النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    عضو فعال

    رقم العضوية: 234
    تاريخ التسجيل : 17 - 07 - 2002
    المشاركات: 119
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    السحر و المس و العين و الحسد و طرق العلاج منها


    [c]
    اخواني من اعضاء و زوار منتدى الرمش اكتب لكم موضوعاً عن السحر و المس و الحسد و العين و طرق العلاج منها و اتمنى من الواحد الاحد ان تعم الفائدة بهذا الموضوع

    اولاً نبداء بـالسحر

    تعريف السحر :
    تحدث العلماء عن السحر وتعريفه لغة واصطلاحا وقالوا :
    أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذ العين حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى . ثم هو رقى وعقد وكلام يتكلمُ به الساحر أو يكتبه فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ الرجُل عن امرأته فيمنعه وطئها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما يبغض أحدهما على الآخر" انظر لسان العرب مادة سحر ، والطب من الكتاب والسنة للبغدادي في فصل العين حق والرقية منها".



    انواعه :
    1- سحر تعطيل الزواج
    2- سحر المحبة
    3- سحر التفريق
    4- سحر التخيل
    5- سحر الجنون
    6- سحر الخمول
    7- سحر الهواتف
    8- سحر المرض
    9- سحر النزيف

    اولاً : سحر تعطيل الزواج
    صداع بين الحين والاخر لاينتهي مع أخد الادوية الطبيةضيق شديد في الصدر خاصة بعد العصرالى منتصف الليل رؤية الخاطب في منظر قبيح كثرة التفكير القلق الكثير أثناء النوم أحيانا يكون هناك ألم دائم في المعدة ألم في فقرات الظهر السفلى
    ثانياً : سحر المحبة
    الشغف والمحبة الزائدتان الرغبة الشديدة في كثرة الجماع عدم الصبر عنها التلهف الشديد لرؤيتها
    ثالثاً : سحر التفريق
    انقلاب الاحوال فجأة من حب الى بغض كثرة الشكوك بينهما عدم التماس الاعذار تعظيم أسباب الخلاف وان كانت حقيرة
    رابعاً : سحر التخيل
    يرى الانسان الثابت متحركا والعكس يرى الصغير كبيرا والعكس يرى الاشياء على غير حقيقتها
    خامساً : سحر الجنون
    الشرود والذهول والنسيان الشديد التخبط في الكلام شخوص البصر وزوغانه عدم الاستقرار في مكان واحد عدم الاستمرار في عمل معين عدم الاهتمام بالمظهر و في الحالات الشديدة ينطلق على وجهه لايدري اين يذهب
    سادساً : سحر الخمول
    حب الوحدة الانطواء الكامل الصمت الدائم كراهية الاجتماعات الشرود الذهني الصداع الدائم الهدوء والسكون والخمول الدائم
    سابعاً : سحر الهواتف
    الاحلام المفزعة يرى في منامه كأن مناديا يناديه يسمع اصواتا تخاطبه في اليقظة ولا يرى اشخاصا كثرة الوساوس كثرة الشكوك في الاصدقاء والاحباب يرى في منامه كأنه يسقط من مكان عال يرى حيوانات تطارده في المنام
    ثامناً : سحر المرض
    ألم دائم في عضو من الاعضاء نوبات الصرع التشنجات العصبية شلل عضو من اعضاء الجسد يعطل احد الحواس عن العمل
    تاسعاً : سحر النزيف
    هذا النوع من السحر لايحدث الا للنساء وهو مايسميه الاطباء بالنزيف والفقهاء بالاستحاضة وهو استمرار خروج الدم بعد أيام الحيض المعتادة

    اخطار السحر
    قد يسبب السحر القعم لدى الرجل و المراة

    العقم عند الرجل:
    *العقم نوعان : الأول عقم عضوي يعالج عند الأطباء إن استطاعوا علاجه.

    *الثاني : عقم بسبب مس من الجن داخل جسم الإنسان وهذا يعالج بالقرآن والأدعية والأذكار.

    ومن المعلوم أن عمليةالانجاب تستوجب-بإذن الله تعالى- أن تكون نسبة الحيوانات المنوية عند الرجل أكثر من 20مليون في السنتيمتر المكعب فأحيانا يتصرف الجني في خصيتي الرجل التي تفرز الحيوانات المنوية بالضغط أو بغيره فتفرز أقل من المعدل المطلوب فلا يتم الإنجاب.

    وعندما تنتقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى الحويصلة المنوية تكون هذه الحيوانات محتاجة إلي السائل اللعابي الذي تفرزه غدة كوبر وتسكبه في الحويصلة المنوية حيث تتغذى عليه هذه الحيوانات المنوية المختزنة في الحويصلة المنوية, وهنا يكون للجني تصرف آخر في غدة كوبر حيث يمنعها من إفراز السائل اللعابي عند ذلك لاتحد الحيوانات المختزنة في الحويصلة المنوية ما تتغذى عليه فتموت فلا يحدث الإنجاب أيضا.

    العقم عند المرأة :
    كذلك العقم عند المرأة نوعان :

    *الأول : عقم طبيعي هكذا خلقها الله عقيما .



    *الثاني : عقم بسبب الجن المستوطن في رحم المرأة حيث يفسد البويضات فلا يتم الإخصاب.

    أويترك الإخصاب يتم ويكتمل الحمل ولكن بعد عدة شهور من الحمل يركض الجني عرقا في رحم المرأة فينزل

    الدم –النزيف- فيحدث الإجهاض, فكثيرا ما يكون الإجهاض المتكرر بسبب الجن, وقد عولجت حالات من هذا

    القبيل ثبت في الصحيحين أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.

    * كيف تفرق بين العقم الطبيعي والعقم بسبب الجن
    العقم بسبب الجن له أعراض :

    1-ضيق في الصدر خاصة من بعد العصر

    2-شرود ذهني.

    3-ألم في أسفل فقرات الظهر.

    4-قلق في النوم.

    5-يرى في نومه أحلاما مخيفة.

    علاج السحر
    الرقية : تصل إلى ما لا تصل إليه كثير من الأدوية خصوصا في السحر الخارجي ، فالرقية تبطل السحر في مكانه أينما كان وكيفما كان بل واستفراغه من الجسد بإذن الله تعالى ، وقد يستفرغ المسحور مادة السحر وقت القراءة أو على إثرها ، ولكن ليكن في المعلوم أن علاج السحر في الغالب يستغرق علاجه من ستة أشهر إلى عامين ، تزود هذه المدة أو تنقص بحسب المنهج الذي يسلكه المسحور في العلاج من بعد إذن الله تعالى .

    وأفضل الرقى لعلاج السحر قراءة سورة البقرة كاملة في أي وقت في كل يوم لمدة ثلاثة أشهر أو نحوهـا ، فعن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيّ. قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "اقْرَأُوا الْقُرْآنَ ، فَإِنّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعاً لأَصْحَابِهِ ، اقْرَأُوا الزّهْرَاوَيْنِ: الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ ، فَإِنّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنّهُمَا غَمَامَتَانِ ، أَوْ كَأَنّهُمَا غَيَايَتَانِ ، أَوْ كَأَنّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافّ. تُحَاجّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَأُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، فَإِنّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ ، وَلاَ يَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ"، قَالَ مُعَاوِيةُ: بَلَغَنِي أَنّ الْبَطَلَةَ السّحَرَةُ " وبركة سورة البقرة ليست في علاج السحر فقط بل للعين والمس وطرد الشياطين وكثير من الأمراض الأخرى وفي هذه السورة المباركة أسرار لا يعلمها إلا الله " .
    ومن الرقى المجربة في علاج السحر قراءة آيات السحر المذكورة في الأعراف ويونس وطه نحو ما هو مذكور في رقية المسحور .

    إتلاف وابطال مادة السحر
    إذا استخرج السحر أو عُرف مكانه فافعل به ما يلي:

    · تحصن جيداً قبل أن تمسك السحر .

    · احرص عند فتح السحر أن لا يضيع أو يسقط منه شيئا وذلك بفتحه داخل إناء أو تجعل تحته قطعة قماش أو نحوها.

    · إذا كانت مادة السحر قابلة للحرق فاحرقها يبطل السحر بإذن الله تعالى ، وهذه الطريقة معروفة منذ القدم فقد جاء في بعض طرق حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم إن عائشة رضي الله عنها قالت: أفلا أحرقته ، ما لم يكن السحر نارياً " كأن يكون بخور أو أوراق محروقة أو سحر طلب من صاحبه أن يحرقه وينثره أو يبخر به ".

    · إذا كانت مادة السحر خيوط معقودة ، إقراء عليها الرقية ثم فك العقد .

    · إذا كانت مادة السحر طلسمات مكتوبة ، يمكنك حرقها فقط ، ولك أن تمحى الكتابة بماء مقروء عليه الرقية ، ثم جففها واحرقها .

    · إذا كانت مادة السحر خرزاً أو أحجاراً أو معدناً تقرأ عليها رقية المسحور ثم تكسرها إن كانت قابلة للكسر ثم تضعها في ماء مقروء عليه رقية المسحور وتتركها فيه لبضعة أيام .

    · إذا كانت مادة السحر مسحوقاً كالبودر أو أوراقاً محترقة ، اقرأ رقية المسحور على ملح الطعام ثم انثر الملح على مادة السحر في مكانها ، كرر هذه الطريق ثلاث مرات .

    · إذا كانت مادة السحر مرشوشة ، تأخذ كمية من ملح الطعام ثم تذيبه في ماء وتقرأ عليه رقية المسحور وترشه على مكان السحر ، تكرر هذه الطريقة ثلاث مرات .

    · إذا علم أن السحر مدفون في مكان معين ولكن لا يمكن تحديد موقعه ، فتأخذ كمية من ملح الطعام أو ماء البحر أو ماء عادي وتقرأ عليه رقية المسحور وتنثره على عامة ذلك المكان ( يفضل مزجه مع الماء( ، تكرر هذه الطريقة حتى يأذن الله بإبطال السحر في مكانه.

    إذا لم يعلم مكان السحر يعالج المسحور بالرقية الشرعية وبما ذكر في باب العلاج بالرقية والأدوية المباحة .

    يتبع (( المس )) ومن ثم (( العين و الحسد ))
    [/c]
    التعديل الأخير تم بواسطة البروفيسور مـارس ; 17-07-2002 الساعة 04:19PM

  2. #2
    عضو فعال

    رقم العضوية: 234
    تاريخ التسجيل : 17 - 07 - 2002
    المشاركات: 119
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    المس


    [c][shdw]
    المس

    تعريف المس
    المس : هو دخول الشياطين على البشر و المس به

    انواع المس :
    1- المس الطائف .
    2- المس العارض .
    3- المس الخارجي.
    4- المس المتعدي .
    5- المس الوهمي .
    6- المس الكاذب .

    المس الطائف :
    يقول الله تعالى في سورة الأعراف: } وَإِماّ يَنَزَغَنّكَ مِنَ الشّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِنّ الّذِينَ اتّقَواْ إِذَا مَسّهُمْ طَائِفٌ مّنَ الشّيْطَانِ تَذَكّرُواْ فَإِذَا هُم مّبْصِرُونَ{ وقال تعالى في سورة قد أفلح المؤمنون :} ادْفَعْ بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ السّيّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ * وَقُلْ رّبّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشّياطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبّ أَن يَحْضُرُون{ وقال تعالى في سورة فصلت :} وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السّيّئَةُ ادْفَعْ بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنّهُ وَلِيّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقّاهَا إِلاّ الّذِينَ صَبَرُواْ وَمَا يُلَقّاهَآ إِلاّ ذُو حَظّ عَظِيمٍ * وَإِمّا يَنزَغَنّكَ مِنَ الشّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنّهُ هُوَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ {. يقول ابن كثير في تفسيره: يخبر تعالى عن المتقين من عباده الذين أطاعوه فيما أمر وتركوا ما عنه زجر أنهم إذا مسهم أي أصابهم طيف وقرأ الاخرون طائف وقد جاء فيه حديث وهما قراءتان مشهورتان فقيل بمعنى واحد وقيل بينهما فرق ومنهم من فسر ذلك بالغضب ومنهم من فسره بمس الشيطان بالصرع ونحوه ومنهم من فسره بالهم بالذنب ومنهم من فسره بإصابة الذنب وقوله تذكروا أي عقاب الله وجزيل ثوابه ووعده ووعيده فتابوا وأنابوا واستعاذوا بالله ورجعوا إليه من قريب " فإذا هم مبصرون" أي قد استقاموا وصحوا مما كانوا فيه.

