صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1
    محترف تصاميم

    رقم العضوية: 1605
    تاريخ التسجيل : 11 - 08 - 2003
    الدولة: جدة
    العمر: 40
    المشاركات: 1,283
    الجنس : ذكر
    العمل : اعمال حرة
    التقييم: 66
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    ناجح شرح مفصل لبرنامج Ulead MediaStudio Pro 6


    [ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]




    - هذا موضوع يتناول البرنامج Ulead MediaStudio Pro 6 في إصدارته الأخيرة ، هذا البرنامج الرائع والذي اضحى مسألة الحصول عليه وتعلمه أمراً ملحاً ، خصوصاً مع انتشار عروض الملتيميديا وتوافر العتاد اللازم لها لدى قطاع عريض من مستخدمي الحاسب الشخصي ..
    - Ulead MediaStudio Pro 6 أداة سهلة وغير معقدة تمكنك من عمل عروض فيديو صوت وصورة في منتهى القوة والجودة ، لتقوم من ثم بإستخدام هذه العروض لخدمة حاجاتك الخاصة ..



    - إن كنت من مستخدمى MAX أو اي برنامج رسومي أخر يمكن من انتاج رسوم متحركة أو كان لديك مشاهد فيديو تحوزها في جهازك وتطمع في عمل مونتاج لها فأنت حتماً لن تستغني عنه ، Ulead MediaStudio هو بالضبط ما ستحتاجه لتحويل عروضك المختلفة والمتناثرة هنا وهناك إلى فيلم فيديو واحد ليس هذا فحسب بل وتزويد تلك العروض بشعارك الخاص والخلفيات الصوتية المناسبة والمؤثرات والخدع السينمائية الساحرة ..
    - في هذا الموضوع سنتناول البرنامج Ulead من خلال التطبيق العملي ..
    - سنعني بمحاولة اكتشاف طريقة انتاج وعمل فيلم فيديو من خلال تحرير متقدم يسمح لك بالسيطرة الكاملة على موادك المختلفة وطبيعة التحرير المطبق عليها ..
    - لمطالعة جملة الخطوات والتأثيرات المختلفة التي سيتم تطبيقها من خلال هذا الموضوع قم بتنزيل ملف العرض المرفق ..
    - حجم ملف العرض 3.19 ميجا بايت .

    االآن لتنزيل الملف
    http://www.abobadr.net/3dsmax/bonus/...io6/abmove.zip

    وللحصول على نسخة تجريبية من البرنامج عليكبالرابط التالي 7

    http://www.ulead.com/msp/trial.htm

    قبل الشروع في التطبيق العملي هذه جولة سريعة مع واجهة البرنامج ..



    كما ترى تتكون واجهة Ulead MediaStudio Pro 6 من اربعة اقسام رئيسية ..

    - في الجزء العلوي من الواجهة ستجد نافذتين للعرض متشابهتين ، النافذة الاولى هي نافذة المعاينة Perview وهي النافذة التي تمكنك من معاينة برنامجك الإجمالي ومن خلالها تستطيع ان تتفقد طبيعة التغيرات التي تجريها ومعاينة المؤثرات والتحويلات في المشهد .. أما النافذة الثانية فهي نافذة المعاينة الخاصة بتفقد مادة معينة يحتويها برنامجك سواء أكانت هذه المادة مادة فيديو أو حتى ملف صوت ، ومن خلال هذه النافذة تستطيع معاينة مادة محددة ومعرفة الزمن الكلي الذي تستغرقه المادة في البرنامج ككل ، كما يمكنك من خلالها إعادة ضبط زمن المادة وتغييره ، ولاحقاً من خلال هذا الموضوع ستتعرف على الكيفية التي يمكنك من خلالها استغلال هذه النافذة في مساعدتك على عمل تحرير فيديو متقدم .. وفي اللوحة التالية عرض لأبرز وظائف لوحات المعاينة ..



    أحد الأقسام الأخرى في الواجهة هي نافذة مكتبات المشروع Production Library .. وتتكون هذه اللوحة العائمة من عدة أقسام تحتوي على مواد المشروع المختلفة كما أنها تتضمن المجموعات المختلفة من المؤثرات الخاصة بالصوت والصورة ومؤثرات التحويل والإنتقال بين أجزاء المشهد ، ويمكن الوصول الى هذه الوظائف المختلفة من خلال فتح القائمة المنسدلة الموجودة بها ، ولاحقاً أيضاً من خلال هذا الموضوع سنستعرض كيفية استخدام هذه اللوحة بالغة الأهمية



    - لوحة Timeline هي اللوحة التي ستقضي فيها معظم الوقت عند عملك على تحرير مادتك .. هنا ستقوم بوضع موادك التي سيتضمنها برنامجك النهائي ، إن فكرة الـ Timeline هي فكرة القنوات ، بمعنى أنك ستقوم أثناء إعداد برنامجك النهائي بوضع المواد التي يحتويها في قنوات منفصلة ليسهل عليك تطبيق المؤثرات الخاصة بكل مشهد على حدة وأيضاً لتتمكن من عمل تحويلات وإنتقالات سلسة بين أجزاء المشهد .. اللوحة تحتوي على قنوات خاصة بالصورة وأخرى خاصة بالصوت وستعرف لاحقاً كيفية التعامل مع هذا الجزء .. وفي اللوحة التالية عرض لأبرز وظائف هذا الجزء من البرنامج ..



    قبل أن تبدأ دائماً في تنفيذ أي مشروع يجب عليك أن تقوم بالتخطيط له بشكل جيد فهذا هو أهم مقومات نجاح العمل ، هذا التخطيط يستتبع منك أن تجيب على بعض الأسئلة مثل : ما هو هدف العرض / كم طول العرض الزمني / المواد التي سيحتويها وأطوالها / دقة العرض المطلوبة في الإخراج النهائي / أين سيعرض هذا العمل .. الخ ..

    - الإجابة على مثل هذه التسأولات سيوفر عليك الجهد لاحقاً ، وسيجعل عملك منظم وبالتالي سيسهل عليك اتخاذ القرار الصحيح عندما تستدعي الحاجة ذلك ..

    - في هذا الموضوع سنقوم بعمل مشهد دعائي قصير ، وسنقرر بأن زمن المادة الإعلانية سيحدد بنصف دقيقة (30 ثانية بالضبط ) ، وسنجهز هذا العرض ليعرض لاحقاً من خلال اسطوانات الـ CD ، وسيكون المشهد النهائي بدقة 320 × 240 بيسكل ..

    - سنقوم أيضاً بتحضير مواد الفيديو والصوت المختلفة المناسبة للمشروع ، لاحظ أنه ليس من المهم أن تكون مجموع أطوال المواد التلفزيونية المختلفة مساوية للطول الكلي للبرنامج النهائي لأننا سنقوم بعمليات قص مختلفة أثناء التحرير ولأننا سنعمد في هذا الموضوع إلى استعراض طرق تحرير محكم ودقيق يعتمد الثواني وأجزاءها - في موضوعنا هذا سيتم إعتماد فترة عرض 30 إطار في الثانية الواحدة ، هذا العرض سيكون مناسباً للعرض من خلال اسطوانات CD أو حتى من خلال تلفزيون بنظام NTCS ..

    - بالنسبة لمواد المشروع فقد قمت بالإستعانة ببعض ملفات الحركة التي قمت بتجهيزها ببرنامج 3D Studio MAX ، فالمشروع سيتضمنها إضافة إلى ملف صورة وملف صوت سيشكل خلفية للبرنامج ..

    - في هذا المشروع أيضاً سنقوم بعمل شعار أو بنر ثابت في ركن الشاشة العلوي للعرض ، كما سنقوم في وسط المشهد بإدراج نص وعبارة توضيحية للمادة المعروضة وباقي التفاصيل ستتعرف عليها من خلال أجزاء هذا الموضوع إن شاء الله ..

    - الآن تأكد بأنك قد قمت بتحديد المواد التي ستقوم بالتعامل معها ، لصعوبة تضمين ملفات هذا العمل بسبب ضخامة أحجامها بإمكانك العثور على مواد تلفزيونية بديلة خاصة بك .. وفي هذه الحالة سيكون بوسعك الشروع في تطبيق وتعلم المهارات التي يتضمنها هذا المشروع ومن ثم استثمار ما تتعلمه لاحقاً في انتاج ملفاتك الخاصة .. أيضاً يفضل أن تقوم بجميع موادك التي تود العمل على تحريرها في دليل محدد على القرص الصلب ليسهل عليك العثور عليها وجلبها للبرنامج ..

    يتبع
    [/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN]


  2. #2
    محترف تصاميم

    رقم العضوية: 1605
    تاريخ التسجيل : 11 - 08 - 2003
    الدولة: جدة
    العمر: 40
    المشاركات: 1,283
    الجنس : ذكر
    العمل : اعمال حرة
    التقييم: 66
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد : شرح مفصل لبرنامج Ulead MediaStudio Pro 6


    [ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]- سنبدأ الآن في أولى خطوات المشروع المزمع تنفيذه ..

    - قم بتشغيل برنامج Ulead .. وإن كان البرنامج قيد العمل أختر أمر File ومن القائمة أنتقي أمر ملف جديد New .. أقبل بلوحة خصائص المشروع الإفتراضية ثم أنقر OK ..

    - سيعرض Ulead نافذة مشروع جديدة وخالية .. الخطوة الأولى هي جلب مواد المشروع ..

    - عوضاً عن جلب مواد المشروع كل مادة على حدة ، قم بإستيراد ملفات المشروع دفعة واحدة لتبقى قريبة منك أثناء قيامك بتحرير برنامجك ..

    - لجلب مواد المشروع الموجودة في دليل معين على قرصك الصلب ، انتقل إلى لوحة المكتبات Production Library .. أفتح القائمة المنسدلة وأختر وظيفة ملفات Media Librery ..



    - Media Librery هو القسم الذي سيتضمن ملفات المشروع المختلفة ، بإمكانك مباشرة إسقاط موادك المختلفة في هذا الوعاء ، لكن إذا كانت مواد مشروعك كثيرة ومتنوعة فمن الأفضل أن تقوم بإنشاء خزانات خاصة بالصوت والصوة وملفات الفيديو ، لفعل ذلك حدد الدليل الرئيسي Media Librery وأنقر بزر الماوس الأيمن ومن القائمة المخبئة أنتقي أمر إنشاء Create ..


    - أنشيء ثلاثة أدلة للفيديو والصوت والصور .. ثم انتقي دليل الفيديو ومن اللوحة أنقر على زر إدراج وجلب مواد الفيديو Import Video File .



    - ستنفتح لوحة Import Video File العائمة ، منها انتقل للدليل الذي يحوي ملفات المشروع .. وقم بتحديد جميع الملفات ( حدد الملف الأول ثم إضغط Shift وأنقر على الملف الأخير ليتم اختيارها جميعاً ) ثم أنقر على OK ..



    - سيتم جلب المواد لنافذة الـ Media Librery قسم الفيديو .. لتغيير طريقة تمثيل الملفات في المكتبة أنقر على الأيقونة Thumbnail Display Mode ومن القائمة أنتقي الخيار الأول Thumbnail ..



    - ستظهر مواد الفيديو التي قمت بإستيرادها الآن بشكل أفضل يسّهل عليك العثور على الملف المطلوب ..



    - كرر هذا العملية لجلب باقي المواد في قسم الصوت والصور ..

    - الآن قم بتعيين المشهد الأول من المكتبة .. أنقر عليه لتحديده ، ثم اسحبه وأسقطه في نافذة التحرير Timeline .. أسقطه في القناة الأولى Va ، وتأكد من وضعه في أول الصف ..



    - هذه المادة التي قمت بجلبها هي المشهد الأول في البرنامج النهائي ..

    - القناة التي قمت بإسقاط الملف فيها هي الطبقة الأولى للفيديو .. مفهوم الطبقات في Ulead يعني أن المشهد يتكون من سلسلة طبقات الطبقة الدنيا فيها هي طبقة Va ، وهذا يعني بأن المواد الموجودة في الطبقات العليا ستحجب تلك الموجودة تحتها .. مثلاً المواد في الطبقة Vb ستحجب المواد الموجودة في الطبقة Va ، وبالمثل فإن المواد التي في الطبقة V1 ستجحب بدورها المواد في الطبقة Vb وهكذا .. راعي أن تسلسل وضع المشاهد في الطبقات المختلفة يمكن أن يؤثر في طبيعة المادة المخرجة ، وإجمالاً الطبقة Va و Vb هي الطبقات الرئيسية في المشهد ، بينما تستخدم الطبقات V1 و V2 وV3 عند الرغبة في إضافة قنوات لها تأثيرات خاصة من قبيل الشفافية والعتامة .. الخ ..

    - الآن قبل أن نقوم بإدراج المادة الثانية دعنا نلقي نظرة على المادة الأولى التي قمنا بإضافتها للتو ..

    - خير مكان لمعاينة المواد الموجودة في برنامجك هو نافذة المعاينة Preview ..

    - لأن مشهدنا لا يحتوي حتى الأن على أي مؤثرات ، قم بتغيير خصائص العرض إلى العرض السريع Quick Play ، طالع اللوحة التوضيحية ..



    - لتبدأ في المعاينة أنقر على زر تشغيل العرض Play .. في حال رغبتك في معاينة العرض بصورة متكررة فعّل أمر Repeat المحاط بالدائرة الزرقاء قبل الضغط على زر تشغيل العرض .. أثناء إدارة العرض راقب مؤشر سطر التحرير وراقب أيضاً الزمن الذي يشير إليه عداد الزمن في الجهة اليسرى .. أيضاً لاحظ بأن عداد الزمن الأيمن يشير إلى أن مجموع الزمن الكلي للبرنامج حتى هذه اللحظة هو 6.21 ثانية ( الثانية الواحدة إفتراضياً في مشروعنا تتكون من ثلاثين إطار) ..



    يتبع
    [/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN]

  3. #3
    محترف تصاميم

    رقم العضوية: 1605
    تاريخ التسجيل : 11 - 08 - 2003
    الدولة: جدة
    العمر: 40
    المشاركات: 1,283
    الجنس : ذكر
    العمل : اعمال حرة
    التقييم: 66
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد : شرح مفصل لبرنامج Ulead MediaStudio Pro 6


    [ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]- الآن وبنفس الخطوات السابقة قم بجلب المادة المناسبة الثانية .. ولأننا نرغب في تزويد البرنامج بمؤثر إنتقال بين المشهد الأول السابق والمشهد الذي سنضيفه الآن .. قم بإسقاط المشهد الثاني في قناة الفيدية Vb ..



    - أثناء وضعك للمشهد تأكد من وضع المشهد على مسافة معينة تقريبية بحيث يتقاطع في مقدمة جزءه الأول مع أخر الجزء من المشهد الأول الموجود في القناة Va..



    - بصورة إجمالية إحرص دائماً على تحديد مساحة تقاطع وزمن لتطبيق أحد مؤثرات التحويل بين المشاهد في حدود ثانية واحدة تقريباً فهي فترة قياسية ومناسبة بشكل عام .. في الخطوة التالية سنقوم بضبط هذه المسألة بشكل دقيق ..

    - قبل ذلك سنقوم بتقصير المشهد الأول .. اختر المادة الأولى من نافذة Timeline وانقر عليها مرتين ..



    - على الفور سيتم عرض المادة المختارة في نافذة المعاينة اليمنى Source .. لاحظ أن زمن المادة المختارة هو 6.21 ثواني وهو الزمن الذي سنعمد إلى تقصيره في الخطوة التالية ..



    - سنقوم الآن بقص بتقصير الزمن الكلي للمادة إلى 6 ثواني فقط ..

    - أولاً : قم بتحريك سطر التحرير إلى الفريم الأول / ثانياً : إضغط على زر إنشاء علامة مرجعية Mark IN أو إضغط على مفتاح F3 من لوحة المفاتيح .. راقب كيف أن عداد سطر التحرير العلوي يشير إلى الثانية صفر وهي بداية المشهد تماماً ..



    - الآن ومن عداد الزمن الكلي للمادة Trim area .. تحرك بالماوس وأنقر على الخانة العشرية المقابلة لأجزاء الثانية في أقصى الجزء الأيمن .. لحظياً سيومض المؤشر .. من لوحة المفاتيح إضغط على صفر ..



    - نتيجة للخطوة السابقة سيتحرك سطر التحرير ليشير إلى الثانية السادسة من الزمن الكلي للمادة .. ببساطة إضغط على زر Mark out أو زر F4 من لوحة المفاتيح لإضافة إشارة مرجعية للنهاية في هذه النقطة ..



    - الآن لتطبيق هذه الإعدادات على المشهد في نافذة Timeline أنقر على الزر Applay ..

    - وعلى الفور ستلاحظ أن تمثيل المشهد في الـ Timeline قد نقص قليلاً في طوله ليتناسب مع التعديل الجديد ..

    - بالرغم من التعديلات السابقة فإن لا يزال بوسعك إعادة الجزء المقتطع بتعيين إشارات مرجعية جديدة ، أو يمكنك وببساطة معاودة سحب حافة المشهد الممثل في الـ Timeline ..

    - وهكذا أصبح زمن المشهد الأول في البرنامج 6 ثواني فقط .. إن كنت تتساءل عن جدوى هذا التعيين الدقيق .. فالسبب هو اننا سنقوم في الخطوات التالية بجعل المشهد الثاني والموجود في القناة Vb يبدأ في الثانية الخامسة ، وبالتالي سيتقاطع المشهدين الأول والثانية في فترة زمنية قدرها ثانية واحدة فقط ، وهي الفترة الكفيلة بوضع مؤثر التحويل بين المشهدين في عدد إجمالي من الإطارات قدره 30 إطار ( الثانية الواحدة = 30 إطار ) ..

    - لوضع ومحاذاة الفريم الأول في المشهد الثاني مع الثانية الخامسة بشكل دقيق اتبع هذه الخطوات ..
    - من نافذة Preview .. أنقل سطر التحديد للثانية الخامسة ، بالنقر على خانة الثواني وكتابة الرقم مباشرة ..



    - سينتقل سطر التحرير للثانية الخامسة .. لاحظ ذلك ..



    - قم الأن بإختيار المشهد الثاني واسحبه حتى تتحاذى مقدمته مع سطر التحرير ، وبسبب أمر القفز Snap والمفعّل تلقائياً سيكون من السهل عليك تنفيذ هذه المهمة اليسيرة ..



    يتبع
    [/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN]

  4. #4
    محترف تصاميم

    رقم العضوية: 1605
    تاريخ التسجيل : 11 - 08 - 2003
    الدولة: جدة
    العمر: 40
    المشاركات: 1,283
    الجنس : ذكر
    العمل : اعمال حرة
    التقييم: 66
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد : شرح مفصل لبرنامج Ulead MediaStudio Pro 6


    [ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]- الآن سنقوم بإضافة مؤثر التحويل بين المشهدين ..

    - من نافذة Production Library أفتح القائمة المنسدلة ، وأختر أمر مؤثرات التحويل Transition Effect ..



    - الآن ومن قائمة مؤثرات التحويل أختر القسم F/X وأختر المؤثر Crossfade-F/X .. هذا التحويل يسمح لك بعمل إنتقال ناعم بين مشهدين بحيث تضمحل تفاصيل المشهد الأول تدريجياً بينما تحل بدلاً عنه وبشكل تدريجي تفاصيل المشهد الثاني ( هذا المؤثر شائع الإستخدام ) - بإمكانك بالطبع اختيار مؤثر أخر ووفق ما يروق اك ..



    - طبق الآن المؤثر ، ببساطة أنقر عليه في نافذة Production Library واسحبه وقم بإسقاطه في مساحة التقاطع بين المشهدين في القناة Fx .. سيقوم المؤثر بضبط طوله تلقائياً ليقوم بتغطية المساحة المستهدفة ، عندها أنقر بزر الماوس لتطبيقه ..



    فور نقرك بالماوس ستنفتح لوحة ضبط خصائص المؤثر Crossfade-F/X .. فقط عليك أن تتأكد بعدها بأن التحويل يتم وفق الصورة الصحيحة وهو التحويل من المشهد في القناة Va إلى المشهد في القناة Vb .. وبإمكانك معاينة التأثير بالضغط على زر المعاينة (2) .. أنقر بعدها على OK ..



    - في هذه اللحظة ستحتاج إلى عمل معاينة للبرنامج لترى المؤثر وكيفية عمله ..

    - لعمل معاينة هناك طريقتين الأولى هي أن تقوم بتحريك مؤشر الماوس فوق مسطرة الزمن في نافذة Timeline ثم تضغط وتسحب يميناً ويساراً لتعاين مشهدك في نافذة Preview ..



    الطريقة الثانية هي أن تقوم بعمل إشارة مرجعية Mark IN للبداية و Mark Out للنهاية لتقوم لاحقاً بعمل معاينة آلية للمنطقة المحددة .. ولتنفيذ ذلك ببساطة أنقر على نقطة بداية في الفراغ الموجود أسفل مسطرة الزمن ثم اسحب الشريط الأزرق الذي سينشأ تلقائياً وأنقر عند النقطة التي ترغب إنهاء المعاينة عندها .. وبما أنك ترغب في رؤية مؤثر التحويل فمن الطبيعي أن تختار مساحة للمعاينة تتوافق مع الفترة التي يوجد بها المؤثر في البرنامج ..



    بعد الخطوة السابقة أنتقل لنافذة المعاينة Preview .. وافتح زر خصائص العرض وقم بتعطيل أمر العرض السريع Quick Play لتتمكن من معاينة المؤثرات الموجودة في البرنامج .. وفعّل إن رغبت المعاينة في وضع ملء الشاشة .. ثم إضغط على زر تشغيل العرض المعين Play Preview Range (رقم3 في اللوحة التوضيحية) ، ولاحظ كيف أن المنطقة المحددة تمثل بشريط أزرق صغير أسفل نافذة العرض وكيف أن عداد الزمن في الجهة اليمنى يشير إلى الطول الكلي لمساحة التعيين وهي هنا 3.7 ثواني .. في حال رغبتك في معاينة كامل مدة الفيلم إضغط على زر Play أو سريعاً بضغط مفتاح الإدخال Enter من لوحة المفاتيح ..



    الآن وبنفس الطرق والخطوات الواردة في الأقسام السابقة قم بإدراج كافة المشاهد التي ترغب في إضافتها للبرنامج أو الفيلم الذي أنت بصدد إنشاءه وطبق عليها مؤثرات التحويل المناسبة ..

    - أثناء إضافتك للمزيد من المواد ستكون نافذة Timeline قاصرة عن عرض مشاهدك جميعاً في نفس الوقت مما سيعني أن تقوم بتحريك شريط التمرير في الجهة السفلية من الـ Timeline لتتنقل بين مواد مشهدك .. لكن هناك طريقة أخرى ستساعدك وهي القيام بعمليات تزويم قرباً وبعداً للطبقات والمواد التي تحتويها مما يقلل الحاجة بشكل كبير لإستخدام شريط التمرير ولتتمكن من معاينة موادك جميعها في نفس الوقت ، الطريقة هي بالضغط على زر Ruler Unit وإختيار المقاس المناسب لتمثيل الزمن بحيث أن كل وحدة عرض في نافذة Timeline ستساوي مثلاً 3 ثواني بدلاً من ثانية واحدة .. وهكذا سيكون بوسعك رؤية مساحات أكبر في نافذة العمل ..



    - شاهد الآن نافذة Timeline وهي تحتوي جميع المشاهد ومؤثرات التحويل التي تم تركيبها في ذات الوقت ..




    يتبع
    [/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN]

  5. #5
    محترف تصاميم

    رقم العضوية: 1605
    تاريخ التسجيل : 11 - 08 - 2003
    الدولة: جدة
    العمر: 40
    المشاركات: 1,283
    الجنس : ذكر
    العمل : اعمال حرة
    التقييم: 66
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد : شرح مفصل لبرنامج Ulead MediaStudio Pro 6


    [ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]- الآن سنقوم بتعديل هذا الشريط ليبدأ في الظهور من الجهة اليسرى في الثانية 16 ، وخلال الثانية الأولى من تشغيله سيكون بعرض الشاشة ، وبعد ذلك سيظهر النص .. حسناً انتقي الصورة من جديد وإضغط بزر الماوس الأيمن .. ومن القائمة أنتقي هذه المرة مؤثر الحركة Moving Path ..



    - على الفور سيتم تفعيل Moving Path في نافذة Production Library .. ابحث عن مؤثر حركة يتناسب بصورة كبيرة مع الحركة التي تعتزم تطبيقها على اللوحة خلفية النص .. هنا مثلاً قم بإختيار وظيفة 2D Basic ، أنتقي المؤثر واسحبه ثم قم بإسقاطه على اللوحة في الـ Timeline وإضغط بزر الماوس لتطبيقه ..




    - على الفور ستنفتح نافذة خصائص مؤثر الحركة .. بداية إضغط إن شئت على زر المعاينة لتتمكن من معاينة ما سيجري في نافذة Preview ..



    - الخطوة الأولى لعمل هذه الحركة هي ان تتأكد بأنك تقف على المفتاح الأول في الثانية 16 .. قم الآن بتغيير حجم عرض الصورة Width واجعل القيمة صفر ..



    - الآن قم بإنشاء مفتاح حركة جديد .. أولاً : إضغط على زر تحريك سطر التحريك ثانية للأمام / ثانياً : تأكد انك تقف على الثانية 17 / ثالثاً : انقر زر إنشاء مفتاح حركة جديد ..



    الآن ومفتاح الحركة الثاني هو المختار غير خصائص اللوحة ليصبح عرضها كاملاً 320 أو 340 بيكسل لتصبح بعرض الشاشة .. أيضاً غير مكان اللوحة على المحور X بوضع القيمة 160 أو اي قيمة مناسبة بحيث تكون اللوحة في مركز المشهد بالضبط ..



    - اخيراً تأكد من ان قيمة عرض اللوحة وموضعها هو ذاته في مفتاح الحركة الأخير في الثانية 26 ..



    - تأمل الآن ما سيحدث في الثانية الأولى من زمن وجود اللوحة الخلفية في برنامجك ..



    نعم سيبدأ المشهد بإختفاء تام لمعالم اللوحة الخلفية في الثانية 16.. وخلال الثانية الأولى سيبدأ الشريط في البروز من الجهة اليسرى ليصل الى اقصى عرض له في الثانية 17 .. وبعد ذلك سيمكث الشريط على حالته هذه حتى الثانية 26 ليختفي بعدها ..

    - الآن سنقوم بوضع النص على واجهة الشريط الأزرق السابق ..

    - برنامج يوليد لا يقبل العربية .. ومن أجل هذا سنستخدم احد البرامج التي تسمح بإدخال النصوص العربية الى البرامج التي لا تتعامل بها .. برنامج الوسيط هو اختيارنا هنا ..

    - شغل برنامج الوسيط .. واكتب العبارة التوضيحية المرغوبة ، وتأكد بأن اختيار الخطوط غير العادية هو المفعّل ، سينقل النص المطلوب تلقائياً للذاكرة ..



    عد الآن من جديد إلى برنامج Ulead ..

    - أنقل سطر التحرير للثانية 17 حيث سيكون الشريط الأزرق قد اكتمل تمدده على المشهد ..

    - إضغط على زر إنشاء النصوص التقديمية في نافذة Timeline ..



    عندما تنفتح نافذة النصوص التقديمية Title Clip .. انسخ النص الموجود بالذاكرة إلى قسم النصوص ..



    أنقر OK .. وعندما تعود لنافذة Timeline سيكون النص متعلقاً بالماوس .. اسحبه وقم بوضعه على سطر التحرير في القناة V2 في الثانية 17 ..



    يتبع
    [/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN]

  6. #6
    محترف تصاميم

    رقم العضوية: 1605
    تاريخ التسجيل : 11 - 08 - 2003
    الدولة: جدة
    العمر: 40
    المشاركات: 1,283
    الجنس : ذكر
    العمل : اعمال حرة
    التقييم: 66
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد : شرح مفصل لبرنامج Ulead MediaStudio Pro 6


    [ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER] انقر الأن بالماوس على مادة النص في الـ Timeline .. لتفتح لوحة خصائص مادة النص مرة اخرى ..

    - قم بتعطيل خيار تمرير النصوص .. وانقر على نافذة المعاينة لترى كيف سيبدو مشهدك ..
    - كما ترى في اللوحة السابقة النص موجود افتراضياً في منتصف الشاشة .. لمحاذة النص مع الخلفية الزرقاء .. ضع أسطر فارغة قبل النص بتحديد النص وضغط زر Home من لوحة المفاتيح لتنقل المشيرة الى بداية الكلمة ثم اضغط Enter لتزيح النص بضعة اسطر للأسفل .. واثناء ذلك راقب شاشة المعاينة .. لا تنسى أن تقوم بتغييرمحاذاة الفقرة وتغيير حجم الخط المستخدم كلما استدعى الأمر ذلك أيضاً لا تنسى أختيار خط عربي من الخطوط المرفقة مع برنامج الوسيط .. في المحصلة يجب ان يكون النص بعد الخطوات السابقة في موقعه الصحيح والمتوقع ..



    - للحصول على تأثير إضافي سنقوم بجعل النص يظهر بشكل تدريجي في زمن يسير عبارة عن ثانية واحدة أو أقل ..

    - حدد مادة النص في Timeline .. ثم انتقي من القائمة المخبئة أمر Overlay Options السابق ذكره ..

    - في المفتاح الأول في الثانية 17 حدد قيمة شفافية كاملة بوضع القيمة 100 في خانة Trsnsparency ..



    قم بإنشاء مفتاح حركة جديد في الثانية 18 مثلاً ..



    الآن في مفتاح الحركة الثانية عين مستوى شفافية Trsnsparency قدره صفر أي لا شفافية ..



    - عليك أخيراً أن تتأكد بأن مفتاح الشفافية Trsnsparency يشير إلى صفر أيضاً في مفتاح الحركة الثالث الأخير والموجد في الثانية 26 ..

    - بذات الطريقة يمكنك في حال الرغبة عمل ذات التأثيرات في نهاية عرض اللوحة التوضيحة بحيث تبدأ في التلاشي والإضمحلال التدريجي هي واللوحة الخلفية لتختفيان معاً خلال ثانية أو اكثر ..

    - سنقوم الأن بتركيب شعار سيظهر في الركن العلوي الأيسر من واجهة العرض .. سنقوم بجعل هذا الشعار يظهر وللوهلة الأولى مع بداية تشغيل العرض ويستمر حتى نهاية المشهد ككل ..

    - أحضر صورة مرغوبة لتكون الشعار .. هنا قمت بإختيار اللوحة التالية ..



    ضع الشعار في قناة الفيديو V3 مع بداية البرنامج في الثانية الأولى ..



    - طبق على الصورة مؤثر Overlay Options .. وتأكد بأنك تقف على مفتاح الحركة الأول وقم بتعيين اللون الأسود ليصبح شفافاً .. ثم حدد قيمة 100 % لكل من Blend/Opactiy و Trsnsparency ..




    قم بإنشاء مفتاح حركة ثاني في الثانية الأولى .. وعين قيمة صفر لخانة الشفافية Trsnsparency ..




    للمحافظة على بقاء الكائن غير شفاف لنهاية المشهد .. تحرك للمفتاح الأخير وكما تفعل في كل مرة ..



    - وتأكد بأن مفتاح الشفافية Trsnsparency معين على القيمة صفر ..


    - بهذه الطريقة سيبدأ الشعار في البروز بشكل تلقائي خلال الثانية الأولى وسيتمر بعد ذلك وحتى نهاية البرنامج ..

    يتبع
    [/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN]

  7. #7
    محترف تصاميم

    رقم العضوية: 1605
    تاريخ التسجيل : 11 - 08 - 2003
    الدولة: جدة
    العمر: 40
    المشاركات: 1,283
    الجنس : ذكر
    العمل : اعمال حرة
    التقييم: 66
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد : شرح مفصل لبرنامج Ulead MediaStudio Pro 6


    [ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER] انقر الأن بالماوس على مادة النص في الـ Timeline .. لتفتح لوحة خصائص مادة النص مرة اخرى ..

    - قم بتعطيل خيار تمرير النصوص .. وانقر على نافذة المعاينة لترى كيف سيبدو مشهدك ..
    - كما ترى في اللوحة السابقة النص موجود افتراضياً في منتصف الشاشة .. لمحاذة النص مع الخلفية الزرقاء .. ضع أسطر فارغة قبل النص بتحديد النص وضغط زر Home من لوحة المفاتيح لتنقل المشيرة الى بداية الكلمة ثم اضغط Enter لتزيح النص بضعة اسطر للأسفل .. واثناء ذلك راقب شاشة المعاينة .. لا تنسى أن تقوم بتغييرمحاذاة الفقرة وتغيير حجم الخط المستخدم كلما استدعى الأمر ذلك أيضاً لا تنسى أختيار خط عربي من الخطوط المرفقة مع برنامج الوسيط .. في المحصلة يجب ان يكون النص بعد الخطوات السابقة في موقعه الصحيح والمتوقع ..



    - للحصول على تأثير إضافي سنقوم بجعل النص يظهر بشكل تدريجي في زمن يسير عبارة عن ثانية واحدة أو أقل ..

    - حدد مادة النص في Timeline .. ثم انتقي من القائمة المخبئة أمر Overlay Options السابق ذكره ..

    - في المفتاح الأول في الثانية 17 حدد قيمة شفافية كاملة بوضع القيمة 100 في خانة Trsnsparency ..



    قم بإنشاء مفتاح حركة جديد في الثانية 18 مثلاً ..



    الآن في مفتاح الحركة الثانية عين مستوى شفافية Trsnsparency قدره صفر أي لا شفافية ..



    - عليك أخيراً أن تتأكد بأن مفتاح الشفافية Trsnsparency يشير إلى صفر أيضاً في مفتاح الحركة الثالث الأخير والموجد في الثانية 26 ..

    - بذات الطريقة يمكنك في حال الرغبة عمل ذات التأثيرات في نهاية عرض اللوحة التوضيحة بحيث تبدأ في التلاشي والإضمحلال التدريجي هي واللوحة الخلفية لتختفيان معاً خلال ثانية أو اكثر ..

    - سنقوم الأن بتركيب شعار سيظهر في الركن العلوي الأيسر من واجهة العرض .. سنقوم بجعل هذا الشعار يظهر وللوهلة الأولى مع بداية تشغيل العرض ويستمر حتى نهاية المشهد ككل ..

    - أحضر صورة مرغوبة لتكون الشعار .. هنا قمت بإختيار اللوحة التالية ..



    ضع الشعار في قناة الفيديو V3 مع بداية البرنامج في الثانية الأولى ..



    - طبق على الصورة مؤثر Overlay Options .. وتأكد بأنك تقف على مفتاح الحركة الأول وقم بتعيين اللون الأسود ليصبح شفافاً .. ثم حدد قيمة 100 % لكل من Blend/Opactiy و Trsnsparency ..




    قم بإنشاء مفتاح حركة ثاني في الثانية الأولى .. وعين قيمة صفر لخانة الشفافية Trsnsparency ..




    للمحافظة على بقاء الكائن غير شفاف لنهاية المشهد .. تحرك للمفتاح الأخير وكما تفعل في كل مرة ..



    - وتأكد بأن مفتاح الشفافية Trsnsparency معين على القيمة صفر ..


    - بهذه الطريقة سيبدأ الشعار في البروز بشكل تلقائي خلال الثانية الأولى وسيتمر بعد ذلك وحتى نهاية البرنامج ..

    يتبع

    [/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN]

  8. #8
    محترف تصاميم

    رقم العضوية: 1605
    تاريخ التسجيل : 11 - 08 - 2003
    الدولة: جدة
    العمر: 40
    المشاركات: 1,283
    الجنس : ذكر
    العمل : اعمال حرة
    التقييم: 66
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد : شرح مفصل لبرنامج Ulead MediaStudio Pro 6


    [ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]الآن سنقوم بتصغير اللوحة ونقلها إلى ركن الشاشة حيث ينبغي أن تكون ..

    - طبق الآن مؤثر حركة كما فعلت في السابق ، انتقي مؤثر الحركة 2D Basic وعينه للشعار ..

    - ومن نافذة مؤثر الحركة تأكد بأنك تقف على مفتاح الحركة الأول .. قم بعد ذلك بتغيير حجم اللوحة إلى قيم دنيا مثلاً حدد لها طولاً 30 بيسكل وعرضاً 70 .. ومن نافذة التحكم بالحركة Motion control .. اسحب المفتاح الصغير الملون بالأحمر واسحبه إلى ركن الشاشة التمثيلي العلوي الأيسر حيث سيستقر الشعار ..



    انتقل للمفتاح الأخير .. وسجل ذات القيم الموجوده في المفتاح الأول .. فنحن لا نريد تحريك الشعار .. أنقر عقب ذلك على OK..



    الآن لامس حافة الشعار اليمنى واسحبها إلى أخر البرنامج ككل ..



    هكذا سيبدو الشعار الذي سيبدأ بالبروز تدريجياً مع الثانية الأولى في بداية العرض .. ثم سيتمر كذلك وحتى نهايته (طالع ملف العرض المرفق ) ..



    الآن وقبل إخراج الملف النهائي سنقوم بتزويد المشهد بخلفية صوتية ..

    - من نافذة Production Library قم بجلب ملف صوتي مناسب ..



    - ملاحظة : بإمكانك جلب العديد من الملفات الصوتية بما فيها ملفات MPEG .. في حال جلبك لهذه النوعية من الملفات في قناة الصوت سيكون بوسعك التعامل مع المادة الصوتية التي يتضمنها الملف وبمعزل عن المادة التلفزيونية ، وأيضاً بإمكانك جلب ملف فيديو ثم فصل الصورة عن الصوت عن طريق انتقاء ملف الفيديو والضغط بزر الماوس الأيمن وانتقاء أمر Split ، وعقب ذلك انتقاء قسم الصورة من الملف وحذفه والتعامل مع ملف الصوت الخاص به على حدة ..



    في هذا الموضوع قمت بجلب مادة صوتية من ملف MPEG ..

    - استخدم نفس الطريقة السابقة لوضع ملف الصوت في التراك Aa ، تأكد من أن الملف يتموضع مع بداية ملف العرض أي من الثانية الأولى للعرض ..



    - الملف الصوتي الذي استخدم في إخراج العرض المرفق يتميز بالرتم السريع ، ولإكساب المشهد شيئاً من الهدوء قمت بعملية إبطاء للملف الصوتي .. ولتفعل الشيء ذاته مع ملفاتك ( إن استدعى الأمر ذلك ) ببساطة انتقي الملف الصوتي من نافذة Timeline وأنقر بزر الماوس الأيمن ومن القائمة أختر أمر السرعة Speed ..



    من نافذة Speed حدد قيمة للإبطاء بالنسبة المئوية .. هنا قمت بتخفيض سرعة الخلفية الصوتية بنسبة 20 % ..



    التعديل السابق سيتسبب في إطالة زمن المادة الصوتية بنسبة تماثل فترة الإبطاء المطبقة والعكس صحيح ..

    - الآن قم بضبط طول الخلفية الصوتية لتتناسب مع طول البرنامج ككل .. استخدم ناقل سطر التحرير للقفز إلى النقطة الصحيحة والمتمثلة في الحافة الأخيرة من المادة الأخيرة في قسم قنوات الفيديو في لوحة Timeline ..



    بعد ذلك طابق حافة المادة الصوتية لتنتهي المادة مع نهاية المشهد الأخير ، وجود سطر التحرير في هذا المكان سيساعدك بالتأكيد ..



    يتبع

    [/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN]

  9. #9
    محترف تصاميم

    رقم العضوية: 1605
    تاريخ التسجيل : 11 - 08 - 2003
    الدولة: جدة
    العمر: 40
    المشاركات: 1,283
    الجنس : ذكر
    العمل : اعمال حرة
    التقييم: 66
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد : شرح مفصل لبرنامج Ulead MediaStudio Pro 6


    [ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER]- تعديل صغير يتوجب عمله ، وهو إحداث عملية خفض تدريجي لمستوى الصوت مع اقتراب البرنامج من نهايته .. قم الآن بتكبير منافذ الجزء الأخير من ملف الصوت ..



    سيتم تكبير نافذة Timeline .. اسحب شريط التمرير السفلي حتى ترى مؤخرة الملف الصوتي ..

    - راقب الشريط الممثل للخلفية الصوتية .. ستجد في منتصفه خط رفيع ودقيق يمثل مستوى الصوت ..

    - في نقطة لا تبعد كثيراً عن نقطة النهاية أنقر بزر الماوس على هذا الشريط لإنشاء نقطة تحكم جديدة(1) ..

    - ثم قم بسحب نقطة التحكم الأخيرة والموجودة في طرف المادة الصوتية إلى الأسفل لخفض الصوت(2) .. طالع اللوحة التوضيحية ..



    كل ما سبق لا قيمة له طالما أنه لم يتم تحويله إلى واقع محسوس .. مادة تلفزيونية تستمتع بها وتقوم بعرضها على الأخرين ..

    - برنامج Ulead في إصدارته الحالية يمتلك أدوات إخراج متقدمة .. فهو يتيح لك عمل إخراج تلفزيوني بأنساق عديدة منها AVI / Flc / Fli / Mov / Mpg / Rm وتنسيقات أخرى عديدة ..

    - الآن سنقوم بإخراج البرنامج النهائي وسنختار الصيغة MPEG ، وهي الصيغة القوية التي تمكن من عمل ملفات مرمزه رقمياً وبجودة فائقة وأحجام ملفات صغيرة نسبياً وسلاسة بالغة عند إعادة العرض ..

    - من قائمة File أنتقي أمر Create ثم اختر أمر إنشاء ملف فيديو Video File ..



    ستنفتح النافذة العائمة Create Video File .. قم في خانة الإسم بتحديد اسم للملف .. وحدد التنسيق MPEG Files .. ثم إضغط على زر خصائص Options ..



    - ستنفتح نافذة Video Save Options تبعاً للخطوة السابقة ..

    - من لوحة General .. قم بضبط الخصائص وفق المرغوب .. في اللوحة تظهر القيم الإفتراضية المناسبة للمشروع الذي نحن بصدده ..



    في لوحة خصائص الضغط Compression .. عين الضغط المرغوب .. لاحظ أن قيم عليا في خانة VideoData Rate ستؤدي الى إخراج مادة ذات جودة عالية لكن في المقابل سيكون ذلك في الغالب على حساب الحجم .. وما لم تكن تخطط لعرض الملف من خلال وسائط تتسم بالبطء فلا تقلل من هذه القيمة .. في العرض المرفق مع هذا الموضوع كان حجم الملف بالقيمة الإفتراضية 2042 في خانة VideoData Rate حوالي 18 ميجابا يت .. ولأن الملف سيتم تضمينه مع هذا الموضوع ولتسهيل تنزيله من خلال الشبكة قم بتغيير القيم الإفتراضية في خانة VideoData Rate ..فبعد التجربة والمحاولة وجدت أن قيمة في هذه الخانة قدرها 700 ستودي إلى نتائج معقولة أخذاً في الإعتبار جودة المادة الناتجة وحجمها أيضاً .. في سبيل تخفيض حجم الملف المرفق قمت بتعيين القيمة السابقة وكان النتيجة عرض سلس للمشهد وحجم يصل إلى 3.2 ميجا بايت تقريباً ..


    لتنزيل ملف العرض المرفق انقر هنا 7

    http://www.abobadr.net/3dsmax/bonus/...io6/abmove.zip

    أمنياتي لك بعمل سعيد


    [/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN][/ALIGN]

  10. #10
    المدير العام

    رقم العضوية: 1
    تاريخ التسجيل : 25 - 04 - 2002
    الدولة: الرياض
    العمر: 37
    المشاركات: 16,920
    الجنس : شاب
    العمل : مستشار تقني
    التقييم: 14891
    تم شكره 1,024 مرة في 449 مشاركة

    رد : شرح مفصل لبرنامج Ulead MediaStudio Pro 6


    الله عليك يامبدع

    ايش الابداع والشرح الوافي ياعسل

    يعطيك الف عافيه اخوي كلاسيكي كفيت ووفيت ويعطيك الف عافيه

    ودمت غالياً

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •