النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 19913
    تاريخ التسجيل : 07 - 08 - 2007
    الدولة: السعودية
    المشاركات: 12,189
    الجنس : ذكر
    العمل : .!.
    التقييم: 56
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    Ferrari Challenge .. [ مراجعة ].


    ------------------------
    الفيراري هي مرادف للوداعـــة , القوة , الأداء و الترف .. فئة قليلـــة من الناس تملك هذا النوع من السيارات , في حيــن تكتفي الفئـــة العريضـــة المتبقيـــة بمشاهدتها على التلفاز , ليس من حكم اليسير على أي شركة أن تستملك حقوق إستخدام هذا الإسم التجــاري الكبير , خاصة في لعبة فيديو ! لكن المطور System 3 يملك بين يديه هذه الورقة الرابحة , فهل إستخدمها بالشكل المطلوب ؟! إليكم إنطباعاتنا.
    الإسم : Ferrari Challenge
    الناشر : Deep Silver
    المطور : System 3
    النوع : سباق
    الجهاز : Nintindo Ds
    تاريخ الصدور بأوروبا : 7 ديسمبر 2007
    الثمن : 40 يورو
    التصنيف العمري : للجميع
    الموقع الرسمي : http://www.system3.com/fc/

    لعبتنا لهذا اليوم هي من تطوير أستوديو System 3 , هل سبق و سمعت به ؟ لا داعي للإجابة ! أسس هذا الأستوديو عام 1984 و منذ ذلك الحين تخبط في تغيير إسمه أكثر من مرة قبل أن يستقر على إسمه الحالي .. عمل System 3 على تطوير ألعاب قليلة الشهرة ك Commodore 64 , Amiga , ... بعد ركود طويل عن العمل , عاد هذا الأستوديو بقوة من خلال مشاريع جديدة , و من خلال توجه جديد : الأجهزة المحمولة , و هنا أخص بالذكر جهازي DS و PSP .. من جملة هذه المشاريع نجد لعبة Ferrari Challenge , فهل هو مشروع ناجح ؟ أم هو مجرد محاولة فاشلة !

    أن تملك سيارة من نوع فيراري , فهذا يعني أنك لم تعد مثل باقي الأشخاص , بل أصبحت في عالم آخر فريد من نوعه , ملاكو سيارات الفيراري كلهم ينتمون لهذا العالم الفريد , حيث تجمع بينهم رابطة وحيدة , و هي الحب و الشغف بسياقة البذخ و الرفاهية .. الفيراري بسطت نفسها كأحد أعظم الماركات في عالم الميكانيك , في الفورميلا 1 , في السباقات الكلاسيكية و في كل مكان ! لا عجب إذن ان هناك نماذج لا تصنع إلا حسب الطلب , و هذا شيئ طبيعي فثمنها يتعدى المليون دولار كأضعف تقدير ! و لإرضاء هذه النخبة القليلة من ملاكي Ferrari عبر العالم , تنظم الشركة سباقا خاصا لهذه الفئة في أشهر المدارات كنوع من التكريم .. لا أظنك عزيزي القارئ تملك حسابا بنكيا بملايين الدولارات , لا داعي للقلق , لهذا السبب وجدت ألعاب الفيديو .. لعبة Ferrari Challenge ستمكنك من خوض هذه التجربة الفريدة , و من سياقة أعظم نماذج ال Ferrari ك F355 , FXX , 575 GTC , F430 Challenge , 360 و هذا ما سنراه في الأسطر القادمة من المراجعة ..



    قبل الخوض في الحديث عن طور البطولة , و هو بالمناسبة الطور الرئيسي في اللعبة , يجب أولا المرور عبر طول التدريب المكون من عدة إختبارات , كإختبارات السرعة , و بعض التحديات البسيطة و التي من شأنها تلقينك أساسيات القيادة في اللعبة . ستستفيد أيضا من بعض المساعدة و المتمثلة في تعليقات باللغة الأنجليزية التي يمدك بها السائق المساعد , أيضا ستظهر لك في الشاشة بعض العلامات المشيرة إلى طبيعة المنعرج القادم , هل هو إلى اليمين أو الشمال و كذا طبيعة الإنحدار .. بل و الأكثر من هذا سيظهر لك مجسم صغير للمدار في أعلى الشاشة منبها إياك للطريق المثالي تماما كما في لعبة Forza Motorsport . بعد الإنتهاء من هذه التداريب المكثفة ستنتقل إلى طور البطولة , للأسف لا يمكنك سوى اللعب في المستوى السهل و هو بالمناسبة غير جدير بالإهتمام , إذ التحديات أسهل مما ينبغي , بعد إتمامك للتحديات الأربعة المقترحة ستنتقل إلى الصعوبة الموالية الأكثر حماسة نسبيا , في هذه المرحلة , و بعد الإنطباع الإيجابي الذي خلفه طور التداريب , ستحس للأسف ببعض الحدود , بسبب الخيارات المحدودة .

    السيئات في اللعبة موجودة و بغزارة , أولها على الإطلاق غياب أي إمكانية لإختيار نموذج سيارتك المحبب , إذ ستفرض عيك نوعية السيارة بالقوة , أما أنت ! فمخول فقط لإختيار اللون و طبيعة ناقل الحركة : يدوي أو أوتوماتيكي هذا كل شيئ ! هذه الأشياء يصعب إبتلاعها من طرف أي شخص يشتري لعبة Ferrari Challenge لا لشيئ سوى لأنه يحب هذه السيارات الإيطالية المدللة , ربما يشفع أسلوب اللعب كل هذه الأمور ! لسوء الحظ لا , بعد بضع دقائق من التجربة , ستتوصل إلى أن القيادة باللعبة غير سليمة , إذ يصعب معايرة المنعطفات بالشكل المطلوب , بالنسبة للفرملة فحدث و لا حرج , يبدو أن سائقنا لا يعرف سوى الضغط بأقصى قوة على المكابح و كـأني به يريد الإجهاز على صرصور و ما شابه ! إذن فأنت أمام خيارين لا ثالث لهما , إما الضغط على المكابح و التوقف بشكل شبه كامل , أو عدم الضغط و من تم الخروج عن المدار , فماذا تختار ؟!



    هذا دون الحديث عن الإصطدامات التي تفتقر للدقة و المصداقية , أدنى الإصطدامات كفيلة بعرقلة سيرورة السباق بشكل غير طبيعي .. أما الذكاء الإصطناعي في اللعبة فهو متواضع إلى حد ما , مثلا , إن حاولت دفع خصمك خارج المدار فهو لن يكلف نفسه عناء تخفيض السرعة كي يتجنب الخروج بل سيواصل الإنطلاق بسرعة كبيرة ! غير منطقي إن لم أكن مخطئا ! بإستثناء كل هذه الأمور , و خاصة عند القيادة في طريق مستقيم , يبقى عنصر المتعة حاضرا في Ferrari Challenge بشرط واحد , أن لا تكثر من اللعب بها :-)

    بإختصار , رغم ما تحمله اللعبة من نواقص على مستوى التحكم , فهي تتميز بنقاط ضوء , متمثلة في عمر إفتراضي لا بأس به .. إذ علاوة على الطور الرئيسي أ لا و هو طور البطولة , بإمكانك دعوة 3 من زملائك ثم الإستمتاع بتحديات فيما بينكم , أيضا هناك تحدي من نوع آخر هو " Challenge Cards " إذ تحتوي كل بطاقة على الخصائص التقنية لسيارة فيراري معينة , و أنت كلاعب - إعتمادا على هذه الخصائص - يجب عليك إختيار السيارة الأكثر قوة , ثم تتمنى أن يكون إختيارك موفقا .. مع كل هذا تبقى اللعبة جد متوسطة .



    أسلوب اللعب : 55 %

    غير مشجع على الإطلاق , القيادة تتسم بالكثير من العشوائية خاصة على مستوى تخفيض السرعة , هناك حل نسبي يتمثل في إختيار ناقل الحركة اليدوي , لكن ذلك غير كفيل بحل المشكلة بشكل تام , أخيرا أشير إلى غياب أي فروقات بين السيارات المقترحة من ناحية الأداء .

    الرسومات : 75 %

    النماذج المقترحة من سيارات الفيراري تحاكي الواقع بدرجة محترمة من الدقة , المدارات تبدو صحيحة رغم تميزها ببعض الفراغ و التربيعات , لكن دعونا لا ننس أننا بصدد الحديث عن جهاز Ds ! أخيرا هناك زاويتين للرؤية , الحصيلة الإجمالية محترمة .

    الأصوات : 50 %

    لا شك أنك سمعت من قبل أصوات محركات الفيراري , أصوات تهز أفئدة محبي الميكانيك , للأسف هذا الشيئ لا توفره لعبة Ferrari Challenge , الموسيقى المعتمدة من طرف المطور تمثلت في أغاني للروك خالية من أي شيئ مثير للإهتمام .

    العمر الإفتراضي : 60 %

    لا بأس به في ظل وجود 8 مضامير و عدة أطوار , أيضا يمكنك إنهاء الطور الرئيسي بأربع درجات متفاوتة من الصعوبة .. لحسن الحظ , يوجد طور للعب المتعدد حيث يمكنك مواجهة الأصدقاء في نزالات ثنائية , ثلاثية , أو حتى رباعية .. مما يعني بضع سويعات من المتعة


    التقييم العام : 60 %

    Ferrari Challenge لعبة فقيرة من ناحية المحتوى , بقيادة عشوائية , سيطرة مستحيلة على السيارة , لكنها في المقابل تحمل بضع جوانب مشرقة , كالإعادات الخلابة و عمر اللعبة الطويل نسبيا , لكن هل هذا يبقى كافيا ؟! شخصيا , لا أظن ذلك

    كلمة أخيرة :

    إن كنت مولعا بسيارات الفيراري , قد تسد لعبة Ferrari Challenge البعض من رمقك , لكن لو كنت من هواة السياقة الحقيقة و محاكاة الواقع , فإعمل مثلي , و توجه نحو خيارات أخرى , ك Race Driver مثلا ! هكذا و على إيقاعات المحبة أنهي مراجعتي المتواضعة . أراكم لاحقا


  2. #2
    برنس ألماسي

    رقم العضوية: 19793
    تاريخ التسجيل : 03 - 08 - 2007
    الدولة: النعيريه
    المشاركات: 1,896
    الجنس : ذكر
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    جزاك الله خير

    على الطرح

    تقبل مروري

    شيخ البدو

  3. #3
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 19913
    تاريخ التسجيل : 07 - 08 - 2007
    الدولة: السعودية
    المشاركات: 12,189
    الجنس : ذكر
    العمل : .!.
    التقييم: 56
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    وإياك يا رب

  4. #4
    عنودالريــــــــــاض ..

    رقم العضوية: 22372
    تاريخ التسجيل : 17 - 11 - 2007
    الدولة: الرياض
    المشاركات: 1,123
    الجنس : أنثى
    العمل : ادرس
    التقييم: 72
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    مشكووووور ، يعطيك العافيه

  5. #5
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 19913
    تاريخ التسجيل : 07 - 08 - 2007
    الدولة: السعودية
    المشاركات: 12,189
    الجنس : ذكر
    العمل : .!.
    التقييم: 56
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    يعافيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •