فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك منزلياً، ولكن تذكر أن رائحة الفم الكريهة مشكلة تحتاج لرعاية طبية فلا تغفلها وإنما تعامل معها .


- قم بزيارة طبيب الأسنان بصورة مستمرة – اعمل على تنظيف الأسنان بصورة دورية بواسطة مختص تنظيف أسنان hygienist

- نظف ما بين أسنانك بخيط التنظيف الشمعي كما ينصحك الطبيب، اختر خيط بدون رائحة كي تتمكن من اكتشاف المناطق التي تخرج منها الرائحة وقم بتنظيفها بصورة أفضل، قم بتنظيف الأسنان واللثة بواسطة فرشاة الأسنان بصورة جيدة .

- اسأل طبيب الأسنان عن أفضل أنواع فرش الأسنان وكاشط اللسان، واعمل على تنظيف لسانك كله إلى المؤخرة ولكن بلطف، تناول الكثير من السوائل .

- امضغ لبان لا يحتوي على سكر لمدة دقيقة أو اثنتين في كل مرة خاصة عندما تشعر بأن فمك جاف، ويمكن أن تمضغ بقدونس، نعناع، قرنقل أو حبوب الشمر فهي جميعها تعطي رائحة زكية لفمك، نظف فمك بعد الأكل أو شرب الحليب ومنتجاته أو السمك أو اللحم .

- قم بنقع الأسنان الاصطناعية في مادة معقمة عند النوم، ما لم ينصحك طبيب الأسنان بغير ذلك .



- اسأل طبيب الأسنان عن أفضل أنواع غسول الفم الذي يعمل على محاربة الرائحة، واستعملها قبل النوم بالذات، اعمل على تناول أطعمة طازجة وذات ألياف مثل الجزر مثلاً .

- إذا لاحظت أن أحد أصدقائك أو أفراد أسرتك يعاني من هذه المشكلة فحاول أن تلفت نظرهم بصورة ودية ولطيفة وإن لم تتمكن اترك هذا المقال في متناول أيديهم لعل للرسالة التي ترغب بإيصالها لهم تصلهم، لا تدع هاجس الرائحة يدمر حياتك لا تكن سلبياً .

- لا تكتئب، احصل على مساعدة لا تهمل لثتك إذ إنك قد تفقد أسنانك أيضاً إذا لم تحافظ على لثتك فيصبح لديك مشكلتان بدلاً من واحدة .

- لا تشرب الكثير من القهوة فهي تزيد المشكلة سوءاً، لا تنس أن تنظف الأسنان الخلفية .

- لا تنظف لسانك بمعجون الأسنان العادي، من الأفضل أن تغمس الفرشاة بغسول الفم ومن ثم تنظف لسانك، لا تهرول إلى طبيب الأمراض الباطنية فإن أغلب مشاكل الرائحة نابع من الفم ونادراً ما تأتي بسبب المعدة، لا تعطي غسول الفم للأطفال إذ إنهم قد يبتلعونه، لا تنظف أسنانك بقوة إذ إن هذا قد يؤلمك، لا تعتمد على غسول الفم فقط بل قم بعملية التنظيف الكاملة بدءً بتنظيف الأسنان بالفرشاة واللسان بالفرشاة أو الكاشط وتنظيف ما بين الأسنان بخيط التنظيف .

أجاب عليه ..الفريق الطبي في موقع الاسلام

تحياتي

|40| |40| |40|