النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 15
    تاريخ التسجيل : 25 - 04 - 2002
    الدولة: السعودية
    المشاركات: 2,092
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    إضاءة المشي نصف ساعه يومياً يقلل من ضغط الدم


    باحثون في جامعة إلينوي الأميركية إن التمارين المعتدلة البسيطة مثل المشي نصف ساعة يوميا, يساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني إلى حدوده الطبيعية وخاصة عند الأميركيين الأفارقة.
    وأكد الباحثون أنه ليس بالضرورة أن تكون التمارين قاسية وعنيفة لتحقيق الفوائد الصحية, بل يكفي ممارسة رياضة معتدلة للمحافظة على سلامة الجسم والتخلص من ارتفاع الضغط, وأشاروا إلى أن 40 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني التي تزيد.....


    قراءاته الانقباضي والانبساطي عن 140/90 مليمتر زئبق, 40% منهم من الأميركيين الأفارقة.
    وقام الباحثون في الدراسة التي استمرت ستة أشهر بمتابعة 40 شخصا من الأميركيين الأفارقة المصابين بارتفاع ضغط الدم تراوحت أعمارهم بين 35 و59 عاما, إذ أعطوهم مقياسا لمسافة السير عند مشيهم ثلاثين دقيقة أو 1.5 ميل يوميا إضافة إلى نشاطاتهم العادية, أي ما يصل إلى 10 آلاف خطوة أو ما بين 3.5 و4 أميال يوميا.


    وينصح الأطباء هؤلاء المرضى بالمشي والحركة في حياتهم العادية كاستخدام الدرج بدلا من المصاعد الكهربائية ووقف السيارات في أماكن بعيدة عن العمل والمنزل, وتقليل الملح في غذائهم, وحذروا من أن ترك هذه الحالة دون علاج قد يؤدي إلى الإصابة بمشكلات في البصر وأمراض القلب والسكتات وقصور الكلى.
    وكانت دراسة سابقة عن آثار المشي في ضغط الدم العالي أجريت على 15 سيدة في سن اليأس, وأوضحت الدراسة أن السيدات اللاتي مشين مسافة ثلاثة كيلومترات أو حوالي 1.9 ميلا يوميا, أظهرن انخفاضا في قراءات ضغط الدم الانقباضي بحوالي 11 نقطة بعد مرور 24 أسبوعا

    منقول للفائده
    تحياتي للجميع


  2. #2
    برنس نشيط

    رقم العضوية: 167
    تاريخ التسجيل : 28 - 06 - 2002
    العمر: 52
    المشاركات: 315
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    بحــــــــــــــــــــــــــر من الـــــــــــــــــدموع


    الســـــــــــــــــــلام عليكم
    شكرا على ما كتبتي ، لنو ضغطي مرتفع اليوم !!
    يسلمو بحر الدموع
    القـــــرش

  3. #3
    برنس مبدع

    رقم العضوية: 55
    تاريخ التسجيل : 29 - 04 - 2002
    الدولة: صدر حبيبتي
    المشاركات: 2,036
    الجنس : ذكر
    العمل : بتاع كله
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    ولتطبيق المشي الرياضي يجب الوقوف معتدلا في احسن وضع للقوام ثم مرجحة الرجل مستقيما للامام مؤشرا بأصابع القدمين للامام مع ثني مفصل الركبة قليلا وتكون الحركة من مفصل الحوض ثم وضع كعب القدم على الارض ثم دفع بالابهام (الاصبع الكبير) ولا تنسى ان تكون عملية التنفس عملية حرة مع ايقاع القدمين. وتكون حركة القدمين موازية لسطح الارض او مضمار المشي وعلى ارتفاع تقريبا (2 ـ 3) بوصة وتعتمد طول الخطوة على مرونة مفصل الفخذ وطول القدمين وسرعة الخطوة ونوع الملابس. اما بالنسبة لحركة الذراعين فيجب مرجحتها بحرية وسهولة من مفصل الكتف في اتجاه حرك القدمين، وتعتمد مسافة المرجحة على مسافة الخطوة وجعل الصدر مواجها للأمام وراحة اليدين مواجها للرجل. وبما انه ليس هناك من يقف معتدلا وصحيحا فان ايضا ليس هناك من يمشي مشيا نموذجيا وذلك لتدخل البناء الهيكلي للجسم والمواصفات التشريحية والشخصية للانسان، والمشي الرياضي عبارة عن حركة ذي ايقاعات متواصلة ومستمرة لنفس النموذج الميكانيكي لحركة العضلات في الساقين. واخيرا.. لا تنس اثناء المشي بأن تتنفس بعمق بادخال الهواء الى البطن واخراج الهواء من الفم، والمشي للوصول الى فترة الاثارة الفسيولوجية، ولا يتطلب بأن تقطع المسافة او الزمن بدون تنفس او تقطع في عملية التنفس، لذا اذا شعرت بالتعب والاجهاد او تقطع التنفس يتطلب تقليل سرعتك والوقوف فورا اذا شعرت بالدوخة والدوران او الميل للتقيؤ. واثناء المشي ينصح بسحب البطن للداخل مع التنفس الطبيعي مع ايقاعات القدمين والخطوة.


    ابدأ المشي البدء في برنامج المشي يكون اسهل من وضع احدى قدميك امام الاخرى، ولكن اداء بعض تمرينات الاطالة وخاصة عضلات الرجلين يعطيك اكثر راحة وثقة.


    التهيئة او الاعداد البدني: التمرين الأول: تمرين اطالة عضلات الساقين الخلفية.


    الوضع: الوقوف معتدلا، القدمان كاملا على الارض ومتوازيتان في اتجاه الامام، اليدان ممدودتان والكفان كاملا على الحائط (كرسي ـ شجرة).


    الحركة: مد عضلات الرجلين الخلفية ببطء لمدة دقيقة.


    التكرار: يكرر التمرين لمدة (2 ـ 3) دقائق.


    التمرين الثاني: تمرين ثني الجذع جانبا.


    الوضع: الوقوف فتحا والذراعان ممدودتان ومتشابكتان عاليا.


    الحركة: تبادل ثني الجذع جانبا ببطء لمدة 30 ثانية لكل جهة.


    التكرار: يكرر التمرين لمدة 2 ـ 3 دقائق.


    التمرين الثالث: تمرين التنفس لتهيئة الرئتين والحجاب الحاجز للمشي يتطلب تمرين التنفس بوضع إحدى اليدين على البطن وأخذ كمية كبيرة من الهواء خلال الانف (شهيق) لملء تجويف البطن مع دفع البطن للخارج، ثم اخراج الهواء خلال الفم (زفير)، ويلاحظ عدم اداء الحركتين بصعوبة لعدم الاصابة.


    التكرار: يكرر عملية التنفس للتعويد على الايقاع الصحيح والتنفس من ( 8 ـ 10) مرات قبل البدء في المشي.


    تنظيم خطوات المشي انت الآن على الاستعداد للبدء في الخطوة الاولى وللأمام، وقد تحتاج في البداية الى (5) دقائق من المشي البطيء وذلك لتهيئة القلب والعضلات، وبعد ذلك ابدأ المشي بالخطوة السريعة التي تضمن لك الآثار الفسيولوجية والاستفادة من المشي حيث يتطلب رفع معدل ضربات القلب الى (50%) من اقصى ضربات القلب في الدقيقة على الاقل ويؤكد العلماء والخبراء بأن الوصول بالقلب مابين ( 65% ـ 80%) من اقصى ضربات القلب في الدقيقة يفيد الانسان في حرق الدهون والسعرات الحرارية والحصول على الفوائد الصحية واللياقة البدنية والجوانب النفسية.


    استخدم الرسغ في تحديد النبض اثناء المشي لمدة (30) ثانية ثم اضرب الناتج في (2) لتحديد ضربات القلب في الدقيقة ويتطلب قياس النبض مابين (3 ـ 4) مرات اثناء المشي، ولا تتوقف عن المشي اثناء قياس النبض، وخلال اسابيع او شهور من مزاولة المشي تأكد من قياس النبض وتحديد ضربات القلب في الدقيقة اثناء المشي وذلك لتحديد الخطوة. وكلما حصلت على لياقة وقدرة على المشي السريع كلما يتطلب منك زيادة السرعة او الخطوة او المسافة وذلك للحصول على الآثار الفسيولوجية للقلب والرئتين.


    الأخطاء في برنامج المشي ـ المشي على الامشاط طوال المسافة او فترة المشي بدلا من المشي على القدم كاملا.


    ـ المشي بخطوات بطيئة جدا والتي لاتعمل على اثارة القلب (الاثارة الفسيولوجية).


    ـ المشي بدون ارتداء الحذاء لمزاولة المشي.


    ـ المشي وارتداء الملابس الثقيلة والداكنة وخاصة في فصل الصيف.


    ـ ارتداء الاحذية الخفيفة او الاحذية التي لها كعب عال (نساء).


    ـ المشي مع تغطية الانف والفم.


    ـ المشي مع تحريك الجذع جانبا اوالمشي واتجاه المشطين للخارج بدلا من الامام.


    ـ المشي مع سحب القدمين مع الارض.


    ـ المشي والتوقف بين فترة واخرى دون الوصول للاثارة الفسيولوجية.


    ـ المشي مع عدم الانتظام بالتنفس الطبيعي.


    ـ تناول الاغذية الخفيفة اثناء المشي.


    ـ عدم اتباع نظام غذائي متوازن مع اهداف برنامج المشي.


    الانتظام والاستمرار الانتظام والاستمرار في رياضة المشي مهم جدا حتى تضمن الحصول على اللياقة الصحية والبدنية والنفسية ويمكنك التوقع لنتائج مزاولة المشي بعد اسابيع ويتغير احساسك وشعورك بتحسن حالتك الصحية والنفسية والبدنية وتصبح رياضة المشي جزءاً من جدولك اليومي الذي لاترغب الخلاص منه.


    وتذكر جيدا بأن في البدانة سوف تواجه بعض الصعوبات وخاصة في فصل الصيف وفي الجو الحار والغابر او انشغالك باعمالك ولذا يتطلب بأن ترتبط مع الاصدقاء والزملاء او الانضمام للأندية ومراكز الرياضة واطلب المساعدة من الآخرين في مجال الرياضة والتغذية في وضع اهدافك لبرنامج المشي وحاول وضع وقت مناسب لمزاولة المشي الرياضي من جدولك اليومي وتغير خطواتك ومكان مزاولة المشي بين فترة واخرى، واخيرا اشترك مع الآخرين في المسابقات التي تنظم بغرض المشي رياضة الجميع.


    فوائد عديدة إن مزاولة رياضة المشي بانتظام تساعد على تحسين عوامل بدنية وصحية عديدة، وتمنع الاصابة بأخطر أمراض العصر.


    ومن أهم فوائد المشي: تقليل نسبة الدهون، فالمشي لمسافة ميل يساعد على حرق 60 سعرة حرارية، وإذا ما زاد الانسان سرعته وخطوته اثناء المشي بمعدل 25 ميل خلال 30 دقيقة فإن الجسم سوف يحرق 200 سعرة حرارية.


    تحسين عمل القلب: إذ يفيد المشي في تحسين أداء القلب والمحافظة على صحته.


    خفض الكوليسترول.


    خفض ضغط الدم.


    تحسين التمثيل الغذائي والاستفادة من العناصر الغذائية، إذ تشير الدراسات الى ان معدل التمثيل الغذائي يكون بطيئا لدى الانسان البدين الذي لا يمارس الحركة، بينما التمثيل الغذائي يكون سريعا لدى من يمارس الحركة أو الرياضة.


    يقوي العظام ويحافظ على صحة المفاصل.


    يقوي العضلات.


    يخفف من حدة التوتر النفسي، إذ ان الرياضة بشكل عام تساعد على افراز هرمون الاندروفين الذي يمنح الانسان الشعور بالراحة والسعادة. ورياضة المشي بذلك تخفف من حدة التوتر والشعور بالقلق والاضطرابات الناجمة عن ضغوط الحياة اليومية التي لا تنتهي. وعن طريق مزاولة الانشطة الرياضية بما في ذلك رياضة المشي يحصل الانسان على مفهوم الذات من الناحية الايجابية حيث يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته وذاته.


    وأخيرا تجدر الاشارة الى ان فوائد المشي عديدة ولا يدركها ويتمتع بطعمها إلا من يمارسها، لهذا كله ندعو الجميع لممارسة هذه الرياضة التي تمنح الجسم المزيد من الحيوية وتحافظ على صحته ودوام سعادته

  4. #4
    برنس مبدع

    رقم العضوية: 55
    تاريخ التسجيل : 29 - 04 - 2002
    الدولة: صدر حبيبتي
    المشاركات: 2,036
    الجنس : ذكر
    العمل : بتاع كله
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    أنواع المشي :
    هناك أنواع للمشي من أبرزها :
    - المشي الخفيف (الحر): ويقصد به المشي الطبيعي ليس بغرض السباق وبدون أوزان .
    - مشي القوة : وفي هذا النوع من المشي يمكن استخدام الأوزان بحملها في اليدين أو على الساقين أو زيادة طول الخطوة عن المشي الطبيعي أو زيادة تحريك الجذع عن المعدل الطبيعي في المشي الحر .
    - مشي السباق : الغرض منه التسابق مع الآخرين والفرق بين السباق في المشي والسباق في الجري أن يكون أحد القدمين ملاصقا للأرض طيلة المشي أما في الجري فهناك جزء من دورة المشي تكون الرجلان معا في الهواء ، ولزيادة فعالية مشي السباق تستخدم أساليب متعددة مثل زيادة وتحريك الجذع دورانا في الاتجاهين بالتوافق مع حركة الرجلين وثني الذراعين من مفصل المرفق لزيادة السرعة .

    المشي من أفضل الرياضة
    المشي من أسهل وأمتع أنواع الرياضة كما يؤكد الأطباء فهي رياضة الصغير والكبير وهي رياضة وعلاج ، وتعتبر ممارسة رياضة المشي تشغيلا لمختلف عضلات الجسم التي تتطلب شيئا من الشدة والمثابرة والتي تمارس بشكل منتظم وتعد من الرياضات المثالية لصحة الجسم عموما وتحقيق اللياقة العامة .
    إذن المشي رياضة الرشاقة والتخلص من الوزن الزائد ، فبممارسة رياضة المشي يزيد معدل (التمثيل الغذائي) وبالتالي يزيد حرق الدهون الزائدة بالجسم ويساعد ذلك على زيادة استهلاك الأوكسجين وبالانتظام تدريجيا تتخلص من الوزن الزائد .

    المشي لكبار السن
    يفيد المشي كبار باستخدام عصا تساعدهم على المشي ، بحيث أن يكون الجسم مفرودا قدر المستطاع والرأس مرفوع إلى أعلى والذراعان يتحركان في حركة عكس حركة القدمين والخطوات منتظمة أقل من المتوسط وأن يتنفس بعمق أي شهيق وزفير وبدون جهد نجد الهواء الداخل إلى الرئتين يتجدد . وقد يعاني الكبير من آلام في الركبتين والمشي هو الحياة للغضروف وغضاريف الجسم جميعها تتغذى عن طريق الامتصاص وللمحافظة عليها لابد أن تحدث تضاغطات وتخلخلات للغضاريف حتى تتم تغذيتها ، وبذلك يعتبر المشي أحسن الطرق لتغذية الغضاريف وخصوصا غضاريف الركبة والمشي لكبير السن يجب أن يكون مشيا خفيفا (حر) بدون مضاعفة الجهد فيه .

    المشي وعلاج الربو
    الربو عبارة عن حساسية الممرات والحويصلات الهوائية بالرئتين مما يؤدي إلى تضييقها وبالتالي ظهور الأزمة ، والمشي يعتبر رياضة آمنة لمرضى الربو خصوصا إذا ماتم وفق برنامج متدرج الشدة لا يؤدي إلى الوصول إلى الحد الأعلى من بذل المجهود وبالتالي حدوث الأزمة .
    والمشي أو الرياضة بشكل عام مهمة لمرض الربو لكونها تؤدي إلى رفع كفاءة القلب والدورة الدموية وكذلك الجهاز التنفسي إضافة إلى ذلك فإن ممارسي الرياضة أو المشي بانتظام يكون تعرضهم للأزمات المصاحبة للتمارين أقل بعكس غير المنتظمين في أداء الرياضة .

    المشي لمن يشكو آلام الظهر
    الشكوى من ألم الظهر من الشكاوي الشائعة وخصوصا ألم أسفل الظهر ، وهناك ارتباط بين الشكوى من ألم الظهر وبين قيادة السيارة لفترة طويلة وكذلك ممارسة الأعمال التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة .
    ولذلك يتطلب أمران أساسيان :
    أولا: لابد من اتخاذ أوضاع سليمة في حركاتنا .
    ثانيا: ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة وتجنب الاستسلام لوسائل الراحة والجلوس لفترات طويلة .
    وتعتبر رياضة المشي من أفضل الرياضات التي يمكن الاعتماد عليها لاكتساب اللياقة البدنية التي تساعد على الوقاية من ألم الظهر بل تعتبر علاجا مفيدا .
    ويقول المختصون في علاج آلام الظهر أن ممارسة المشي بشكل منتظم يعد أفضل ما يمكن أن تفعله للتخلص من آلام الظهر المتكررة .
    فالمشي يساعد على تقوية ومرونة العضلات بأسفل الظهر والحوض والفخذين ويزيد من ورود الدم لهذه المناطق ويساعد على مسكنات الألم الطبيعية والتي تجعل الفرد أكثر احتمالا للألم .

    المشي يساهم في علاج الدوالي
    الدوالي هي تمدد الأوردة وتعرجها وقد تظهر في أماكن مختلفة وأشهرها في الساقين وسببها هو الوقوف لفترات طويلة مما يؤدي إلى ركود الدم في الأوردة السطحية فيزداد الضغط على جدار الوريد مما يجعله يتعرج ويبرز من خلال الجلد ، وقد يكون هناك ضعف خلقي أو وراثي كما يساعد على ظهوره زيادة الوزن أيضا وتعالج الدوالي دوائيا أو جراحيا على حسب الحالة كما يمكن أن يساعد في مقاومة ظهور الدوالي ممارسة المشي المنتظم لكنه يتجنب المشي العنيف .

    علاقة المشي بضعف العظام
    مع التقدم في العمر يحدث ضعف تدريجي في بنية العظام ونقص في كتلتها الكلية وهذه ظاهرة طبيعية ولكن أحيانا يتعدى هذا النقص حدا معينا يؤدي إلى ضعف واضح بالعظام وأحيانا تتآكل بعض العظام أو تتعرض للكسر بسبب إصابات طفيفة والنساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بوهن العظام وتعتبر الرياضة خط الدفاع الأول ضد وهن العظام ورياضة المشي من أفضل الرياضات لهذا الغرض .

    فائدة المشي لضغط الدم
    إن المشي المنتظم له تأثير مخفض لضغط الدم فالمشي يزيد من كفاءة عمل القلب ويحسن الدورة الدموية كما يقاوم تصلب الشرايين ويحفظ للأوعية الدموية خاصيتها المرنة ويزيد من كمية الأوكسجين الواردة إلى أنسجة الجسم ، كما يساعد على التخلص من وزن الجسم الزائد مع مراعاة قواعد التغذية الصحيحة ومن المعروف أن هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وبين زيادة وزن الجسم وبالتالي فإنه بالتخلص من هذه الزيادة في الوزن يكون من السهل السيطرة على ضغط الدم ، وكذلك يساعد على مقاومة التوتر والعصبية وتحسن في الحالة المزاجية وهو ما يحتاجه مريض الضغط .

    المشي والكوليسترول
    الكوليسترول هو نوع رئيسي من الدهون يصنعه الجسم بشكل طبيعي في الكبد ويوجد في الغذاء أيضا وخاصة في المنتجات الحيوانية وهو من المواد الأساسية للجسم حيث يستخدم في العديد من الوظائف فبالنسبة للمخ والأنسجة العصبية خصوصا له أهمية كبيرة حيث يستخدم كموصل للإشارات التي يصدرها المخ . وهناك نوعان من الكوليسترول نوع ضار ونوع نافع علاقة ممارسة المشي بهذا أنه يساعد على رفع النوع النافع وبذلك تقل فرصة الإصابة بالأزمات القلبية ، وهناك علاقة بين الضغط النفسي وارتفاع مستوى الكوليسترول فهو يؤدي إلى خروج كمية زائدة من الكوليسترول من الكبد .

    مع مرض السكر
    العلاج الصحيح لمرض السكر والذي يهدف إلى إحكام السيطرة على مستوى السكر بالدم يعتمد مرض السكر على ثلاثة أشياء الغذاء والدواء والرياضة وتساعد الرياضة على إنقاص الوزن وهو ما يحتجه كثير من مرضى السكر وبالتخلص من الوزن الزائد تزداد فرصة بعض المرضى للشفاء تماما من السكر أو تخفيض جرعة العلاج ، وتعمل رياضة المشي على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على صحة القلب والشرايين ومعنى ذلك أنها تقاوم الأضرار التي كثيرا ما يتعرض لها مريض السكر بسبب ضعف الدورة الدموية بالأطراف (الساقين) كما تبعد عنه احتمال الإصابة بالأزمات القلبية (الذبحة الصدرية) وتعطي ممارسة الرياضة إحساسا بالبهجة والانتعاش وهذا أيضا ما يحتاجه مريض السكر .

  5. #5
    برنس نشيط

    رقم العضوية: 121
    تاريخ التسجيل : 04 - 06 - 2002
    العمر: 41
    المشاركات: 256
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    بحر وابو النمر


    مرحبااااااااااااا

    بحر الدموع.................لك مني كل الحب لحلو مشاركاتك



    أما انت يا ابو النمر......................


    فأنني اقف بين يديك ....... أحيي فيك علما واضح........ ورأيا سديدا ظاهر

    وأقول لمنتداي بصوت عال......... بوركتم لتواجد هرم من أهرام المعرفة بين جنبات منتداكم

    أحييك....... وأشد على يمينك.....وأقول لك

    زدنا من علمك زادك الله من نعيمه

  6. #6
    برنس مبدع

    رقم العضوية: 55
    تاريخ التسجيل : 29 - 04 - 2002
    الدولة: صدر حبيبتي
    المشاركات: 2,036
    الجنس : ذكر
    العمل : بتاع كله
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    الريــــــــــم


    ما اقول الا كله من طيب اصلك

    حياك الله


    والف الف شكر

  7. #7
    برنس مبدع

    رقم العضوية: 116
    تاريخ التسجيل : 04 - 06 - 2002
    العمر: 42
    المشاركات: 2,125
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    بحر الدموع و الي في هبوط ما يمشي

    اهلا بحر الدموع نورتي العام و مشكوره على المعلومات القيمه

  8. #8
    برنس مبدع

    رقم العضوية: 116
    تاريخ التسجيل : 04 - 06 - 2002
    العمر: 42
    المشاركات: 2,125
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    ابو نمر اشكر لك تميزك في الردود و المواضيع

  9. #9
    برنس مبدع

    رقم العضوية: 103
    تاريخ التسجيل : 12 - 05 - 2002
    الدولة: *^بلاد المشاكسين^*
    العمر: 37
    المشاركات: 2,059
    العمل : طاااااااااالب والأجر على الله
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    يسلموو....

    نصاايح مفيده والله...

    ومن جد احنا مقصرين بالمشي..... كل شي بالسياااره...

    البقله ما بيننا وبينها الى خطوتين اشغل السياره واروح...

    شكراً........

  10. #10
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 15
    تاريخ التسجيل : 25 - 04 - 2002
    الدولة: السعودية
    المشاركات: 2,092
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    [c]هلا ابو النمر ،،
    ماشاء الله عليك رائع في تنويع طرحك
    وكذلك في الاضافات الجميله التي ازداد موضوعي
    بها جمالاً واشراقاً الله لايحرمنا منك ولا من هالنشاط
    دمت لنا


    هلا والله بالريم ،،،
    لك مني كل الود والاحترام



    اهلين بائعه الورود ،،
    منوره بوجودك اختي


    هلا مشاكس ،،
    اهم شيء انك استفدت من الموضوع
    مقصرين من جد في المشي
    مانحب المشي نحب الكسل
    اقرب مثال انت تروح للبقاله بالسياره
    وهي قريبه منك على قولك

    اشكر الجميع على تواصلهم الدائم
    ورودهم الرائعه
    الله لايحرمني منكم ابد
    تحياتي للجميع ،،،[/c]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •