صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1
    مشاري

    رقم العضوية: 96
    تاريخ التسجيل : 08 - 05 - 2002
    الدولة: منتديات البرنس
    العمر: 15
    المشاركات: 563
    الجنس : ذكر
    العمل : مدير شركات الخليج
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    الم يئن الأوان لننتبه أخواني


    [c] إحدى الخادمات العزيزات تأتي من بلادها وهي محملة باعتقاد غريب يقول: "ضعي البول أو البراز في الماء الذي تقدمينه للأسرة التي تعملين معها أو في ثلاجتهم الباردة، بعدها تصبحين الحبيبة المقربة لكل أفراد ا لأسرة، خصوصا قائدها ". وقد نشرت جريدة البلاد في عددها 10700 بتاريخ 8/ 5/ 1414هـ هذا الخبر تحت عنوان "من غرائب الخادمات " ونشرت إلى جوار الخبر صورة خطية لاعتراف الخادمة بهذه الواقعة الخطيرة.



    ونشرت جريدة المدينة في عددها 11308 بتاريخ 5/ 10/ 1414 هـ خبرا تحت عنوان "آخر ابتكارات الشغالات: تعذيب الأطفال بالمكنسة الكهربائية" وعندما كان طارق يبكي أو يطلب شيئا من الشغالة، كانت تحاول الخلاص من طلباته وصراخه بأي شكل حتى تستريح، فكانت تلجأ إلى وضع شفاطة المكنسة الكهربائية في أماكن حساسة من جسده وتشغل دورة الشفط إلى أن ينهار الطفل تماما من شدة الألم. وأثبت الفحص الطبي أن الطفل مصاب بتهتك في عروق الخصيتين، نتج من عملية الشفط.

    إنها مدرسة تعمل في مدرسة بإحدى قرى الجنوب في المملكة، وتضطر لترك ابنتها الصغيرة في رعاية الخادمة التي كانت تطمئن إليها جدا. وعادت يوما من عملها لتجد ابنتها تعاني من ارتفاع شديد في الحرارة، شخصه الطبيب بأنه التهاب في اللوز ثم تبين أن الطفلة تعاني من التهاب حاد بالأمعاء نتيجة لتناول شيء ملوث عن طريق الفم.. وبالتشديد على الخادمة تبين أنها سقت الطفلة- عن جهل- بعضا من الماء الذي تخلف من صندوق القمامة لتكاسلها عن احضار ماء نظيف، عندما طلبت الطفلة أن تشرب. وقد نشر هذا الخبر في جريدة عكاظ بتاريخ 10/ 5/ 414 أهـ العدد 9945.

    فوجئ السيد/ ع. أ. م وهو يتطلع إلى الفاتورة الخاصة بهاتف منزله. فقد هاله المبلغ المرتفع. إذ تعود على أن تحمل فاتورة الهاتف مبلغا لا يتعدى 350 ريال. إلا أن الفاتورة الجديدة كانت تحمل أضعاف هذا المبلغ، فالفاتورة وصلت إلى مبلغ عشرة آلاف ريال. وزادت حيرته لكون معظم المكالمات خارجية إلى الهند وهو لم يتصل خارج البلد ولو لمرة واحدة، كما أنه قد أنهى خدمات سائقه الهندي منذ أربعة أشهر، مما أبعد الشكوك حول سائقه السابق، لا سيما أن المكالمات التي رصدتها الفاتورة كانت تتم بشكل شبه يومي. ولم يفك طلاسم لغز المكالمات المتتالية المكلفة سوى طفلته الصغيرة التي لم تكن تتعدى الرابعة من العمر، حيث تعودت على التردد على الغرفة الخاصة بالخادمة، حيث فوجئت والدتها بالطفلة وهي تحمل في يدها صورة لأحد العمال وهي تصيح. عندها اتجهت الأم صوب الخادمة وهي من أحد بلدان جنوب !! غرب أسيا مستفسرة حول السر في وجود صورة السائق لديها. وكانت المفاجأة عندما صارحتها بعلاقتها بالسائق وأنهما اتفقا على الزواج بعد نهاية عملهما لدى كفيلهما، ومن شدة تعلقها بالسائق لم تتحمل غيابه، فكان الهاتف وسيلتها لإيصال أشجانها دون إدراك منها بأن الفاتورة ستفضحها.

    مشكلتي رهيبة.. تقع فيها، للأسف الشديد، كل امرأة تترك مسئولية بيتها وأطفالها للخادمة.. وتفضل العمل على مسئوليتها الأولى في الأسرة. فأنا أم لطفلين من الذكور والحمد لله، وإلا لكانت مشكلتي لا حل لها.. فمشكلتي مع الخادمة حيث كنت خلال ثلاثة أعوام ماضية اعتمد اعتمادا كليا على خادمة فلبينية، كانت مثال العمل الجاد والالتزام والنظافة والترتيب، وكنت أعمل معلمة، لذا أترك المنزل في الصباح وأترك الأطفال ثم أعود لأجد كل شيء مرتبا ونظيفا.. وبعد رحيل الخادمة عرفت من ابني الأكبر أنها كانت تضع الكاتشاب الأحمر على السكين وتقول لطفلي إنها قتلت أباها وأمها وأن هذا هو دمهما وانهما إذا لم يسمعا الكلام وينفذا أوامرها حتما ستفعل بهما ما فعلته بوالديها... وخوفا منها كان ابني الأكبر، خمس سنوات ونصف، يكتم كل هذا. وهناك أشياء خطيرة أيضا، لا يفهمها طفلي، كانت ترتكبها. وأنا أعترف بخطئي فرغم أن خادمتى كانت وديعة وملتزمة وكانت مثالا يحتذى به في كل شيء إلا أن اكتشافي ما فعلته بابني فهو الآن يخاف كل شيء ويرفض الأكل ومضطرب في النوم ويتبول لا إراديا. كل ذلك يشعرني بالندم ويجعلني لا أفكر مطلقا في استقدام أي خادمة للمنزل.

    أن تهرب خادمة من كفيلها أو أن تسرق أو تتمارض عن العمل، فهذه أمور قد تحدث. أما أن تقدم على تسميم عائلة بكاملها فهذا ما يصعب "ابتلاعه " مهما كانت الأسباب والدوافع. فقد قامت خادمة إندونيسية بوضع دماء دورتها الشهرية في الأطعمة والمشروبات التي تقدمها لأفراد العائلة إضافة لقيامها مرارا وتكرارا بالتبول في الطعام. وقد ألقت الشرطة القبض على الخادمة اثر بلاغ من كفيلها، بعد أن تمكن أحد أفراد العائلة من ضبطها متلبسة بالجرم المشهود، عقب مراقبة دقيقة. وبمواجهتها سجلت اعترافا بجريمتها، بدعوى سوء المعاملة التي تتعرض لها. كما سجل اعترافها شرعا بالحكمة المستعجلة بقيامها بوضع كمية من دماء الحيض في الوجبات والمرطبات التي تقدمها لأفراد العائلة.

    وعن الأسباب التي دفعتها لهذا التصرف المقزز، أجابت بأنها تريد أفراد العائلة أن يراجعوا المستشفيات وينشغلوا عنها بمرضهم حتى ترتاح من سوء معاملتهم، مؤكدة أن إحدى زميلاتها من الخادمات تتصرف مع عائلة كفيلها بهذا الأسلوب الكيدي.

    وكانت عائلة كفيلها قد تعرضت لآلام وطفح جلدي مرارا وتكرارا، مما جعل أفراد العائلة يترددون على المستشفى لإجراء تحاليل وفحوصات. وقد تبين من خلالها أنهم يتناولون أطعمة مسمومة. وفي قسم الشرطة اعترفت بجريمتها وعزت تصرفها لعدم منحها إجازة أسبوعية وعدم السماح لها بالخروج مع أحد أبناء جلدتها، ممن لا يمتون لها بصلة. وعقب التصديق على اعترافاتها تم إيداعها السجن انتظارا للحكم الشرعي الذي يتوقع أن تتراوح عقوبته بين شهر- ستة أشهر مع الجلد كعقوبة تعزيرية.

    أن تحدث الخادمة مشاكل داخل البيت فهذا شيء متوقع وطبيعي، أما أن تمتد المشاكل حتى في السفر والرحلات الصيفية والشتوية فهذا هو الشيء الغريب. إن الخطأ والخطر يكمنان في حرص البعض على اصطحاب الخادمة في تلك الرحلات وخاصة خارج المملكة، إشباعا لنزعة "التظاهر".. في كثير من الأحيان يحدث أن تهرب الخادمة من أسرة مخدومها بعد الوصول إلى ذلك البلد الذي يحطون فيه رحالهم. هنا تبدأ المشكلة التي لا تنتهي وتتحول نعمة الإجازة إلى نقمة. يجد رب العائلة نفسه في سلسلة متصلة من المتاعب مع الجهات المختصة في ذلك البلد. بين تحقيقات واستفسارات وبحث وتحريات.. وربما اتهامات كيف هربت؟ أين ذهبت؟ ويجد نفسه موقوفا أو محتجزا في أحد مراكز الشرطة لحين الكشف عن غموض عملية الهرب ومعرفة مصير الخادمة. وعادة فإن المخدوم يضطر لدفع كفالة ضخمة "تقصم الظهر" وتضيع الفلوس وقد يضطر للاستدانة. وأخيرا يعود هو وأسرته في حالة يرثى لها ولا يحسدون عليها. ويرى الأستاذ أحمد محمد مجلي أنه يلزم على إدارة الجوازات منع إعطاء تأشيرات السفر والعودة للخادمات إلا لبلدانهم الأصلية، لأن ذلك سوف يحد من مشاكل هرب الخادمات. ومن جانب آخر فإذا كانت الأسرة في حاجة ماسة وحقيقية لخادمة خلال الرحلة خارج المملكة فإن من الممكن الحصول على خادمة من البلد الذي يقضون إجازتهم فيه بالنظام اليومي أو الشهري وربما يكون ذلك أرخص بكثير من تحمل تكاليف اصطحاب الخادمة- مسئولية وخسارة مادية.

    وتقول أ. ن. موظفة في عيادة للأطفال: خادمتي وضعت مادة الكلوروكس في رضاعة ابني البالغ من العمر عاما لأنني ضربتها

    ويقول أحمد ناصر: في الصباح أذهب وزوجتي للعمل ونترك طفلنا البالغ من العمر عامين مع الخادمة. وفي أحد الأيام خرجت من عملي في مهمة وعند مسجد قريب من الحي الذي أسكن فيه قررت أداء الصلاة في المسجد وبعد انتهاء الصلاة في المسجد خرجت من باب المسجد وكانت المفاجأة وجدت خادمتي تتسول بأبني وهو في حالة يرثى لها، فقد كان الحر شديدا. أخذت الولد منها وذهبت به إلى المستشفى للعلاج.. وعندما علمت زوجتي بذلك رفضت الذهاب إلى عملها وتفرغت لتربية طفلنا وذهبت الخادمة بغير رجعة.

    وتؤكد (ح. ع) موظفة، أن الذين يسيئون معاملة الخادمات يولدون لديهم الحقد فينتقمون بأبشع أنواع الانتقام مثل إحراق البيوت أو قتل الأطفال وغيرها.
    [/c]

  2. #2
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 15
    تاريخ التسجيل : 25 - 04 - 2002
    الدولة: السعودية
    المشاركات: 2,092
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    اخوي نسج الخيال الله يعطيك الف عافيه على هالموضوع الرائع

    ابصراحه كثير من الامهات تترك تربيه اولادهم بيدي الخادمات وبعد ذلك

    يعظون اصابع الندم لان اولادهم المساكين يتشردون فمنهم من يتسول ومنهم من يصاب بالامراض اله يكفينا شرهؤلاء الخادمات

    الخادمات وماادراك عنهم وعن بلاويهم والمصايب اللي بتيجي من وراهم كم من بيت ضاع وانهدمت فيه أواصر المحبة والثقة بين الزوجين كم من اطفال ابرياء حرموا من حنان وعطف والديهم كم تشوّهت أخلاق أطفالنا وفلذات أكبــــادنا وكله بسبب الشغّالات

    موضوع حساس ونعايشه الان ونواجه مشاكل ونسمع قصصاً غريبه ومؤلمه للغايه
    والمشكله انو مافي احد يتعظ ... انا لا ألوم ولا ألقي حبال الشك والظن السوء على كل الشغّالات في منهم ماشاء الله اخلاق نظافه احترام ادب ... بس ناااااااااااااااااااادر

    مشكور اخوي على طرح هالموضوع وياليت الكل يناقش هالقضيه

    تحياتي

  3. #3
    مشاري

    رقم العضوية: 96
    تاريخ التسجيل : 08 - 05 - 2002
    الدولة: منتديات البرنس
    العمر: 15
    المشاركات: 563
    الجنس : ذكر
    العمل : مدير شركات الخليج
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    بحرالدموع

    اشكرك على التعقيب واسلوبك الراقي جداً

    واتمنا من الأباء ايضاً الأنتباه واخذ الحذر فالمشكله اكبر من اننا نقدر نحلها بالمستقبل المشكله مشكلة جيل كامل تنشئه شغاله

    الف شكر

  4. #4
    برنس مبدع

    رقم العضوية: 103
    تاريخ التسجيل : 12 - 05 - 2002
    الدولة: *^بلاد المشاكسين^*
    العمر: 34
    المشاركات: 2,059
    العمل : طاااااااااالب والأجر على الله
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    بصراحه... المشكله هذي موجوووده وبكثررره...