    المس العارض :
    هو تلبس حقيقي عارض ، يتلبس الجني الإنسي ساعات من النهار أو الليل ثم يخرج من جسده ثم يعود إليه مرة أخرى في اليوم التالي أو بعد أسبوع أو بعد شهر أو بعد سنة ، أو أنه يخرج ولا يعود ، لا أعاده الله.

    ومن المعلوم بالمتابعة أن بعض المرضى يشعرون بخروجه من أجسادهم على شكل ريح قوية تخرج من الفم أو رعشة شديدة في أحد قدميه ..الخ ، خصوصاً عندما يعلم الشيطان أنه سوف يقرأ على المريض فإنه يهرب من جسده .

    المس الخارجي :
    يتسلط الشيطان على الإنسان من خارج جسده بصورة دائمة أو عارضة ، روى مسلم في صحيحه عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ كُنَّا إِذَا حَضَرْنَا مَعَ النَّبِيِّ e طَعَامًا لَمْ نَضَعْ أَيْدِيَنَا حَتَّى يَبْدَأَ رَسُولُ اللَّهِ e فَيَضَعَ يَدَهُ وَإِنَّا حَضَرْنَا مَعَهُ مَرَّةً طَعَامًا فَجَاءَتْ جَارِيَةٌ كَأَنَّهَا تُدْفَعُ فَذَهَبَتْ لِتَضَعَ يَدَهَا فِي الطَّعَامِ فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ e بِيَدِهَا ثُمَّ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ كَأَنَّمَا يُدْفَعُ فَأَخَذَ بِيَدِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ e إِنَّ الشَّيْطَانَ يَسْتَحِلُّ الطَّعَامَ أَنْ لا يُذْكَرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ جَاءَ بِهَذِهِ الْجَارِيَةِ لِيَسْتَحِلَّ بِهَا فَأَخَذْتُ بِيَدِهَا فَجَاءَ بِهَذَا الأعرابيِّ لِيَسْتَحِلَّ بِهِ فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ يَدَهُ فِي يَدِي مَعَ يَدِهَا ، وقد يتشكل الجني على صورة إنسان أو حيوان فيمس الإنسي ، أو يجلس الشيطان على كاهل الإنسان فيجد صعوبة في الحركة أو يسبب له ضيقاً في الصدر ووسوسة وعصبية أو يأتي الإنسان عند النوم ويضغط على منطقة الحركة في المخ فيشعر الإنسان بحالة من الشلل ولا يستطيع أن يتكلم أو يصرخ أو يتحرك وهو ما يسمى (بالجاثوم ) ، أو يتشكل الشيطان على صورة حيوان صغير يتحرك بين ثياب الإنسان وجسده ، وقد يتسبب في جرحه وضربه أو ينفخ في وجهه أو يفزعه ويخيفه فلا يستطيع النوم أو تتشكل الجنية على شكل امرأة جميلة فتطلب الجماع من الإنسي أو العكس ، وتكون القراءة على المصاب بهذا النوع من المس بنية الطرد والتحصين وإبطال السحر .

    المس المتعدي :
    يكون الشيطان مقترنا بشخص ما ، ولكن لسبب أو آخر نجده يتسلط على شخص في الغالب له علاقة بالشخص المقترن به ، وبهذا يتعدى شره إلى أكثر من شخص فيسمى المس المتعدي ، وليس بالضرورة أن يكون تعدي المس من نفس الجني الذي هو متلبس بالمريض ولكن ربما يكون بسبب أتباع ذلك الشيطان ، وربما تلبس الجني الإنسان من الخارج وأثر عليه ولم يدخل فيه .

    المس الوهمي :
    يحصل الصرع الوهمي نتيجة معاشرة أو مشاهدة الإنسان السليم للمصروعين في الغالب ، أو عندما يوهم المعالج المريض بأنه مصاب بمس من الجان ، عندها تحصل لهذا الإنسان فكرة ثم وسوسه ثم وهم ، فيتوهم بأنه مصاب بالمس، وربما تستغل بعض الشياطين هذا الوهم بأن تتسلط على عقله حتى تجعله يظن أن الأمر حقيقة ، وما يكاد أن يقرأ عليه الراقي حتى يسقط ويصرخ ويتخبط بالأقوال والأفعال ويتقمص تصرفات المصاب بالمس وقت القراءة فيترك الحليم حيران ، وفي الحقيقة هذه إحدى سلبيات القراءة الجماعية والتشخيص الخاطئ و الخوف من الجان .

    المس الكاذب :
    تجد بعض المراجعين من يصرع وقت القراءة ويقول أنا الجني الفلاني وأنا خادم سحر ولن أخرج حتى يحصل كذا وكذا .. وفي الحقيقة الذي يتكلم الإنسان وليس الجني ، وهو يمثل على الراقي بأنه جني ، والغاية من هذا الصرع التمثيلي في الغالب من أجل أن يعامل هذا الإنسان معاملة خاصة ويلفت أنظار مَنْ حوله إليه ، أو حتى يستجاب لطلباته ، أو لتعرضه لمشاكل أو لصدمات عاطفية أو نفسيه، أو لينسب أفعاله القبيحة إلى تسلط الشياطين عليه أو لغاية أخرى ، ومثل هذا الإنسان في خطر عظيم لأنه عرضة للتلبس الحقيقي الانتقامي حيث أن الجن يعتبرون هذا التمثيل استهزاء وسخريه بعالمهم .

    أعراض المس :
    ومن أعراض المس في اليقظة :
    _ الضيق في الصدر .
    _ الشرود الذهني وكثرة النسيان.
    _ كراهية للعمل ، للزوجة ، للمجتمع ، للدراسة.
    _ خفقان مفاجئ وشديد في القلب.
    _ ينتاب المريض أحيانا تنميل أو رعشة أو حركة لا إرادية.
    _ يسمع أصواتاً معروفة أو أصواتاً غريبة لا يسمعها مَنْ بجواره.
    _ يشم روائح غريبة وفي الغالب تكون كريهة لا يشمها من بجواره.
    _ أحيانا يشعر من به مس بحرارة أو برودة شديدة في جسده خصوصا الأطراف.
    _ يبكي في بعض الأوقات دون سبب خصوصا قبيل أو بعد المغرب.
    _ يتميز عرق بعض من بهم مس برائحة غير طيبة وقد تكون رائحة كبريتية عفنه .

    العلاج :
    هو الاذكار

    يتبع العين و الحسد
    [/shdw][/c]

  3. #3
    عضو فعال

    رقم العضوية: 234
    تاريخ التسجيل : 17 - 07 - 2002
    المشاركات: 119
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    المس


    [shdw][c]
    العين و الحسد

    و يوجد فرق بين الاثنين

    تعريف الـحسد : يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها

    تعريف الـعيـن : يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .

    الفرق بين الحاسد و العائن

    العائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
    والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .

    الحسد :

    ينقسم الحسد الى اربعة اقسام هي :
    الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
    الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
    الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
    الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه .

    علاج العـيـن و الحسد :
    يتم علاج المحسود بطرقتين هما الأصل في العلاج وطرق أخرى ابتدعها العوام أذكر بعضا منها وأبداء بالأصل .

    اغتسال المحسود بغسل العائن :
    وتستخدم هذه الطريقة إذا عرف الحاسد ، يقول رسول الله e قَالَ الْعَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا ( رواه مسلم في صحيحه ) ، وعَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ يُؤْمَرُ الْعَائِنُ فَيَتَوَضَّأُ ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ الْمَعِينُ . رواه أبو داود

    علاج المحسود بالرقية:
    إذا لم يعرف العائن أو تحرج من مصارحته ، نلجأ إلى رقية المحسود بالرقى والتحصينات الشرعية : أخرج مسلم في صحيحه عن حُصَيْن بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فَقَالَ أَيُّكُمْ رَأَى الْكَوْكَبَ الَّذِي انْقَضَّ البَارِحَةَ قُلْتُ أَنَا ثُمَّ قُلْتُ أَمَا إِنِّي لَمْ أَكُنْ فِي صَلاةٍ وَلَكِنِّي لُدِغْتُ قَالَ فَمَاذَا صَنَعْتَ قُلْتُ اسْتَرْقَيْتُ قَالَ فَمَا حَمَلَكَ عَلَى ذَلِكَ قُلْتُ حَدِيثٌ حَدَّثَنَاهُ الشَّعْبِيُّ فَقَالَ وَمَا حَدَّثَكُمُ الشَّعْبِيُّ قُلْتُ حَدَّثَنَا عَنْ بُرَيْدَةَ بْنِ حُصَيْبٍ الاسْلَمِيِّ أَنَّهُ قَالَ لا رُقْيَةَ إلا مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ . وعند مسلم عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ e فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ .

    علاج المحسود عند العوام :

    يعالج عوام الناس الشخص المصاب بالعين عن طريق أخذ شيئ من أثر العائن من عرقه أو بقايا طعامه ، أو قطعة من ثوبه أو غترته أو طاقيته أو شيئاً من ملابسة ، أو شعره ثم يضعونه في الماء ويسقون المحسود بعضه ويغتسل بالباقي ، ويضع البعض الأثر المأخوذ من العائن على النار ويتبخر به المعيون . هذا في حالة معرفة العائن والخوف من مصارحته واتهامه بالحسد ؛ يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين : أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو غائطه فليس له أصل ، وكذلك الأخذ من أثره وإنما الوارد ما سبق ذكره من غسل أعضائه وداخلة إزاره ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه .

    الوقاية من العين و الحسد :
    إن الوقاية من العين تكون بالمحافظة على الأذكار والأدعية الصحيحة الواردة عن المصطفى e ، وعدم إظهار النعمة على أكمل صورة عند من عرف عنه الحسد والجشع والغيرة ، وقد ذكر البغوي أن عثمان رضي الله عنه رأى صبيا مليحا فقال: ( دسموا نونته لئلا تصيبه العين ) ، أي غيروا من شكله وجماله ، يقول الشاعر :

    من شر أعينهمْ بعَيْب واحدِ شَخَصَ الأنامُ إلى كمالك فاستَعِذْ


    أما ما يفعله بعض جهلة الناس اليوم من تعليق الودع والخرز والتمائم وشكل الكف في وسطه عين مرسومة وأشكال أخرى كثيرة تعتقد بها وتفعلها العوام لدفع العين ، هذه الأمور هي في الحقيقة ليست من الدين ولم يرد فيها حديث صحيح ولا حتى حديث ضعيف ، بل ورد النهي عنها كما جاء في الحديث في مسند أحمد عن عُقْبَةَ بن عَامِرٍ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ e يَقُولُ مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً فَلا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ وَمَنْ تَعَلَّقَ وَدَعَةً فَلا وَدَعَ اللَّهُ لَهُ ، وعند الترمذي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عِيسَى أَخِيهِ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ أَبِي مَعْبَدِ الْجُهَنِيِّ أَعُودُهُ وَبِهِ حُمْرَةٌ فَقُلْنَا ألا تُعَلِّقُ شَيْئًا قَالَ الْمَوْتُ أَقْرَبُ مِنْ ذَلِكَ قَالَ النَّبِيُّ e مَنْ تَعَلَّقَ شَيْئًا وُكِلَ إِلَيْهِ .

    هذا و الله اعلم
    تم تجمع بعض المعلومات من مواقع اسلامية

    [/c][/shdw]

  4. #4
    عضو فعال

    رقم العضوية: 234
    تاريخ التسجيل : 17 - 07 - 2002
    المشاركات: 119
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    [c]
    أدخلوا هذا الرابط
    أذكار المسلم اليومية
    راح يفيدكم[/c]

  5. #5
    برنس نشيط

    رقم العضوية: 167
    تاريخ التسجيل : 28 - 06 - 2002
    العمر: 52
    المشاركات: 315
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    شكرا وجزاك الله خير


    السلام عليكم
    شكرا على الشرح
    ويعطيك العافيه على المعلومه
    القــــرش

  6. #6
    عضو فعال

    رقم العضوية: 234
    تاريخ التسجيل : 17 - 07 - 2002
    المشاركات: 119
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    مشكوور على ردك

  7. #7
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 41
    تاريخ التسجيل : 26 - 04 - 2002
    الدولة: مملكتي
    المشاركات: 2,411
    الجنس : شاب
    العمل : موظف
    التقييم: 6946
    تم شكره 335 مرة في 180 مشاركة

    مشكورين على نشر هالموضع ومشاركتكم فيه ونشر الاذكار شكرا لكم ويعطيكم الف عافيه على جهودكم

  8. #8
    عضو فعال

    رقم العضوية: 234
    تاريخ التسجيل : 17 - 07 - 2002
    المشاركات: 119
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    شكووور على ردك يا الرهييب 3000

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •