صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 33
  1. #1
    برنس بارز

    رقم العضوية: 14422
    تاريخ التسجيل : 23 - 02 - 2007
    الدولة: !! المنطقة الشرقية!!
    المشاركات: 6,670
    الجنس : شاب
    العمل : & صباح الشرقية &
    الهوايه : !!الاعلام بنظرة خاصه !!
    التقييم: 4799
    تم شكره 190 مرة في 132 مشاركة
    SMS:

    مـــاجـــلان* [الــعـــراق ]*






    [url=http://www.s4a4.com/up][img]http://url]


    العـــرا ق العظيــم



    العراق هو احدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي،ويشكل منفرداً الجزء الشرقي للبيئة الجغرافية والتاريخية المسمى الهلال الخصيب ، يقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. يقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن ، وإلى الغرب من إيران. هناك آراء مختلفة عن اصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين ان مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة و معبد للآلهة عشتار ، يرى البعض الأخر ان العراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة و الفرات اللتين ولاهميتيهما شبهتا بالعرق او الوريد ويرى البعض الأخر انها سميت بالعراق نسبة إلى عروق اشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب و وسط العراق بينما يرى الأخرون ان اصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم.

    بغض النظر عن اصل كلمة العراق فان معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة و الفرات بما في ضمنها اراضي تقع الآن في سوريا و تركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما ان هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات اخرى على ضفاف انهار النيل و السند و هوانغ هي.

    للعراق ميناء بحري على الخليج العربي يسمى بميناء ام قصر. لذلك يعتبر العراق أحياناً أحد دول الخليج العربي لكنه ليس عضواً في مجلس التعاون الخليجي. يمر نهرا دجلة و الفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، اللذان كانا أساس نشأة حضارات ما بين النهرين اللتي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على ارض العراق وعلى امتداد 7000 سنة مجموعة من الحضارات على يد البابليين و السومريين و الأكاديين و الأشوريين و انبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة و الرياضيات و الشرائع في تاريخ الأنسان.


    محافظة اربيل
    محافظة الأنبار
    محافظة بابل
    محافظة بغداد
    محافظة البصرة
    محافظة كركوك
    محافظة دهوك
    محافظة ديالى
    محافظة ذي قار
    محافظة السليمانية
    محافظة صلاح الدين
    محافظة القادسية
    محافظة كربلاء
    محافظة المثنى
    محافظة ميسان
    محافظة النجف
    محافظة نينوى
    محافظة واسط



    الحكم
    جمهوري ديمقراطي

    للغة الرسمية
    العربية والكردية [1] والسريانية والتركمانية
    المساحة
    437،072 كلم²
    1.1%
    السكان
    27،102،912
    62/كلم²
    الاستقلال
    1 أكتوبر 1919 من الأمبرطورية العثمانية
    3 أكتوبر 1932 من الأحتلال البريطاني
    28 يونيو 2004 نقل السيادة من الأحتلال الأمريكي إلى الحكومة العراقية المؤقتة
    العملة
    الدينار العرا قي
    الديانة الرئيسية
    الاسلام


    حكام العراق

    ملوك العراق
    فيصل الأول

    الملك فيصل الأول (20 مايو 1883 - 8 سبتمبر 1933),
    هو فيصل بن حسين بن علي الحسني الهاشمي, ولد في مدينة الطائف التابعة لامارة مكة احدى امارات ولاية الحجاز التابعة للدولة العثمانية وكان الأبن الثالث لشريف مكة الحسين بن علي. في عام 1913 اختير ممثلا عن جدة في البرلمان العثماني. كان ملك العراق من 1921 إلى 1933 وكان لفترة قصيرة ملك سوريا في عام 1920.


    الملك غازي

    غازي بن فيصل بن الشريف حسين الهاشمي (1912 - 1939) ثاني ملوك العراق حكم من 1933 ولغاية 1939. ولد في مكة الواقعة ضمن ممالك وولايات الدولة العثمانية, الأبن الأكبر للملك فيصل الأول الذي كان له ولدان (غازي و محمد)وثلاث بنات (رافعة وعزة وراجحة)

    الوصي على العرش عبد الإله الهاشمي


    عبد الإله بن علي الهاشمي 1939-1958م
    الامير عبد الاله الوصي على العرشهو الامير عبد الاله بن الملك علي بن الشريف حسين الهاشمي (1913 - 1958)، ولد في مدينة الطائف في الحجاز عام 1913م . ابن ملك الحجاز علي بن حسين شقيق الملك فيصل الأول ، التجا وعاش مع عائلته في مصر بعد تولي العائلة السعودية المنافسة للعائلة الهاشمية لمقاليد الامور في الحجاز وشبه الجزيرة العربية . كان عبد الاله قد تزوج من احد بنات فيصل الأول, وبعد وفاتها اقترن من سيدة مصرية ، الاميرة عابدية من عائلة الطرابلسي المعروفة ، وتلقى علومه في كلية فكتوريا في الاسكندرية بمصر ، مما ادى إلى تاثره بالثقافة المصرية واسلوب حياة العائلة الملكية في مصر ، وكانت له علاقات وطيدة بالبلاط الملكي للملك فاروق . وبعد الاطاحة بالحكم الملكي في مصر حاول مرارا توطيد علاقاته باللواء محمد نجيب ورئيس وزرائه جمال عبد الناصر ثم عاد بعدها إلى بغداد ملحقاً بالبلاط الملكي ووزارة الخارجية وفي ابريل/ نيسان 1939م .
    اختير وصيا على عرش العراق من 1939 ولغاية 1953, وذلك بعد مقتل الملك غازي الاول في حادثة سيارة كون ابن غازي ، فيصل الثاني ، الوريث للعرش لم يبلغ بعد سن الرابعة من عمره وان عبد الاله يرتبط بصلة الخال للملك حيث انه شقيق ام فيصل الثاني الملكة عالية. ثم نودي به وليا للعهد بعد انتهاء الوصاية عام 1953 وتتويج الامير فيصل الثاني ملكاً على العراق.
    لم يلقى عبد الاله تاييدا شعبيا ولم يلقى بتاييد من النخب السياسية الوطنية ايضا ، بسبب بعض سلوكياته وثقافته المحدودة وميله الجارف للسياسة البريطانية .
    الوصي على العرش عبد الاله مع فيصل الثانيازيح عبد الاله من منصبه كوصي على العرش لفترة قصيرة على يد رئيس الوزراء رشيد عالي الكيلاني عام 1941 بعد ما سمي ب ثورة رشيد عالي الكيلاني وتعيين الشريف شرف وصياً على العرش الا انه عاد وصيا على العرش بعد اخماد حركة الكيلاني بدعم من القوات العسكرية الأنكليزية. تنازل عبد الاله عن وصايته للعرش عام 1953 عندما بلغ فيصل الثاني 18 عاما من عمره ولكنه بقي كاحد مستشاري الملك فيصل الثاني حيث عرف عبد الاله بميوله نحو الغرب. قتل عبد الاله في قصر الزهور في بغداد مع فيصل الثاني 14 تموز 1958 ضمن الأنقلاب الذي قاده عبد الكريم قاسم.


    فيصل الثاني

    فيصل الثاني ، هو ثالث وآخر ملك من الاسرة الهاشمية التي حكمت العراق في الفترة مابين 1921ـ 1958. هو فيصل الثاني بن غازي بن فيصل الأول بن حسين ملك الحجاز بن الشريف محمد بن عبد المعين بن عون بن محسن بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله شريف مكة . ونسب فيصل هو الحسن المثنى بن الامام الحسن بن الامام علي بن أبي طالب عليه السلام.ولد فيصل الثاني في بغداد سنة 1935م ونشأ فيها ودرس العلوم على يد أساتذة خصوصيين اشرف عليهم العلامة مصطفى جواد ، وأصبح ملكاً على العراق يوم 6 فبراير/ نيسان 1939م.. في عام 1947م سافر إلى انكلترا للدراسة حيث التحق بمدرسة "ساندويس" ثم التحق بكلية "هارو" في 7 مايس 1949م التي تخرج فيها بتاريخ 23 أكتوبر/ تشرين أول 1952م. عاد بعدها إلى العراق ، حيث تولى سلطاته الدستورية يوم 2 مايس 1953م وبقي ملكاً على لعراق حتى صباح يوم 14 تموز 1958م حيث توفي بانتهاء العهد الملكي وقيام الجمهورية. رؤساء جمهورية العراقعبدالكريم قاسم ، محمد نجيب الربيعي ، عبد السلام عارف ، عبد الرحمن البزاز ، عبد الرحمن عارف ، أحمد حسن البكر ، صدام حسين، غازي عجيل الياور لفترة مؤقتة جلال الطالباني

    عبدالمحسن السعدون

    عبدالمحسن السعدون ( 1879 - 1929) من رموز الوطنية العراقية ، عضو المجلس التاسيسي وثاني رئيس وزراء في العهد الملكي في العراق بعد نقيب اشراف بغداد عبد الرحمن النقيب .

    عبد المحسن بيك السعدون كان عضواً في مجلس النواب العثماني ممثلا مع شخصيات اخرى للولايات العراقية ،وكان ضابطا رفيع المستوى في الجيش العثماني وكان من المناهضين للاحتلال البريطاني للعراق كما ساهم في المعارك ضد قوات الجنرال مود . وبعد ذلك كان من المعارضين لسياسة الانتداب البريطانية على العراق . انتمى للجمعيات السرية التي تدعوا لاستقلال العراق وبعد الاستقلال واثناء تأسيس الدولة العراقية تم تداول اسمه من قبل المجلس التأسيسي ليخلف عبد الرحمن النقيب حيث ورد اسمه في المراسلات الخاصة بتأسيس العراق والتي حررها وجمعها عبد الوهاب النعيمي الذي رشح اسمه . وفي عام 1922 تولى منصب رئاسة الوزراء أربع مرات في الأعوام 1922, 1925, 1928, 1929 ، توفي في ضروف غامضة بعد اعلانه مناهضة السياسة البريطانية ورفضه التوقيع على معاهدة عام 1925. حتى يقال انهم وجودوا طلقتين في رأسه عندما وجدوهـ ميتا واحفادهـ متواجدين الآان في الكويت والعراق

    رؤساء الوزراء في العراق
    عبدالرحمن الكيلاني النقيب ، عبد المحسن السعدون ، جعفر العسكري ، ياسين الهاشمي ، توفيق السويدي ، نوري السعيد ، ناجي شوكت ، رشيد عالي الكيلاني ، جميل المدفعي ، علي جودت الأيوبي ، حكمت سليمان ، طه الهاشمي ، ارشد العمري ، عبد الوهاب مرجان ، أحمد مختار بابان ، عبد الكريم قاسم ، طاهر يحيى ، عبد الرحمن البزاز ، عارف عبد الرزاق ، ناجي طالب ، عبد الرزاق النايف ، سعدون حمادي ، محمد حمزة الزبيدي ، إياد علاوي ، ابراهيم اشيقر الجعفري، نوري المالكي.
    تعتبر العراق من المناطق الجميلة في السياحه علي مستوي العالم


    الحضارة الاول بالعالم

    مجسمات يحكي قصة الحضارات بالعراق


    الطبيعة بالعراق تعتبر جنة الله في ارضة






    شلال إربيل مقطوعه من الجنة



    شلال كلي علي بيك



    شلال بيخال





    الثلج في الشمال



    المــو صــل






    مدينة سنجار

    البصرة









    مزارع البصرة




    أقدم عاصمة بالعالم



    لــيل بغــداد





    مجسم ال 40 حرامي قصة علي بابا المشهورة







    صـــور مــن الــعــراق



    [url=http://www.s4a4.com/up][/url]








    كانت رحلة جميلة عساه تعجبكم قصة بلاد الرافدين


    سلام للعــرا ق سلام لا تحزني يابغداد فأن الفجر السعيد لا قريب




    ان شالله يعجبكم موضوعي المتواضع عن ارض الحضارة والنهرين
    ا


    لكم مني احلي تحية
    ولــدالسعدون
    التعديل الأخير تم بواسطة ولـدالسعدون ; 01-08-2007 الساعة 05:42PM

  2. #2
    أَفَآقٌ لآ تُـ ـ ـدرَكْ ..!

    رقم العضوية: 4563
    تاريخ التسجيل : 21 - 10 - 2004
    الدولة: الْغَيـ ـ ـمْ .!
    المشاركات: 21,075
    الجنس : فتاة
    العمل : عَ ـزفْ عَلى اَكُفِ الوَرَقْ .!
    التقييم: 2519
    تم شكره 410 مرة في 261 مشاركة


    [align=center]



    /
    /
    /

    بِاذنِ الله سَتَعُوودُ الْعِرَاقُ كَما كَانَتْ ..!
    سَلِمَتْ يَمِينُك اخِي .. وَلد السَعدُوون ... ..!
    مَوضُووعْ رَائِع واَمْتَعتَنا بـِ هَذِهِ الدَولَه الْعَظِيمَه ..!

    أُمنِياتِي لَكَ بـِ التَوفِيق ..!
    بَسَاتِينُ وُدِي

    ..
    ..

    مرمر [/align]

  3. #3
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 5440
    تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2005
    الدولة: حيث الهدوء
    المشاركات: 14,835
    الجنس : انــــثى ,,,,
    العمل : اعمل في هذه الدنيا مايرضي الله
    التقييم: 56
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    \


    \


    \


    رائع اخي

    تسلم على ماقدمت لنا من معلومات

    يعطيك العافيه

    وبالتوفيق ان شا الله

    ::

    وهج

  4. #4
    [ أضَغآثْ أحَلآمْ ]

    رقم العضوية: 16280
    تاريخ التسجيل : 16 - 04 - 2007
    الدولة: -
    العمر: 31
    المشاركات: 15,895
    الجنس : فتاة
    العمل : Secretary - Saudi Aramco
    التقييم: 24402
    تم شكره 1,746 مرة في 627 مشاركة


    موضوع راائع للغايه ..

    ماكنت اعرف ان عندهم هالشلااال بجد يجنن ..

    أتمنى لك التوفيق ..

    سلاااااااام ..

  5. #5
    المدير العام

    رقم العضوية: 1
    تاريخ التسجيل : 25 - 04 - 2002
    الدولة: الرياض
    العمر: 37
    المشاركات: 16,922
    الجنس : شاب
    العمل : مستشار تقني
    التقييم: 14891
    تم شكره 1,024 مرة في 449 مشاركة

    ولـدالسعدون

    يعطيك العافيه أخوي

    ماقصرت كفيت ووفيت يالغالي

  6. #6
    مَُراقِبَةْ
    ![ المُنْتَـدَيَاتُ العَامَـةْ ]!
    !! ويـــــوي !!

    رقم العضوية: 16153
    تاريخ التسجيل : 13 - 04 - 2007
    الدولة: KSA
    المشاركات: 16,505
    الجنس : فتاة
    العمل : ^_^
    التقييم: 47330
    تم شكره 4,514 مرة في 1,673 مشاركة



    كنت ـمنى ان أنال الشرف


    بأن أكون أول من يشاركـ بموضوعكـ


    ولكن سبقني من هم أفضل مني


    ولد السعدون



    جهداً رائع ومعلومات أروع

    لن نجد أفضل منكـ ليكتب هذا الموضوع

    التوفيق حليفكـ بإذن الله


    فموضوعكـ غاية في الروعة

  7. #7
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 17310
    تاريخ التسجيل : 11 - 05 - 2007
    الدولة: هنــــا
    المشاركات: 10,257
    الجنس : فتاة
    العمل : اعمال حرة *ـ*
    التقييم: 5140
    تم شكره 222 مرة في 92 مشاركة

    يعطيك العافيه

    على المعلومات

  8. #8
    برنس متفاعل

    رقم العضوية: 19450
    تاريخ التسجيل : 22 - 07 - 2007
    الدولة: DUBAI
    العمر: 34
    المشاركات: 95
    الجنس : ذكر
    العمل : في الحكومه
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    يعطيك العافيه حبوب

  9. #9
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 17266
    تاريخ التسجيل : 10 - 05 - 2007
    الدولة: فوق هام السحب
    المشاركات: 11,726
    الجنس : فتاة
    العمل : خريجه ^_^
    التقييم: 12919
    تم شكره 1,766 مرة في 529 مشاركة

    يعطيك الف الف عافية ع الطرح الرائع

  10. #10
    برنس بارز

    رقم العضوية: 14422
    تاريخ التسجيل : 23 - 02 - 2007
    الدولة: !! المنطقة الشرقية!!
    المشاركات: 6,670
    الجنس : شاب
    العمل : & صباح الشرقية &
    التقييم: 4799
    تم شكره 190 مرة في 132 مشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !. الأميــــرهـ .! مشاهدة المشاركة
    [align=center]
    /
    /
    /
    بِاذنِ الله سَتَعُوودُ الْعِرَاقُ كَما كَانَتْ ..!
    سَلِمَتْ يَمِينُك اخِي .. وَلد السَعدُوون ... ..!
    مَوضُووعْ رَائِع واَمْتَعتَنا بـِ هَذِهِ الدَولَه الْعَظِيمَه ..!
    أُمنِياتِي لَكَ بـِ التَوفِيق ..!
    بَسَاتِينُ وُدِي
    ..
    ..
    مرمر [/align]


    امــين


    اختـي مرمر اشــكر ك عــلي مـرورك الطيب والعطـر

    الحقيقة هذا واجب لازم اســوية انتــم تسـتــاهــلون كـل الخيـر

    الاميره


    عـــو ا فـــي

صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •