كيف تعاتب اصدقائك دون ان تخسرهم؟؟


العتاب على قدر المحبة ،،و هو لغة الأحباب قول يتداوله الناس ، لكن

العتاب لايكون أسلوبا فعالا إلا اذا استخدم في الوقت المناسب ومع

الشخصية المناسبة التي تتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب .

قال الشاعر : اذا انت عاتبت الملول فإنما******** تخط على صحف من الماءأحرفا

وحتى لاتخسر اصدقاءك من عتابك لهم ، نقدم لك فيما يلي 5 نصائح

في هذا الشأن ذكرتها احدى المجلات :


1ـ حدد عتابك :
فلا يجب ان يزيد عتابك على حد معين ، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ، ولاتكرر ماتقوله ولاتلح كثيرا ويقول المثل ( ( خير الكلام ما قل ودل )) حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب .

2ـ لاتتهاون :
بينما لايجب ان يزيد عتابك عن حد معين ، يلزم ايضا ان لاينقص عن الحد الذي يجعله فعالا ، فالتهاون احيانا يؤدي الى استسهال الأمر من قبل صديقك ، ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك .



3ـ لاتوجه اتهاما مباشرا :
فلا يجوز ان تضع صديقك موضع المتهم ، فتضطره للدفاع عن نفسه بطريقة تبدو وكأنه يبرئ شخصه من تهمه مؤكدة ، فذلك يوغر صدره تجاهك وربما تخسره جزئيا او كليا

4ـ ضع النقاط على الحروف :
عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء التي تضايقك منه ، بمعنى ان تضع النقاط على الحروف ، مع التأكيد أثناء عتابك أنك باق على صداقته ، وأن عتابك ما هو إلا من باب البقاء على الود القديم .

5ـ كن مهذبا :
فلا تستخدم أبدا كلمات خارجة عن الأدب ، وانتق الفاظك بعناية حتى لاتجرح صديقك فلا يعود ينسى كلماتك .

6ـ كن هادئا :
لاترفع صوتك ، وتكلم بهدوء ودون انفعال وتذكر انك تعاتب ولاتتشاجر .....



تقبلوا تحياتي