    وبصراااحه أنا من النووع اللي ما يداني شي أسمه خدااامه في البيت...

    وش السبب ما أدري... حتى والله أنه ما عندنا في البيت لا خدااامه ولا سواااق والحمد لله....

    محنا في حاااجتهم...

    وسلامتك.......

  5. #5
    مشاري

    رقم العضوية: 96
    تاريخ التسجيل : 08 - 05 - 2002
    الدولة: منتديات البرنس
    العمر: 15
    المشاركات: 563
    الجنس : ذكر
    العمل : مدير شركات الخليج
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    الرائع MoshakeS

    يعطيك العافيه وعساك على القوه

    بس اللي مايعاني من المشكله مايمنع انه يناقشها ويبحث لها عن حلول

    وبعطيك مثال لحل يمكن يكون مسكن للألم من مشكلة الشغالات الأجنبيات :

    ليه مايكون بدال الأجنبيه توجد مكاتب للشغالات الوطنيات وياكثر الأسر المحتاجه واللي نشاهدهم يشحدون عند الأشارات والأماكن العامه يعني تجي باليوم بفترتين مسائيه وصباحيه تقوم بشغل البيت فيها

  6. #6
    برنس نشيط

    رقم العضوية: 121
    تاريخ التسجيل : 04 - 06 - 2002
    العمر: 38
    المشاركات: 256
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    نسج الخيال..........


    أولا اشارك اخواني اعضاء المنتدى بالترحيب فيك وتهنئتك على الاشراف وعساك على القوه


    ثانيا آسف على التأخر في التهنئة لظروف خارجه عن ارادتي


    ثالثا موضوع حيوي كهذا الموضوع يستحق المناقشه الجاده وايراد الحلول
    القصص سيدي كثيره ومؤلمه منها ما انتهى على خير ومنها ما كانت نهايته
    مأساويه

    رابعا وهو المهم:
    ايراد الحلول: كما تفضلت سيدي يوجد لدينا في مجتمعنا من هم احوج من
    العمالة الوافده ....... فليست كل الأسر السعودية ثريه فمهنم
    أسر محتاجة وعفيفه لا تمد يد السؤال وهنا يكمن الحل.......
    الذي يغني عن احياجاتنا للشغالات :


    جمعيات البر الموجوده في ارجاء المملكة تتكفل في الاشراف على
    مثل هذا الأمر وذلك لاسباب مهمه منها حفظ حقوق الاسر العامله
    حتى لا تظلم المرأة العاملةولا تعط مستحقاتها..... والاسرة تضمن
    من تسائله عندما تحصل مشكله من العامله السعوديه




    الأهم من هذا هو انشاء معهد او مكان يختص بتدريب الفتيات للخدمه حتى تكون الاجور مناسبه واليد العامله مدربه





    اشكر لك سيدي حسن الطرح واتمنى ان تكون شمس المنتدى المشرقة التي لا تغيب








    الريم

  7. #7
    كبار الشخصيات

    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل : 06 - 06 - 2003
    الدولة: منتديات البرنس
    المشاركات: 2,169
    الجنس : ذكر
    العمل : Officer
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    [c]أخوي نسج الخيال موضوعك جداً رائع [/c]
    وبالنسبه لوضع البول أو البراز في الماء الذي تقدمه للأسرة التي تعمل لديهم !!!
    فقد حصل لي ذلك ؟
    ولكن لم نفهم مقصود أو إعتقادهم وحتى بعد ذهبها إلى مركز الشرطه لم تبين العله لسبب ذلك وتم بعدها ترحيلها إلى بلدها وهي من الجنسيه الإندنوسيه ...
    ولم نأتي ببعدها بخادمه إلى منزلنا منذ تقريباً خمس أو ستة سنوات إلى يومك هذا ...
    والحمد الله على كل حال ؛ والله يغنينا عنهم ..

    أما بالنسبه لردك الأخير الذي تقول فيه :
    ليه مايكون بدال الأجنبيه توجد مكاتب للشغالات الوطنيات وياكثر الأسر المحتاجه واللي نشاهدهم يشحدون عند الأشارات والأماكن العامه يعني تجي باليوم بفترتين مسائيه وصباحيه تقوم بشغل البيت فيها؟
    أبيك ياطويل العمر تأخذ الأمر ذلك بجديه وتفكر فيه آلا تعتقد أنه سوف تكون هناك عواقب قد لاتحمد عقباه ؛ والمقصود واضح ولا يحتاج لتوضيح أكثر ...
    أتمنى إن تكون فهمت وجهت نظري
    [c]وتقبل تحياتي وتقديري وشكري على طرحك الجميل ...
    أخـــوك البرنـــس[/c]

  8. #8
    مشاري

    رقم العضوية: 96
    تاريخ التسجيل : 08 - 05 - 2002
    الدولة: منتديات البرنس
    العمر: 15
    المشاركات: 563
    الجنس : ذكر
    العمل : مدير شركات الخليج
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    الريــــــــــم

    يسلم عقلك الراجح وفكرك الواعي المتفتح

    ابديتي وابدعتي

    بس انتي منتي معي بان الموضوع اصبح معاناة حقيقيه

    انتي بنت ومن الممكن انك تقدرين تتطلعين على المشكله عن قرب اكثر من الرجال

    انا مابي نطرد الشغالات الأجنبيات ابي نكثف الرقابه ونشدد عليهن ونحاول انا نحببهن بالدين هذي فرصه كبيره فالكثير منهن ومن العماله الوافده رجعو لديارهم دعاه للأسلام
    ولكن للأسف الكثير الكثير يسايرهن في معتقداتن وبدل مايغير من معتقداتهن يغيرن مجتمعه كله

    تحياتي لك

  9. #9
    مشاري

    رقم العضوية: 96
    تاريخ التسجيل : 08 - 05 - 2002
    الدولة: منتديات البرنس
    العمر: 15
    المشاركات: 563
    الجنس : ذكر
    العمل : مدير شركات الخليج
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    البرنـــــــــس

    هلابك

    اشكرك على تجاوبك

    ولكن لماذا نضن الضن السيء ؟

    ليه نقول نجيب شغاله من الخارج علشان لوصارت اي مشكله نسفرها ونرتاح ونعطيها كم ريال

    المكاتب للعماله الوطنيه موجوده ألأن ولكن الأقبال عليها محدود بضروف تأخر الشغاله اللي جايه من الخارج

    هلابك مره ثانيه

    ويعطيك الف عافيه

  10. #10
    برنس نشيط

    رقم العضوية: 121
    تاريخ التسجيل : 04 - 06 - 2002
    العمر: 38
    المشاركات: 256
    التقييم: 10
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    لك مني التحايا


    سيدي العزيز نسج الخيال

    نقر ونعترف سيدي بفداحة الوضع

    ولكن للأسف دعنا نتحدث بصراحه

    مجتمعنا السعودي ... شاطر بأن يشتكي
    ولكنه ضعيف جدا في ايراد الحلول
    وحتى ولو اوردت الحلول فتجد ان الامتثال لهذه الحلول يكاد يكون معدوم
    طيب
    ولو اغفلنا هذا الجانب وقلنا اننا نحكي ولو ما يصيب الا 50% فنحن
    نعتبر رابحين


    والآن




    المالة الوافدة لا تقتصر فقط على الخدم
    لدينا الكوافيرات
    وما نسمع من مشاكلهن
    اذا لازم يكون فيه حل .... وحل يتدرج من حلول بسيطه الى الحلول الجذريه
    وذا سيدي العزيز ما رح يكون الا بالتكاتف
    من قبل الناس اللي عندها رؤؤس اموال
    شلون؟





    يكون بالطريقه التاليه:


    1) ايجاد معاهد متخصصه للتدريب الكفوء لهذه الفئات
    2) يحدد العمل في المنزل بوقت معين ولنفرض 8 ساعات باليوم
    3) تعمل هذه الفئات تحت ادارة معينه تشرف عليهن وتتلقى الشكاوي
    لتوجد الحلول لها
    4) وهنا هو المهم ان تكون الرواتب معقوله ويحدد حوافز ويحدد علاوات








    هذا رأيي لأنني أويد المثل اللي يقول حلاة الثوب رقعته منه وفيه
    ولك سيدي مني خالص الشكر لحلو كلامك






    الريم

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •