النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    برنس ذهبي

    رقم العضوية: 4863
    تاريخ التسجيل : 20 - 12 - 2004
    الدولة: العين
    المشاركات: 1,515
    الجنس : ذكر
    التقييم: 188
    تم شكره 11 مرة في 7 مشاركة

    المصاب بالعين يعالج بالرقية الشرعية


    [frame="1 80"]




    سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز- رحمه الله :

    تعاني أختي من مرض ، وقد غلب على ظننا أنه اصيبت بالعين ، وذلك منذ سنتين ، وفي إحدى الليالي القريبة وقبل الفجر رأيت إحدى قريباتي وهي تنصحني بأخذ أختي لعلاجها عند شخص أسمته بأحد أحياء مدينتنا ، وقولها : إنه سبق أن عالج مثل هذه الحالة بالرقية الشرعية ، فبماذا تنصحوننا ؟ وجزاكم الله خيراً .

    الـجــواب : يشرع علاج المصاب بالعين بالرقية الشرعية ، من الرجل الثقة المعروف بذلك ، أو المرأة المعروفة بذلك ، لكن إذا كانت الرقية من الرجل فإنه لا يجوز أن يخلو بها ، بل يجب أن يكون معها ثالث تزول به الخلوة .

    وإن عرف العائن شرع استغساله بأن يغسل وجهه وكفيه في إناء ثم يغتسل به المعين ، لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) في حق العائن : " وإذا استغسلتم فاغسلوا " .

    { مجموع فتاوي ومقالات متنوعة }



    الإصابة بالعين وحكم التحرز منها



    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله :

    هل العين تصيب الإنسان ؟ وكيف تعالج ؟ وهل التحرز منها ينافي التوكل ؟

    فـأجــاب : رأينا في العين أنها حق ثابت شرعاً وحساً قال الله تعالى : ( وإَن يَكَادُ الَّذينَ كَفَرُوا لَيُزلِقُونَكَ بِأبصَارِهِم ) { العلم 68 } قال ابن عباس وغيره في تفسيرها أي يعينوك بأبصارهم ، ويقول النبي (صلى الله عليه وسلم): " العين حق ، ولو كان شئ سابق القدر لسبقت العين ، وإذا استُغسلتم فاغسلوا " رواه مسلم . ومن ذلك ما رواه النسائي وابن ماجه ، أن عامر بن ربيعة مر بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال : لم أرك اليوم ولا جلد مخبأة ، فلما لبث أن لبط به فأتى به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، فقيل له : أدرك سهلاً صريعاً ، فقال : " من تتهمون ؟ " قالوا عامر بن ربيعة فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): " علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فيدع له بالبركة " ، ثم دعا بماء فأمر عامراً أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه الى المرفقين وركبتيه وداخله إزاره ، وأمره ان يصب عليه وفي لفظ يكفأ الإناء من خلفه ، والواقع شاهد بذلك ولا يمكن إنكاره .

    وفي حال وقوعها تستعمل العلاجات الشرعية وهي :


    القراءة :

    فقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): " لا رقية إلا من عين أو حمة " وقد كان جبريل يرقي النبي (صلى الله عليه وسلم) باسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك " .

    الاستغسال :

    كما أمر به النبي (صلى الله عليه وسلم) عامر بن ربيعة في الحديث السابق ثم يصب على المصاب .

    أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو غائطه ليس له أصل ، وكذلك الأخذ من أثره وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخله إزاره ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه . والله أعلم .

    والتحرز من العين مقدماً لا بأس به ولا ينافي التوكل ، بل هو التوكل لأن التوكل الاعتماد على الله سبحانه ، مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها وقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يعوذ الحسن والحسين ويقول : " أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامَّة " ويقول " هكذا كان إبراهيم يُعَوِّذُ إسحاق وإسماعيل عليهما السلام " ، رواه البخاري.

    { فتاوى اسلامية }



    الحسد من الكافر

    سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين :

    هل صحيح أن الكافر لا يصيب المسلم بالعين ؟ وما هو الدليل ؟

    فـأجــاب : ليس بصحيح ، بل الكافر كغيره قد يصيب بالعين ، فإن العين حق .

    { الكنز الثمين من فتاوى الشيخ بن جبرين }



    حكم القول بأن العين ليس لها تأثير

    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله :

    اختلف بعض الناس في العين فقال بعضهم لا تؤثر لمخالفتها للقرآن الكريم فما القول الحق في هذه المسألة ؟

    الـجــواب : القول الحق ما قاله النبي (صلى الله عليه وسلم) وهي : " إن العين حق " وهذا أمر قد شهد له الواقع ولا أعلم آيات تعارض هذا الحديث حتى يقول هؤلاء إنه يعارض القرآن الكريم بل إن الله سبحانه وتعالى قد جعل لكل شئ سبباً ، حتى إن بعض المفسرين قالوا في قوله تعالى : ( وَإِن يَكَادُ الَّذينَ كَفَرُوا لَيُزلِقُونَكَ بِأَبصَاَرِهِم لَمَّا سَمِعُوا الَّذكرَ ) { القلم 51}.

    قالوا : إن المراد هنا العين . ولكن على كل حال سواء كان هذا هو المراد بالآية أم غيره فإن العين ثابتة وهي حق ولا ريب فيها ، والواقع يشهد لذلك منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) الى اليوم .


    ولكن من أصيب بالعين فماذا يصنع ؟

    الـجــواب : يعامل بالقراءة وإذا علم عائنه فإنه يطلب منه أن يتوضأ ويؤخذ ما يتساقط من ماء وضوئه ثم يعطى للمعائن يصب على رأسه وعلى ظهره ويسقى منه وبهذا يشفى بإذن الله ، وقد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر جسمه من اللباس مثل الطاقية وما أشبه ذلك ويربصونها بالماء ثم يسقونها المصاب ، ورأينا ذلك يفيده حسبما تواتر عندنا من القول فإذا كان هذا هو الواقع فلا بأس باستعماله لأن السبب إذا ثبت كونه سبباً شرعياً أو حساً فإنه يعتبر صحيحاً . أما ما ليس بسبب شرعي ولا حسي فإنه لا يجوز اعتماده مثل أولئك الذين يعتمدون على التمائم ونحوها يعلقونها على أنفسهم ليدفعوا بها العين فإن هذا لا أصل له سواء كانت هذه من القرآن الكريم أو من غير القرآن الكريم ، وقد رخص بعض السلف في تعليق التمائم إذا كانت من القرآن الكريم ، ودعت الحاجة إليها .

    { فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين }

    حكم من يصيب بالعين كيفما يشاء

    سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين :

    سمعنا أن هناك بعض الأشخاص لهم قدرة الإصابة بالعين لمن أرادوا ومتى أرادوا فهل هذا صحيح ؟

    الـجــواب : لا شك أن العين حق كما هو الواقع وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): "العين حق ولو كان شئ سابق للقدر لسبقته العين " ، وفي حديث آخر : "إن العين لتدخل الرجل القبر والجمل القدر " ، أي يحصل بها الموت أما حقيقتها فالله أعلم بذلك .

    ولا شك أنها تكون في بعض الناس دون البعض ، وأن العائن قد يتعمد الإصابة فيحصل الضرر ، وقد لا يتعمد الإصابة فتقع منه بغير قصد ضرر ، وهناك من يحاول الإصابة ولا يقدر عليها .

    وقد أمر الله باستعاذة من العائن ، فهو داخل في قوله تعالى : ( وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) ، وبالاستعاذة من شره يحصل الحفظ والحماية ، والله أعلم .

    { الفتاوي الذهبية في الرقى الشرعية }

    حــقـيـقــة الــعــيــن

    سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله :



    ما حقيقة العين ( النضل ) قال تعالى : ( وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) وهل حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) صحيح والذي ما معناه قوله : ( ثلث ما في القبور من العين ) وإذا شك الإنسان في حسد احدهم فماذا يجب على المسلم. فعله وقوله وهل في أخذ غسال الناضل للمنضول ما يشفي وهل يشربه أو يغتسل به ؟

    الـجــواب : العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه وأصلها من إعجاب العائن بالشئ ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها الى المعين ، وقد أمر الله نبيه محمداً (صلى الله عليه وسلم) بالاستعاذة من الحاسد فقال تعالى : ( وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائناً ، فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة فإن صادفته مكشوفاً لا وقاية عليه أثرت فيه وإن صادفته حذراً شاكي السلاح لا منف فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها ( من زاد المعاد بتصرف ) .

    وقد ثبتت الأحاديث عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في الإصابة بالعين فمن ذلك ما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يأمرني أن أسترقي من العين . وأخرج مسلم وأحمد والترمذي وصححه عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : " العين حق ولو كان شئ سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا " ، وأخرج الإمام احمد والترمذي وصححه عن أسماء بنت عميس أنها قالت يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين افتسترقي لهم ؟ قال : " نعم فلو كان شئ سابق القدر لسبقته العين " ، وروى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغسل منه المعين .

    وأخرج الإمام أحمد ومالك والنسائي وابن حبان وصححه عن سهل بن حنيف ان النبي (صلى الله عليه وسلم) خرج وسار معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الخرار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف وكان رجلاً أبيض حسن الجسم والجلد ، فنظر إليه عامر بن ربيعة أحد بني عدي بن كعب وهو يغتسل فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ، فلبط سهل ، فأتى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقيل : يا رسول الله ! هل لك في سهل والله ما يرفع رأسه قال : " هل تتهمون فيه من أحد " قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعه فدعى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عامراً فتغيظ عليه وقال : " على ما يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت " ، ثم قال له اغتسل له فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة أزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يكفأ القدح وراءه ففعل به ذلك فراح سهل مع الناس ليس به بأس .

    فالجمهور من العلماء على إثبات الإصابة بالعين للإحاديث المذكورة وغيرها ولما هو مشاهد وواقع ، وأما الحديث الذي ذكرته ( ثلت ما في القبور من العين ) فلا نعلم صحته ولكن ذكر صاحب نيل الأوطار أن البزار أخرج بسند حسن عن جابر رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : "أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس " يعني بالعين .

    ويجب على المسلم أن يحصن نفسه من الشياطين من مردة الجن والإنس بقوة الإيمان بالله واعتماده وتوكله عليه ولجائه وضراعته إليه ، والتعوذات النبوية وكثرة قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص وفاتحة الكتاب وآية الكرسي ، ومن التعوذات :

    أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .


    أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون .


    وقوله تعالى : ( حَسبِىَ اللهُ لاَ إله إِلاَّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظِيمِ ) .

    ونحو ذلك من الأدعية الشرعية وها هو معنى كلام ابن الغيم المذكور في أول الجواب .

    وإذا علم أن إنساناً أصابه بعينه أوشك في إصابته بعين أحد فإنه يؤمر العائن أن يغتسل لأخيه فيحضر له إناء به ماء فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح ويغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ثم يغسل داخل إزاره ثم يصب على رأس الذي تصيبه العين من خلفه صبة واحدة فيبرأ بإذن الله . وبالله التوفيق .

    { فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم 6387 }



    هل الجن تصيب الإنس بالعين ؟



    سئل سماحة الشيخ عبدالعيزز بن باز – رحمه الله :

    هل صحيح أن الجن تصيب الإنس بالعين ؟ وإذا كان كذلك فهل يصح مسح الأرض والأماكن التي يشك أنها مكان لارتياد الجن بقطعة قماش والانتفاع منها بعد غسلها للتمسح بها عن العين ؟ جزاكم الله خيراً .

    الـجــواب : العين حق كما قال ذلك النبي (صلى الله عليه وسلم) وهي تقع من الإنس والجن، والمشروع علاجها بالقرآن والدعوات الطيبة ، وباستغسال من ظن أنه هو العائن لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): " العين حق وإذا استغسلتم فاغسلوا " وقوله : " لا رقية إلا من عين أو حمة " والحمة سم ذوات السموم كالحية والعقرب ، أما مسح الأرض لأجل علاج العين ، أو أخذ البول فلا يجوز .

    { مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }



    كــيــف تـتقـي الـعــيـن



    وسئل فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين :

    هل للمسلم أن يحتاط من العين ، مع ثبوتها في السنة ؟ وهل يخالف ذلك التوكل على الله ؟

    فـأجــاب : ورد في الحديث " أن العين حق ، ولو كان شئ سابق القدر سبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا " .

    والعين هي : عين الإنسان التي تصيب الأشياء فتتلفها ، ولا تفسد إلا بإذن الله وبقدره .

    أما كيفيتها : فالله أعلم بها ، إلا أن بعض الناس تكون نفسه شريرة وتنبعث منها عند تسممها مواد سامة ضارة ، تصل الى ذلك المعين ، فتحدث فيه أحداث بإذن الله كأن يتألم ونحو ذلك .

    ولك أن تحتاط ، ولك أن تبذل الأسباب التي تقيك من شره ومن هذه الأسباب الاستعاذة ، فقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يعوذ الحسن والحسين وكان الرسول يتعوذ من الجان ، وعين الإنسان وكان جبريل عليه السلام يرقي النبي (صلى الله عليه وسلم) من العين فكان يقول : " باسم الله أرقيك ، من كل شئ يؤذيك من شر كل نفس ، أو عين حاسد ، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك " .

    فعلى الإنسان أن يأتي بهذه الأدعية ، والأسباب التي تقيه ، مع معالجة ذلك إذا وقع ، فإنه إذا اتهم إنسان بأنه أصابه بالعين ، فيطلب منه أن يغسل له ثوبه أو نحو ذلك ، لقوله في الحديث " وإذا استغسلتم فاغسلوا " .

    { الكنز الثمين من فتاوى الشيخ بن جبرين }



    حكم علاج المصاب بالعين بالبخور والاعشاب



    سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله:

    هل يجوز التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق ، وذلك من إصابة العين ؟

    الـجــواب : لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها ، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن والاستعانة بهم على الشفاء ، وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة . وبالله التوفيق .

    { فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم 4393 }



    حكم استخدام رقية العين في السيارة



    سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين :

    أخبرنا أحد القراء أن أحد الأشخاص عاين سيارته فطلب القارئ من العائن أن يتوضأ وبعد ذلك قام هو بأخذ هذا الماء ووضعه في رديتر السيارة فتحركت السيارة وكأنها لم يكن بها شئ .

    فما حكم عمله هذا ؟ وذلك لأن الذي أعرفه في السنة هو أخذ غسول العائن في حالة إصابته لشخص آخر .

    الـجــواب : لا بأس بذلك فإن العين كما تصيب الحيوان فقد تصيب المصانع والدور والأشجار والصنيعات والسيارت والوحوش ونحوها .

    وعلاج الإصابة أن يتوضأ العائن أو يغتسل ويصب ماء وضوئه أو غسله أو غسل أحد أعضائه على الدابة ومثلها على السيارة ونحوها ووضعه في الرديتر مفيد بإذن الله فهذا علاج مثل هذه الإصابة لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): " وإذا استغسلتم فاغسلوا " والقصص والوقائع في ذلك مشهورة والله أعلم .

    { الفتاوى الذهبية في الرقى الشرعية }



    الـتــوبــة مـن الحــســد



    سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز- رحمه الله :

    أريد أن أتوب الى الله من صفة الحسد ، وأحاول التخلص منها قدر الاستطاعة ولكن الشيطان يزين لي ذلك في كثير من الأحيان عن طريق الغيرة ، إذ أغار من زميلاتي أو من بقية النساء ثم أحسد ، وسمعت من صديقة لي أنه تقول : اكظمي غيرتك وحسدك في قلبك ولا تتلفظي به على لسانك حتى لا يؤاخذك الله عليه ؟

    الـجــواب : نعم إذا أحسست بشئ فجاهدي نفسك ، واكظمي ما عندك ، ولا تفعلي شيئاً يخالف الشرع ، لا تؤذي المحسودة أو المحسود ، لا بقول ولا بفعل ، واسألي الله أن يزيله من قلبك ولا يضرك ، فالإنسان إذا حسد ولم يحقق شيئاً لم يضره ذلك إذا كان لم يفعل ، لا أذى للمحسود ولا إزالة لنعمة عنه ، ولا تكلماً في عرضه ، وإنما شئ في نفسه كظمه ، فإنه لا يضره ، ولكن عليه الحذر ، حتى لا يقول شيئاً يضر المحسود أو يفعل شيئاً يضره وقد روي في الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : " إياكم والحسد ، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " .

    فالحسد خبيث ، ولكنه يبدأ بصاحبه ، يؤذي صاحبه قبل غيره ، فينبغي للمؤمن والمؤمنة أن يحذرا ذلك مع سؤال الله العافية ، المؤمن يضرع الى الله ، وهكذا المؤمنة تضرع الى الله أن يزيل ذلك من قلبها ، حتى لا يبقى في قلبها شئ ، ومتى أحست بشئ فلتجاهد في كظمه وإبقائه في القلب من دون أذى للمحسود ، لا أذى فعلي ولا قولي ، والله المستعان .

    { فتاوى نور على الدرب }



    [/frame]

  2. #2
    أَفَآقٌ لآ تُـ ـ ـدرَكْ ..!

    رقم العضوية: 4563
    تاريخ التسجيل : 21 - 10 - 2004
    الدولة: الْغَيـ ـ ـمْ .!
    المشاركات: 21,075
    الجنس : فتاة
    العمل : عَ ـزفْ عَلى اَكُفِ الوَرَقْ .!
    التقييم: 2519
    تم شكره 410 مرة في 261 مشاركة

    [align=center]

    بارك الله فيك أخي الداعيهـ .,
    والله يبعدنا عن العيــن وشرورهــا ..

    جزيت كل الخير

    ..
    ..

    مرمر
    [/align]

  3. #3
    برنس ذهبي

    رقم العضوية: 4863
    تاريخ التسجيل : 20 - 12 - 2004
    الدولة: العين
    المشاركات: 1,515
    الجنس : ذكر
    التقييم: 188
    تم شكره 11 مرة في 7 مشاركة

    [align=center]يسلمووووووووووووو اختي على المرور
    هلا وغلا[/align]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •