؟ " ،فقال
    رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( انتسب رجلان على عهد موسى عليهالسلام ، فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان - حتى عد تسعة - ، فمن

    أنت لا أم لك ؟ " ، قال : " أنا فلان بن فلان بن الإسلام " ، فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن هذين المنتسبين : أما أنت أيها المنتمي

    أو المنتسب إلى تسعة في النار ،فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة ) رواه الإمام أحمد .


    ـ وقال صلى الله عليه وسلم : ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ) رواه مسلم


    5 ـ وقد زوَّج النبيُّ صلى الله عليه وسلم زينبَ بنت جحش القرشية من زيد بن حارثة مولاه ، وزوَّج فاطمةَ بنت قيس القرشية من أسامة ابنه ، وتزوج بلال بن رباح بأخت عبد الرحمن بن عوف ، وقد قال تعالى : ( وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ) النور/26 ، و ( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ ) النساء/3 .



    الوقفة الثالثة : هل الأنبياء ###### أو قبيلية ؟



    إذا عرفنا معنى الخضيري والقبيلي فسوف نعرض هذا على الأنبياء والرسل ونسأل أصحاب هذة التقسيمات العنصرية . هل الأنبياء ###### أو قبيلية ؟

    فهناك أمور تجري مناقشتها


    الأمر الأول : من ليس له أب أصلاً فكيف سنحكم عليه ، و ما هو أصل أبونا آدم عليه السلام على قول من قال إنه نبي ؟


    وإن قلنا إنه ليس بنبي فهل نقول إن أبانا ليس له أصل فنحن لنا أصل ؟


    بودي أن أجد إجابة شافية كافية على هذا السؤال ، من دون تعصب أو تحيز بعد قراءة قوله تعالى (( و َلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ )) سورة المؤمنون اية 12


    ثانياً : عيسى عليه السلام ما هو أصله ؟ قال تعالى { إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } آل عمران 59


    والمعروف أن عيسى عليه السلام سينزل في آخر الزمان ويحكم الآرض فمن يزعم تلك التقسيمات العنصرية فعليه أن يوصي بني جنسه من تحريم تزويج عيسى عليه السلام بحجة أن أصله غير معروف .

    وهل سيعيره البعض الأخر بأنه (( منجوب بأمه مملوكة عليها السلام ))

    ثالثاً : إن قلنا أن الخضيري صار خضيرياً لأنه عمل في صنعة يدوية فلنسأل عن مهنة الأنبياء

    كل الأنبياء عملوا برعي الغنم فقد روى البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم. فقال أصحابه وأنت؟ فقال: نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة.

    ادم عليه السلام كان مزارعا،
    نوح عليه السلام كان نجارا ،
    ادريس عليه السلام كان خياطا ،
    داود عليه السلام كان حداد يصنع الدروع من الحديد ،
    اسحاق عليه السلام كان راعياً،
    الياس عليه السلام كان نساجا


    ومن الصحابة
    على بن ابى طالب ,,,, عاملا وكان يقول مفتخرا ( لحملى الصخر من قمم الجبال احب الى من منن الرجال



    يقول الناس فى الكسب عار فقلت العار فى ذل السؤال ، الزبير بن العوام ,,,, خياطا، سعد بن ابى وقاص نبالا اى يصنع النبال، عمرو بن العاص ,,, جزارا




    فيا عجباً أن تكون عقولنا ضحلة إلى هذة الدرجة بحيث أن الواحد منا ينسى دينه وأمانته وكرامته بإتباع نبيه ويبتدع في الدين ما ليس منه ولسان حاله يقول : {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} الأعراف 28



    وفي حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: (إذا كان يوم القيامة أمر الله منادياً ينادي: ألا إني جعلت نسباً، وجعلتم نسباً. فجعلت أكرمكم أتقاكم فأبيتم إلاّ أن تقولوا: فلان بن فلان خير من فلان بن فلان، فاليوم أرفع نسبي وأضع نسبكم، أين المتّقون؟) .



    وأما من ناحية الزواج فأمثلته كثيرة في الصحابة ولكن يكفينا أن نعرف أن أم إسماعيل عليه السلام أمة مملوكة وهي صاحبة بئز زمزم .،،،،، كما نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج سودة بنت زمعة وهي إمرأة سوداء ومارية القبطية وهي غير معروف عن نسبها سوا أنها قبطية وقد تزوج صفية وهي مملوكة وجعل عتقها صداقها .



    الوقفة الرابعة : بعض الشبهات التي يثيرها المتعصبين لمثل هذه الترهات

    ـ حديث { تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس }

    والرد على هذا الحديث

    أولاً : الحديث ضعيف
    ثانيا : الحديث يتكلم عن الأخلاق وليس له علاقة بالأنساب

    والإستدلال بهذا الحديث تحريف ما بعده تحريف

    ـ حديث { تنكح المرأة لأربع } وذكر : { لحسبها }
    وقالوا أن هذة الكلمة دليل على أن النسب معتبر

    والرد :

    أولاً : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( تُنكح ) ولم يقل ( أنكحوا ) فعندما قال ( تُنكح ) فقد بين حال الناس في النكاح وعندما قال ( فأضفر ) صب الماء على النار وبين الصواب في طريقة اختيار الزوجة



    ثانياًً : قال حسب ولم يقل نسب ففي لسان العرب : أن الحسب المال والحسب الفعل والحسب الشرف في الآباء أ هـ . ولم يكن الحسب في يوم من الأيام معناه النسب
    وللمزيد رابط شرح كلمة ( حسب ) من كتاب لسان العرب لابن منظور


    ـ قولهم إنه ينتشر في الغير قبيلين أنه تغلب عليهم البشرة السوداء . وهذا ضرب من التخبط المقيت ، فما دخل النسب في جسم الإنسان وما يحدث فيه من تغيرات ؟


    والرد جنوب أفريقيا والسودان كلها قبائل وملوك قبائل فما علاقة اللون بالأصل ؟ فلون البشرة من أسبابه الوراثة وبعض العوامل البيئية . وليس للنسب فيه أي دخل فمن التخلف أن نخلط بين الأمور الطبية والأمور التاريخية . ونجعلها أمراً واحداً . <<< هذا الشي دائما يدور في بالي فيه قبائل في افريقيا مشكلة راح يصير فقع نابت من الارض كذا

    4 ـ قالوا إن التكافوء في النسب أمر معتبر في النكاح .

    والرد أن التكافوء أمر معتبر ولكن ربطه بالنسب تدليس ولا دليل عليه . وقد ساق بن القيم رحمه الله فصلاً كاملاً في هذا الموضوع وبين الصحيح فيه وبأدلته فليرجع إليه من أراد الصواب .



    وقد عقد البخاري رحمه الله في كتاب النكاح باباً سماه " بَاب الأَكْفَاءِ فِي الدِّينِ وَقَوْلُهُ : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنْ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا ) " .
    وساق ما يدل على اعتبار هذه الكفاءة دون غيرها ، وبخاصة ما جاء بعده من أبواب وهي " بَاب الْأَكْفَاءِ فِي الْمَالِ وَتَزْوِيجِ الْمُقِلِّ الْمُثْرِيَةَ " و " بَاب الْحُرَّةِ تَحْتَ الْعَبْدِ " .




    5 ـ قالوا هذا واقع وتربينا على ذلك ويصعب تغيير الواقع ومخالفة ما تربينا عليه
    والرد قوله تعالى : {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} الأعراف 28

    6 ـ قالوا إن من الخضيري أصله غير عربي
    والرد أن الأنبياء فيهم من ليس بعربي ف

    وما هو ردكم على قبائل الهنود الحمر ؟


    ـ استدلوا بالآية : { إنا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا } ولا أدري ما هو وجه الإستدلال ولكني أرى أن من إستدل بالآية لم يعر أي إهتمام لكلمة ( لتعارفوا ) ولا لتكملة الآية { إن أكرمكم عند الله أتقاكم } .

    وعندي تساؤل

    لماذا قضت أمريكا على التفرقة بين السود والبيض ونحن لم نستطع أن نقضي على التفرقة بين البيض والبيض ؟




    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .





    ويوي ...

    ما قد سمعت مثل يقول من ضيع نسبه قال أنا هاشمي ...

    والله وصارت وهذا اللي ضحكني طالعتي حنا الان بعالم المال


  2. #12
    زوجه الامير

    رقم العضوية: 36027
    تاريخ التسجيل : 03 - 05 - 2009
    الدولة: حيثما طاب لي الوجود
    المشاركات: 2,990
    الجنس : فتاة
    العمل : دكتوراه في الحياة
    التقييم: 7008
    تم شكره 678 مرة في 403 مشاركة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مظلوووووم مشاهدة المشاركة
    رأينا مجموعة من كتاب هذا الوطن ممن ينتمون لـ القبائل العريقة بالجزيرة العربية ..
    كيف ينتقدون عادات القبيلة الباليه ويجرحون بشيخ قبيلتهم وكيف جميع ابناء القبيلة يعظم القبيلة وثلاثة ارباع القبيلة مسجلين بالضمان الاجتماعي ..
    وبالاساس الكتاب يفخرون ويتعصبون لقبيلتهم العظيمة كما هي بعينهم
    عند ابناء القبيلة كلهم مطبلون وعند العامة هم مثاليون ..
    ربما الذي لفت نظري مقال لـ محمد الرطيان وكيف ينتقد القبيلة وعادات القبيلة والكاتب محمد ينتمي لـ قبيلة متشدده عرفيا
    يعني نفرض مثلا تقدم لاخته جمال خاف مش عارف ايه ( رئيس تحرير الوطن ) لن يزوجه اخته حتى لو كانت عمياء او مشلوله
    نفس الامر على رجل الدين القبيلي والخضيري .. لنفرض ان الشيخ عايض القرني اتاه رجل على خلق ولكنه اسود البشره او لاينتمي لقبيلة هل سيزوجه .. اكيد لا
    حتى رجع الدين الخضيري لو تقدم لابنته رجل باكستاني او نيجيري متدين لرفضه ايضا .. سيكون عذره انا موافق بس البيت رفضته
    في مجتمعنا نحب ان ننتقد ولكننا لانملك الشجاعة في تمكين عقولنا ..
    خلاصة النص : كل انسان له قناعات معينه لكني ارفض المجاملة الغير صادقه .

    الأستاذ الفاضل / مظلووم
    نحن العرب نفتخر بأنسابنا منذ القدم وليس في الوقت الحآآلي وحسب
    عني ..
    اتمسكـ بنسبي وأفتخر به ~
    << والبنت غير الولد ..
    البنت لازم تتزوج برجل من مستواها أو أعلى
    أما الولد فلا يعاب أن كانت من أي مستوى في المجتمع
    .. ولكل شخص قناعات

  3. #13
    ألأمـــــــل

    رقم العضوية: 26613
    تاريخ التسجيل : 29 - 03 - 2008
    الدولة: ألآمـآل ألمُعَلَّقَه
    المشاركات: 1,952
    الجنس : فتاة
    العمل : أُلَمْلِم شَتَـ/ـآتِي
    التقييم: 691
    تم شكره 23 مرة في 17 مشاركة

    عندي كلمتين رغم صغر ردي
    بس انا متاكده انه محشو حشوه دسمه

    1_ كل فتاة بابيها معجبه

    2_
    خلاصة النص : كل انسان له قناعات معينه لكني ارفض المجاملة الغير صادقه .


    لما قريت هالجمله ضحكت لانه اغلب الناس تكرهني
    لاني ما اعرف اجامل ولا حتى اقول الحقيقه بتلطف
    يعني بقولها مثل حد السيف
    ومثل ما قلت لهالسبب كثير ناس ما يطيقوني وناس بيكرهوني


    ملآحظَه :- اذكر مره يمكن بالمنتدى او بحياتي الشخصيه سمعت حدا قال
    انه احنا نمشي ورآ قائدنا مثل القطيع
    ويلآ يـآ لبيب افهم

    مظلوم

    رهيب هالموضوع يعطيك العافيه


  4. #14
    كاتب ساخر

    رقم العضوية: 2579
    تاريخ التسجيل : 18 - 03 - 2004
    الدولة: للاسف الرياض
    المشاركات: 6,841
    الجنس : شاب
    العمل : موظف قطاع خاص
    التقييم: 16425
    تم شكره 1,621 مرة في 890 مشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !!][الـ هاشمية][!! مشاهدة المشاركة
    [align=right]



    تدري يا مظلووووم ...



    مشكلتنا الأزلية تكمن في التزويج ولا ترا باقي المشاكل كلها عابرة
    يعني بتنتهي بتنتهي يا أن صاحب المشكله يتعلم يا ربي يهديه يا يجيه شي و يموته
    [/align]
    فعلا المشكله عندنا بامور الزواج ولا باقي الامور تقريبا الكل يحترم الطرف الاخر ويقدره رغم اختلاف الاعراق والاجناس والمذاهب الدينية ..
    قال لي احد الزملاء انه تخرج من الثانوية العامه عام 1412هـ ولم يلتحق باية كلية وهو من سكان حائل والولد قبيلي .. والحديث له هنا .. كانت عند ابوي مزرعه ومحطة محروقات بحايل وفيه واحد من حضر حايل ( صانع ) شافني احاسب العمال كم مره وقالي ياوليدي عندي اربعة بنات معلمات تزوج احداهن واعطيك مليونين تحسين اوضاع فرديت عليه بأني حديث عرس ولا استطيع الزواج من اخرى وبالاساس يفضحوني جماعتي لو تزوجت صانعه .. قلت له لو اني مكانك قسم بالله لاتزوجها واتزوج ابوها بعد عند اغراء المال الكل يذهب وانا فعلا جاد بكلامي لو جائتني هذه الفرصه لن اضيعها من يدي ..
    الهاشميه .. كل الشكر والتقدير لك

  5. #15
    كاتب ساخر

    رقم العضوية: 2579
    تاريخ التسجيل : 18 - 03 - 2004
    الدولة: للاسف الرياض
    المشاركات: 6,841
    الجنس : شاب
    العمل : موظف قطاع خاص
    التقييم: 16425
    تم شكره 1,621 مرة في 890 مشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القيصر مشاهدة المشاركة
    فعلاً يشيرون إلى المثالية ولا يسلكون مسلكها
    أما أنا فلن أتكلم عن شخص بعينه ولكني أؤيد ما قلت بشأن الزيجة
    فلم يعد الناس يمتثلون قول النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه )
    وإنما أصبح من جل اهتمامهم الحالة المادية + العائلة + المكانة الاجتماعية .. إلخ
    بل إن البعض يجعل الأهم أخيراً وربما يسوّل لنفسه بأن الله سيهديه ويصلحه عقب ازواج وهذا خطأ
    مظلوووووم
    راق لي متصفحك
    شكراً
    انا من الناس المؤيدين ان الواحد يتزوج من نفس ثوبه الا اذا حدته ظروف ..
    يمكن عمري بالخمسينات ولاتزوجت في هذه الحاله قد اتزوج هنديه او مصريه او حتى سعوديه تختلف عني لاني بهذه الحاله لازم ارجع لذاتي كإنسان يريد امرءاة وطفل ويبني له بيت زي العالم والخلق ..
    وبالنسبة لكتابنا يحبون ان يلمعوا انفسهم ..
    ابو ريماس .. مشكور الف شكر .. ويعطيك العافيه يارب

  6. #16
    كاتب ساخر

    رقم العضوية: 2579
    تاريخ التسجيل : 18 - 03 - 2004
    الدولة: للاسف الرياض
    المشاركات: 6,841
    الجنس : شاب
    العمل : موظف قطاع خاص
    التقييم: 16425
    تم شكره 1,621 مرة في 890 مشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sweet Ontha مشاهدة المشاركة
    .





    المال ثم المال ثم المال ... هو من يحدد النسب ..

    اعرف عوائل كثييير قامت بشرا قبيلتها بمالها
    هذه العوائل لها صيتها في الرياض هم من الاثرياء .. ولا احب الإفصاح عنها
    واغلب الناس صارت تثبت نسبها الان ...


    اجل الشيخ صالح كامل ... يقال انه طلع نسبه بورقه من هنا إلى باكستان
    وصار ينتمي لهاشم نسب الرسول.. كود انه ولد عمك ياويو <<
    صراحة مفخرة معرفته ناسب آل حوشان الثنيان ...


    لكن الجد يا مظلوم انا ابحث عن التكافئ بالحسب لا بالنسب
    اي عائلة لها صيتها ذا مكانة إجتماعية على قدر من حسن الخلقه هذا هو الحسب

    لا الغوص في سلسة متشابكة من الاجداد لا نهاية لها هم في قبورهم
    لا يقدمو ولا يأخرو شيء في حياتنا فقط الاعتزاز بهم وهذا( هو النسب)
    وهل يجدي الاعتزاز بهم بلا مكانة مرموقه ...

    لكن نهاية يامظلوم غلفنا بعادات خرقاء لا مفر منها..
    والناس معارف ومأخــذ
    اذا تلقين لي واحد يشتري قبيلتي فأنا رجل بياع للقبيلة
    بيني وبينك ماينفع غير العمل الصالح هو بالاخير المؤنس للوحدة بالقبر ..
    كل انسان يحب ان يفتخر بنسبه بشرط ان لايجرح احد ..
    سويت انثى .. كل الشكر والتقدير لك

  7. #17
    كاتب ساخر

    رقم العضوية: 2579
    تاريخ التسجيل : 18 - 03 - 2004
    الدولة: للاسف الرياض
    المشاركات: 6,841
    الجنس : شاب
    العمل : موظف قطاع خاص
    التقييم: 16425
    تم شكره 1,621 مرة في 890 مشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MţωlЗђ ƒέκ مشاهدة المشاركة
    والله آنا عَن نفسيّ مَع القبليَه ..
    جد يعنِي لو يجي خضيريّ وآنا تميميَه آبداً آبداً ابوي مو موافق
    بعيداً عن تعصبه القبليّ الملحوووظ وبشِدَه
    لَكن آبي آكون آنا وزوجِي نفس القبليَه
    اكيد مافيه فرق
    وآن الرسول صلى الله عليه وسَلم قال فيما معنى الحديث إن جائكم من ترضون دينه وخلقَه فزوجُوه
    لَكن العآدآت لها دور , وهـ الشي آعتدنا عليه وطلع الحين عُرف ..
    لـ نفرض انك تدرسين بكلية الطب وكان معاك شاب خلوق سواء من قبيلة اخرى او خضيري هل ستوافقين عليه .. وعلى قولتهم قلبك معاه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MţωlЗђ ƒέκ مشاهدة المشاركة
    الشيّ الثاني ..
    كل شخص يرى إنه ( شيّ ) مُقآرنه بمن هـو أقل مِنه
    يعنِي مثل ماقلت لو جاء وآحد مو قبيلي وطلب وحده قبليله وآنرد بيكون هـ الشيّ له
    إذا جاء وآحد اقل مِنه وكآنت فيه آغلب الصفآت الحسنه
    لَكن آنا اقول العُرف هِنا والعآدآت القبليه لها دور ..


    إضآفه الا آن اغلب الرجآل يرفضون خوفاً من بآقي الجمآعه


    آعرف شخص والله وعندنا بالحي
    تزوج وحده مو من قبيلته , وانقطعوا عنه جماعته كلهم
    لـِ درجه آنه رآح هو وزوجته الحين ومحد يدري عنهم
    طيب اذا هو يبيها وهي تبيه
    وآمورهم ماشيه مثل الحلاوه خلآص وش له الموضوع يطول .!



    القبيلة بالعاده تضع جدار فاصل لحيات
    بالعاده تضع القبيلة شي ما امر الله به من سلطان وتحرم ما احل الله
    نا رغم ان الدين سمح بها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MţωlЗђ ƒέκ مشاهدة المشاركة
    الشيّ الأخير
    الغآلب , الخوف من آختِلآف الـألوآن
    كذا مره سمعتها , يجون يقولون ياخذ فلانه وتجيب لنا عيال عبند
    واهم مو من بيضهم

    الله يخلف وقسم لو تاخذونها تحسن النسل خخخخ بس شيّ عرفوه وصاروا يكررونه
    فقط لاغير ...

    ووشسمَه إلى الآن وآنا مع عدم الزوآج مِن خآرج قبيلتِي

    مظلوم .
    القسم فآقدك , نبي مثل هـ المواضيع .. ..
    بالعاده شرعا يجوز للرجل ان ينكح العبده ( الامة ) والان لايوجد عبيد ومع هذا عرفا لايجوز نكاح السمراء وشرعا جائز ..
    متولعه فيه .. ماتفقدين غالي اختي .. ويعطيك العافيه على الرد اللطيف

  8. #18
    كاتب ساخر

    رقم العضوية: 2579
    تاريخ التسجيل : 18 - 03 - 2004
    الدولة: للاسف الرياض
    المشاركات: 6,841
    الجنس : شاب
    العمل : موظف قطاع خاص
    التقييم: 16425
    تم شكره 1,621 مرة في 890 مشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تـــــرف مشاهدة المشاركة
    أهلاً بِك ..

    طرح رائع بالتأكيد ..

    شكرا لك على الاطراء الطيب

    و أتمنى بِصدق أن لا يكون الموضوع ساحة لِاستعراض قبائلنا !
    كيّ لا يفقد الموضوع تميزه و الغرض مِنه ..

    عنّي / أمقتُ المُجاملة أيّا كانت , خصوصاً في مثل هذهِ المواضيع ..
    لا يُجبرك أحد على الحديث و التطرق لِهذا الموضوع , إذاً أُصمت !
    لِماذا تُجبر نفسك على الكذِب و المُجاملة ..
    و أنت تعلم أنهُ لو تقدم لِابنتك / أُختك , رجلٌ لا ترضى نسبُه أو ماله فـ لن تقبلَ بِه ..
    و معَ ذلك تُنادي بِرفض هذهِ التعقيدات و الأمور التي نا أنزلَ الله بِها من سلطان ..
    قليلاً من العقلِ و العدل يا أنت ..

    خطابي موجه لِمن هم على شاكلة الكاتب !

    ان لم يكن الكل يحب ان يظهر انه رجل عصري وليست لديه اية تفرقة بالمجتمع ولا احد سئله من الاساس .. عندك الكثير من مشاكل المواطنين التي يمكن ان يعالجها بعموده لايذهب الا للامر المعقد اجتماعيا

    بالنسبة لِرأيي , بالتأكيد يُهمني كون الرجل قبيلي و هذا رأي والدي ..
    و مع ذلك ليست أيّ قبيلة يُقبل بالموافقة عليها ..
    و في جانبِ النسب أيضاً المال , والدي يشترط كون الرجل موظف حكومي ..
    فـ الشركة هذهِ الأيام لا ضمان لها ..
    طبعاً لا يُفغل أمر الدين و التُقى ..

    وجهة نظر صادقه وصريحه

    و إن كنتُ أرى الآن أن الغالبية باتوا يسألون عن المال فقط !
    نسألُ الله السلامة ..
    الاغلبية يضيعون مع المال اعرف عدة اشخاص كما تفضلت احدى الاخوات انهم اشتروا قبائلهم بالمال

    شكراً لك ..
    طرح رائع بِـ روعتك ..
    ترف .. مشكوره الف شكر .. ويعطيك الف عافيه يارب

  9. #19
    كاتب ساخر

    رقم العضوية: 2579
    تاريخ التسجيل : 18 - 03 - 2004
    الدولة: للاسف الرياض
    المشاركات: 6,841
    الجنس : شاب
    العمل : موظف قطاع خاص
    التقييم: 16425
    تم شكره 1,621 مرة في 890 مشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لـيلى مشاهدة المشاركة





    يَالله ، أبغَض التعصُب لـ القبيلَه .

    لمَا يكُون الموضُوع مَايتعدَى الكلامْ فـ الكُل بيتكلّم بِالمثاليَاتْ .
    بِالنسبَه لـ الرطيَان و القرنِي ، فـ طبيعِي لكونهُم شخصيَات عَامه بيتكلمُون بِالمثَاليَات .
    تخيّل الرطيان بمقَاله يبجِل أهل رفحا و يدعُو لِعدم خلط دمَاء شمر بغيّر القبلييّن .
    ياليت لو تجيبين لنا موضوع الرطيان او تشرحين وش يقصدك
    أو القرنِي مثلَه ، خاصَه وأن الديّن فضّل بيْن النَاس بِالتقوى .
    هل سيكُون الوضْع طبيعِي فِي نظرَك ؟


    والنَاس لهَا الحقْ تفتخِر بـ قبايلهَا و أنسَابهَا بَس مَاحد له حقْ يفضّل نفسَه علَى غيرَه .
    بصرَاحه مَا أتخيّل نفسِي جَالسه أرفّع بعمرِي عشَان الـ last name : (

    كويس .. اتفخر على كيفك بس لاتكون نصاب .. داخل مجتمعك الصغير تفتخر واعلاميا تكون حياديا وتنتقد القبيلة

    امممم بصرَاحه وَالدِي ما كَان متعصّب لـ قبيلته وبَس ، كَان يرفض تزويْج أخواتِي الكبَار
    لـ نَاس مو مِن نفس فخذ القبيلَه ، طبعاً الآن أهوَن مَايشترطْ يكُونون نفسْ الفخِذ يكتفِي
    بشرْط القبيلَه

    أظِن الرَفضْ يكُون مِن القبلييّن لأنهُم يشُوفونْ نفسُم فوق
    و من جدْ أتضَايقْ من الطبقيْه اللِي بمجتمعنَا



    ؛



    كل انسان له قناعات معينه لكني ارفض المجاملة الغير صادقه

    مَا أظِن العَاداتْ و التقَاليْد و الأعرَاف قنَاعَات ، هِي مفرُوضه علينَا .
    يعنِي أنولدنَا و حنَا فيهَا ، مُمكِن يكُون عِند البعض قنَاعه دَاخليْه فيهَا لكِن أعتقِد
    أن الغَالبيْه يخَاف يتجرْد منهَا مرَاعاة لِـ العُرف نفسَه و كلامْ النَاس مِو عشَان مقتنِع فيْهَا .
    و فيْه اللِي ينبذهَا بالقول و الفعِل ، مثلِي أنَا و شروَاي : d



    يعطِيك ألفْ عَافيْه مظلُوم : )




    • ليلى .. نور الموضوع بحضورك الاكثر من رائع
    • بس غريبة مافيه هالمره ( F )

  10. #20
    كاتب ساخر

    رقم العضوية: 2579
    تاريخ التسجيل : 18 - 03 - 2004
    الدولة: للاسف الرياض
    المشاركات: 6,841
    الجنس : شاب
    العمل : موظف قطاع خاص
    التقييم: 16425
    تم شكره 1,621 مرة في 890 مشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سموت بالدين مشاهدة المشاركة
    على فكره ..

    حتى ف عالم النت ( المنتديات ) آمنت مؤخراً بأن الغالبية تكذِب

    و آمنت بأنها تنتقِد لتثرثر فقط ..

    سطر عن مليون رد .. هنا اكتفي
    كل الشكر والتدير لك

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •