النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    برنس متفاعل

    رقم العضوية: 18132
    تاريخ التسجيل : 07 - 06 - 2007
    الدولة: فلسطين
    العمر: 39
    المشاركات: 78
    الجنس : ذكر
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    مخرج أفلام اسرائيلي يفضح جيش الاحتلال ويروي ما يحدث من فظاعات في الضفة


    مخرج أفلام اسرائيلي يفضح جيش الاحتلال ويروي ما يحدث من فظاعات في الضفة




    مخرج أفلام اسرائيلي يفضح جيش الاحتلال ويروي ما يحدث من فظاعات في الضفة
    04.09.08 - 19:43 البندقية/PNN- واصل المخرج الاسرائيلي آفي مغربي المنتقد لسياسة اسرائيل نهجه السينمائي الساخر في فيلمه الوثائقي الجديد "زد 32" مسلطا الضوء على جوانب غير مشرفة من ممارسات الجيش الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
    وقدم فيلم مغربي الذي يصور فيه نفسه والذي يمزج فيه المخرج بين الفني -الروائي والواقع في تظاهرة "اوريزونتي" ضمن فعاليات مهرجان البندقية السينمائي في دورته الـ 65 التي تختتم مساء السبت.
    واستمد آفي مغربي عنوان فيلمه "زد 32" من عنوان ملف شهادات في ارشيف حركة "كسر الصمت" الاسرائيلية التي انشأها جنود سابقون وعائلاتهم لتلقي شهادات الجنود الشباب حول تجاربهم القاسية خلال فترة خدمتهم في الاراضي الفلسطينية. ويضم ارشيف هذه الحركة عشرات الشهادات لجنود مجهولين ادلوا بها للحركة.
    ويروي "زد 32" باسلوب موسيقي فني من خلال شهادة جندي كيفية قيام وحدة من سلاح النخبة في الجيش الاسرائيلي بتصفية رجلي شرطة فلسطينيين بريئين في عملية انتقامية ردا على عملية فلسطينية ادت الى مقتل اربعة جنود.
    ويلعب الفيلم على الكثير من المحاور ضمن صياغة تهكمية حافلة بالسخرية السوداء التي هي لازمة تتكرر في معظم اعمال مغربي.
    ويتحول مغربي الى قاص يروي الحكاية بالاغنية احيانا ويحول صالون بيته الى مسرح يستضيف جوقة الموسيقيين.
    ويعرف المخرج فيلمه بانه "وثائقي موسيقي تراجيدي" حاول عبره التوجه نحو الفن اكثر منه نحو السياسة بعد تخليه عن تعريفه لنفسه بانه مخرج افلام سياسية اثر شريطه "لاجل احدى عيني" على اعتبار انه "مهما حسنت النيات فان فيلما لن يغير بالضرورة الواقع المعقد الذي قد يكون اغرب من مضمون الفيلم".
    في البداية يصعب على الجندي ان ينطق بحقيقة ما جرى لكنه يقبل ويبدو مستعدا للكلام طالما طمست هويته وغطي وجهه امام الكاميرا.
    وسرعان ما تتحول عملية تغطية الوجه هذه الى مصدر بحث وبالتالي الى منبع للابداع للمخرج الذي تفنن في تغطية الوجه مرة بالغباش ومرة بجعل الوجه يظهر مغطى بقناع يجعل الجندي اقرب الى بطل في تراجيديا يونانية يواجه مصيره المحتوم ولا طاقة له على تغييره.
    وتفنن المخرج في اعادة صياغة الوجوه باقنعة او بغير اقنعة وكان احيانا يرتدي هو نفسه القناع لاعبا على الصورة والرمز ومقربا الاسرائيلي منفذ العملية الانتقامية من الفلسطيني الذي ينفذ عملية انتحارية ويظهر مقنعا وهو يتبناها.
    وتكتسي عملية ارتداء الاقنعة الكثير من الاشارات والرموز فالجندي الذي يتكلم من وراء قناع كانما يتحلل مما ارتكبته يداه ليبدوا من ارتكب الجريمة شخصا آخر يقول هو حقيقته.
    كما تلعب الاغنية دورا تطهيريا وتنجح في كسر حدة القصة التي يرويها جندي النخبة وتغدو عملية البوح نوعا من الاحتجاج غير المباشر على توريط نخبة الشباب الاسرائيلي في الجيش بمثل هذه العمليات التي تبدو في النهاية عبثية وتحول الجندي الذي نفذها الى مجرم- ضحية عليه ان يلتزم الصمت.
    لكن هذا الجندي لا يبدو مجرما في نظرته لنفسه وان كان الشك قائما وهو يقول في الشريط انه لا يفكر بمن قتلهم في لحظة الفعل حين كان مدججا بالسلاح ومحاطا بشعور انه الاقوى.
    ويضع الفيلم برسم المشاهد اسئلة عدة من مثل: حين يعمد الجيش الاسرائيلي الى تنفيذ عمليات انتقامية ضد ابرياء، الا تكون تلك العمليات ارهابية ولم لا تسمى كذلك؟ ثم الا تقضي مثل هذه الاعمال على سمعة الجيش ونخبته مستقبلا؟
    حتى يقارب الواقع الفظيع لحياة الجندي الاسرائيلي عمد آفي مغربي الى الموسيقى وقبله عمد آري فولمان الى الرسوم المتحركة ليصور غزو الاسرائيليين لبيروت ومجازر صبرا وشاتيلا، ما يحمل على النساؤل اذا ما كانت وظيفة الفن التخفيف من حدة الواقع الاسرائيلي وتجميله مهما كان فظيعا.
    آفي مغربي ولد في تل ابيب عام 1956 وانجز عددا من الافلام الوثائقية ابرزها "لاجل احدى عيني" (2005) و"آب" و"الانتظار مهنة الجندي" (2002) و"عيد ميلاد سعيد سيد مغربي" (1999) اضافة لفيلمه الشهير عن رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ارييل شارون الغارق في غيبوبة منذ كانون الثاني (يناير) 2006 اثر اصابته بجلطة في الدماغ.
    (ا ف ب)



  2. #2
    مَُراقِبَةْ
    ![ المُنْتَـدَيَاتُ العَامَـةْ ]!
    !! ويـــــوي !!

    رقم العضوية: 16153
    تاريخ التسجيل : 13 - 04 - 2007
    الدولة: KSA
    المشاركات: 16,505
    الجنس : فتاة
    العمل : ^_^
    التقييم: 47330
    تم شكره 4,514 مرة في 1,673 مشاركة

    يعطيك الـعافية يــارب

    وينقل للقسم المنـــاسب ....

  3. #3
    برنس نشيط جداً

    رقم العضوية: 30019
    تاريخ التسجيل : 03 - 08 - 2008
    الدولة: الاردن
    العمر: 27
    المشاركات: 671
    الجنس : أنثى
    العمل : طالبة
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    تسلم يدك على الموضوع

  4. #4

    مابقى غِير[السُكوتْ] ..!


    رقم العضوية: 21684
    تاريخ التسجيل : 16 - 10 - 2007
    الدولة: داخل قلبة ..~
    المشاركات: 4,699
    الجنس : شاب
    العمل : ادارية وانتبة علية واحاتية }~~
    التقييم: 123
    تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة

    يعطيك العافية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •